المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد النوري: الزخرفة الإسلامية تحاورت مع الحضارات الأخرى


سالم الوشاحي
01-03-2013, 05:26 AM
محمد النوري: الزخرفة الإسلامية تحاورت مع الحضارات الأخرى آخر تحديث:الجمعة ,01/03/2013
الشارقة - محمد أبو عرب:


نظم مركز الشارقة للخط العربي مساء أمس الأول ورشة “الزخرفة والألوان” للخطاط محمد النوري، تناول فيها صناعة الألوان وتاريخ الزخرفة وظهورها، وتنوع مدارسها، وقدم بعض التطبيقات العملية أمام الطلبة الحاضرين .



وأوضح أن الألوان الأساسية في الطبيعية هي: الأزرق، والأصفر، والأحمر، ويتفرع منها 16 مليون درجة لونية، مشيراً إلى أن جميع الألوان المستخدمة في الفن مستخرجة من الطبيعة إما من النباتات أو الأكاسيد أو المعادن أو غيرها .



وبيّن النوري أن الألوان تكون في الأصل بعد استخراجها من الطبيعة على شكل مسحوق “بودرة” وتضاف إليها المواد لتصبح إما ألواناً مائية أو أكريليك أو زيتاً، أو غيرها، لافتاً إلى أن ألوان الميتالك تضاف إليها مواد من المعادن، كالذهب والفضة، والنحاس .



وأكد أن جودة الألوان تختلف من شركة لأخرى، حسب المواد والمستخدمة فيها، مشيراً إلى أن بعض الشركات تجاوز عمرها 300 سنة في تصنيع الألوان لذلك باتت خبيرة في المواد الخام وتعرف الأصلح والأجود منها في الصناعة .



وفي ما يخص الزخرفة قال النوري: “أخذ الفنان المسلم الزخرفة من الرومان والفرس، إضافة إلى تأثير الحضارة الهندية، حيث لم تكن معروفة في الجزيرة العربية، لكن مع اتساع رقعة البلاد العربية بالفتح الإسلامي اكتسب الفن الإسلامي الزخرفة من تلك الحضارات” .



وأضاف “إن الزخرفة تنقسم إلى أربعة أنواع هي: الحيوانية، والنباتية، والهندسية، والكتابية، ولا يخرج المزخرف عن هذه الأنواع”، مشيراً إلى أن تنوع البيئات شكل مدارس في منفردة للزخرفة كل منها تحمل مميزات خاصة بها ومنها المدرسة الفارسية، والعثمانية، والفاطمية، والعباسية، وغيرها .



وأشار إلى أن البيئة المحيطة بالفنانين أثرت في المدارس الزخرفية، ويتجلى ذلك في الزخرفة النباتية، حيث “يتأثر الفنانون بالأزهار والنباتات المنتشرة في البلاد، ففي مصر تنتشر الزخرفة بزهرة اللوتس، وفي تركيا زهرة اللالا، وهكذا” .


جريدة الخليج