المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيت الشعر ينظم ورشة في البحور الخليلية وقصيدة التفعيلة


سالم الوشاحي
05-03-2013, 06:59 AM
بيت الشعر ينظم ورشة في البحور الخليلية وقصيدة التفعيلة آخر تحديث:الثلاثاء ,05/03/2013


الشارقة - محمد ولد محمد سالم:



افتتحت في بيت الشعر في الشارقة مساء أمس الأول ورشة “فن الشعر والعروض” التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بين 3 و13 مارس/آذار الجاري، وشهد الافتتاح محمد البريكي مدير بيت الشعر والشاعر طلال سالم والمشرفون على الورشة وعدد من المشاركين فيها .



وتطرق البريكي إلى الدور الذي يلعبه بيت الشعر منذ افتتاحه في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 ليكون منبراً من منابر الحركة الثقافية في الإمارات ويحتضن كل اتجاهات الشعر وأجناسه الكلاسيكية والحداثية .



وأضاف البريكي أن الورشة تنقسم إلى قسمين: “فن” و”عروض”، وكلاهما له دلالاته الخاصة وله ارتباطه بالقصيدة “فالفن له ارتباط وثيق بعنصر الدهشة والمتعة والتشويق من الصورة المبتكرة والرمز والخيال وهذا المحور سوف يتولاه الدكتور صالح هويدي، أما العروض فقال إن له ارتباطاً بالشكل أو القالب الإيقاعي الذي توضع فيه هذه الفنيات، وسيتولى الدكتور حسام النعيمي تقديم الجانب المتعلق بالبحور الخليلية، بينما يتولى عبداللطيف الزبيدي جانب قصيدة التفعيلة، أما الشاعر عبدالله الهدية فسوف يتناول خلال الورشة الجانب المتعلق بقضايا الشعر . وأضاف البريكي “الورشة حرصت على أن تتطرق لجانب مهم هو العلاقة بين أوزان الشعر النبطي وأوزان الشعر الفصيح، وهل تختلف البحور بين القصيدتين، هل الشعر النبطي يتعامل مع بحور الفصيح؟ أم أن هذه البحور لا تناسبه وله بحور أخرى؟ هذه الأسئلة ستحاول الورشة الإجابة عنها من خلال عرض يشرف عليه عيضة بن مسعود” .


جريدة الخليج