المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنانون: "نحت دبي" يثري التشكيل العربي


سالم الوشاحي
05-03-2013, 06:58 AM
فنانون: "نحت دبي" يثري التشكيل العربي آخر تحديث:الثلاثاء ,05/03/2013


دبي - عثمان حسن:

اجتمع نحاتون يمثلون 15 دولة عربية مساء أمس الأول في ندوة الثقافة والعلوم ليتحدثوا عن مشاركاتهم وانطباعاتهم في ملتقى “نحت دبي 2013” الذي حضره سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة وبلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ونائب رئيس مجلس إدارة الندوة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وعدد كبير من الفنانين والمثقفين .



وقد عرض أكثر من نحات لسيرته المهنية في محال النحت مبرزاً مفاصل مهمة في هذه التجربة . الفنان الإماراتي مطر بن لاحج أكد أن التركيز على الفنان العربي في أول إطلالة للملتقى يعد اعترافاً بقيمته . التونسي محرز اللوز أرّخ لمشواره النحتي بعد حصوله على الأستاذية .



بدورها نوهت د . نجاة مكي عضو اللجنة التحضيرية لملتقى بإبداعات الفنانين المشاركين فيه . النحات العماني أيوب البلوشي أشاد بنمو منطقة الخليج واستيعابها لتجارب فنية ونحتية تستحق التنويه . كما استعرض الليبي محمد الأمين تجربته التي تعتمد على التجريب والتطوير وتحرص على الاستفادة من التراث العربي والعالمي .



كما أكد السوداني أحمد ميرغني أن أعماله تنتمي إلى المدرسة التعبيرية التجريبية .



في السياق ذاته استهل السوري سهيل بدور كلمته بشكر الندوة واستعرض بداياته التي انطلقت من فكرة اللعب بأشجار الزيتون والطين .



وتحدث في اللقاء الفنانان الفلسطيني أحمد كنعان واللبناني انطوان بصبوص والمصري منصور المنسي والسورية نسرين الصالح .



وفي هذا الصدد قال سلطان صقر السويدي “إن إقامة ملتقى نحت دبي هو رسالة لكل الفنانين والأشقاء العرب على مساهمة دولة الإمارات متمثلة بدبي في إثراء النهضة الفنية العربية . وقال بلال البدور “لقد تجاوزت إمارة دبي مجرد كونها عاصمة اقتصادية واستطاعت أن تضيف للمشهد الحضاري والثقافي للإمارات الشيء الكثير .
جريدة الخليج