المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 67 لوحة لأهم الفنانين المستشرقين في "رحلة عبر مصر"


سالم الوشاحي
05-03-2013, 07:01 AM
توثق للبيئة الاجتماعية والطرز المعمارية التاريخية
67 لوحة لأهم الفنانين المستشرقين في "رحلة عبر مصر" آخر تحديث:الثلاثاء ,05/03/2013


الشارقة - محمد أبو عرب:


نظمت دائرة الثقافة والإعلام صباح أمس في مقرها في الشارقة مؤتمراً صحافياً للإعلان عن فعاليات معرض مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة “رحلة عبر مصر”، تحدث خلاله عبد الله العويس رئيس الدائرة، وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون في الدائرة، وعائشة ديماس مديرة إدارة الفنون في متحف الشارقة .



وأعلن العويس عن انطلاق المعرض عند السابعة من مساء الغد في متحف الشارقة للفنون، مشيراً إلى أن المعرض يأتي استكمالاً لسلسلة عرض مقتنيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة من لوحات المستشرقين، التي كان آخرها معرض مقتنيات بلاد الشام منذ أشهر قليلة .



وأكد أن اللوحات تأتي لأهم الفنانين المستشرقين في حقبة زمنية واحدة، وتعرض هذه الأيام للمرة الأولى منذ تاريخ اقتنائها، لافتاً إلى أنها توثق لمرحلة تاريخية مهمة من حياة مصر، وتظهر صور حية للبيئة الاجتماعية في ذلك الوقت .



وأوضح العويس أن عرض المقتنيات لن يتوقف عند هذا المعرض بل سيكون هناك مقتنيات ومخطوطات ولوحات عديدة ستعرض أيضاً من مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة، ضمن برنامج وضع لها، مشيراً إلى أن المقتنيات الخاصة لسموه كثيرة ومتنوعة وتحتاج لعدد من المعارض للكشف عنها .



بدوره أوضح هشام المظلوم أن المعرض يضم لوحات لفنانين مستشرقين عن زيارتهم لمصر خلال القرن التاسع عشر، ويأتي المعرض بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون .



وبيّن أن المعرض يشتمل على سبع وستين عملاً فنياً لتسعة فنانين من أهم الفنانين المستشرقين الذين زاروا المنطقة وأرخوا لها من خلال أعمالهم الفنية، من انجلترا، واسكتلندا، على رأسهم الفنان الاسكتلندي ديفيد روبرت، لافتاً إلى أن أعمال روبرت تشكل أغلبية المعرض وجميعها منفذة بتقنيات الطباعة الحجرية والألوان المائية .



وأضاف أن أهمية الأعمال المعروضة تكمن في أنها توثق للنواحي التاريخية والجغرافية والاجتماعية والطراز المعماري لمصر، خصوصاً أن آلات التصوير لم تكن موجودة آنذاك، مشيراً إلى أن ذلك أكسب الأعمال قيمة توثيقية إضافة للقيمة الجمالية في اللوحة نفسها .



وعن الفعاليات المرافقة للمعرض قال المظلوم: “ستعقد ندوة فكرية تبحث في الاستشراق ودور الفنان الأوروبي في نقل صورة عن حقبة زمنية معينة مرت بها مصر، يشارك فيها نخبة من النقاد والأكاديميين” .



من جانبها قالت عائشة ديماس، إن متحف الشارقة للفنون يتعاون مع الدائرة في تنظيم المعرض، ليحقق أهدافه في زيادة الوعي الفني ودفع عجلة الحراك الفني في الدولة عبر هذه المعارض، مشيرة إلى أهمية الأعمال المعروضة وقيمة الأعمال في عرضها للمرة الأولى .



ونوهت إلى أنه لطالما عرفت مصر بحضارتها وتاريخها وثقافتها وفنونها العريقة بين حضارات العالم، مشيرة إلى انه منذ القرن الثامن عشر إلى أواخر القرن التاسع عشر اهتم العديد من الفنانين والمثقفين والعلماء الأوروبيين بزيارة مصر والتعرف على هذه الحضارة .



يشار إلى أن الأعمال المعروضه لتسعة فنانين هم: ديفيدروبرتس، وإنريكو تارنجي، وفريدريك جودال، وأوغسطس أوزبورنلامبلوج، وإدوارد أنجيلو جودال، وروبرت جورج تالبوتكيلي، وهاريفين، والكابتن شارلز هيد، وف . جودال .



وتأتي أغلبية الأعمال المعروضة للفنان ديفيد روبرت، ومن أبرزها لوحة للمقر الرئيسي لدير سانت كاترين، جبل سيناء، مشغولة بتقنيات الطباعة الحجرية، وكذلك عمل يظهر الطريق المركزي لقاعة الأعمدة الضخمة، الكرنك، وعمل يبين بازاراً في شارع يؤدي إلى مسجد الموريستان في القاهرة، وأيضاً جاء بتقنيات الطباعة الحجرية .



ويعقد المعرض في الحادية عشرة من صباح بعد غد في مقر متحف الشارقة، ندوة حول الاستشراق يتحدث فيها عدد من النقاد والأكاديميين .


جريدة الخليج