المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة الوطنية للشباب تسجل حضورا نوعيا في معرض مسقط الدولي للكتاب


سالم الوشاحي
05-03-2013, 07:11 AM
تكرم عشرين شاعرا وتحتفي بالمبادرات الثقافية
اللجنة الوطنية للشباب تسجل حضورا نوعيا في معرض مسقط الدولي للكتاب

كتبت ـ هاجر بوغانمي
تسجل اللجنة الوطنية للشباب حضورا نوعيا ولافتا في معرض مسقط الدولي للكتاب الثامن عشر، من خلال تنظيمها لعدد من الفعاليات والمناشط الثقافية طيلة أيام المعرض، تبدأ منذ الفترة الصباحية للمعرض بحلقات عمل ثقافية تستهدف طلبة hالتعليم مابعد الأساسي والدبلوم، وتنتهي في الفترة المسائية باحتفائيات تكرم فيها المبادرات الثقافية التطوعية وتحتفي بالكاتب من خلال دعمه رمزيا.
في لقاء مع (الوطن) أشار الدكتور محمد عبدالكريم الشحي أمين سر اللجنة الوطنية للشباب إلى أن نخبة من الأسماء المجيدة تشرف على حلقات العمل لتشكيل لبنة إبداعية قادرة على الوقوف على الممكن الإبداعي، ومن بين هذه الأسماء القاصة هدى حمد التي قدمت حلقة عمل في كيفية كتابة القصة القصيرة لتحفيز الطلاب على حب القراءة باعتبارها أساس العملية الإبداعية. أما الفترة المسائية فتنقسم إلى مرحلتين: المرحلة الأولى يتم فيها تكريم مبادرة معرفية ثقافية مثل مبادرة "مدينتي تقرأ" ومبادرة "المصنعة الثقافية"، ومبادرة "القراءة نور وبصيرة" بهدف تشجيع العمل الثقافي التطوعي والاحتفاء بالمبادرات التنويرية، أما المرحلة الثانية فيتم فيها الاحتفاء بكاتب عماني من خلال الدعم الرمزي له وذلك في ركن اللجنة بالمعرض، وقد تم تشكيل لجنة للغرض برئاسة الشاعر سماء عيسى والقاص سليمان المعمري والدكتور عبدالله أمبوسعيدي، وستكرم اللجنة عشرين شاعرا طوال أيام المعرض، وسيتم غدا تكريم الشاعرين علي المخمري وإبراهيم سعيد.
وأشار د.محمد الشحي إلى أن اللجنة نسقت مع مختلف المؤسسات الثقافية المشاركة في تنظيم برنامج الفعاليات المصاحبة للمعرض حتى تكون في الصورة، واصفا تفاعلهم بالرائع، وقال إن هذا التفاعل يؤكد مدى وعي القائمين على هذه المؤسسات لتطوير المشهد الثقافي العماني.. وأضاف أمين سر اللجنة الوطنية للشباب: يتحدد دورنا كلجنة في إطار دعم الكاتب في اختيار مجموعة من الأسماء المتحققة، ويقوم الكاتب بتوقيع عدد من نسخ إصداره الجديد بدعم من اللجنة التي تقوم بدورها بتوزيع النسخ المتبقية فيما بعد (أي بعد انتهاء المعرض) على المؤسسات الأهلية والمكتبات الجامعية.
وكانت اللجنة احتفت مساء أمس بمبادرة "القراءة نور وبصيرة" وقدمت الاحتفائية ماجدة الهنائية، كما تم الاحتفاء بإصدارات محمد قراطاس والكاتبة عزيزة الطائية.
وستحتفي بمبادرة معرض الكتب المستعملة لطلبة جامعة السلطان قابوس.
تجدر الإشارة إلى أن مشاركة اللجنة الوطنية للشباب في معرض مسقط الدولي للكتاب يأتي في إطار احتفائها بالمبدع أيا كانت مجالات إبداعه، وتقديمه كنموذج يحتذى به، باعتباره عنصرا رئيسا في تشكيل الذاكرة المعرفية والحضارية للبلد.
جريدة الوطن