المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال متزايد على الكتب العمانية في دور النشر بمعرض مسقط الدولي للكتاب


الديمه
06-03-2013, 01:55 AM
إقبال متزايد على الكتب العمانية في دور النشر بمعرض مسقط الدولي للكتاب


عُمان تشارك بجناح متميز وتقدم تخفيضات وتجديد اشتراك وهدايا للزوار -
تابع المعرض: محمد الحضرمي:-- تتواصل أيام معرض مسقط الدولي للكتاب، مفتوحة للزوار خلال الفترتين الصباحية والمسائية، والتي تمتد من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، وخلال الأيام الماضية زار المعرض آلاف الزوار، ونفدت الكثير من الكتب التي عرضت للبيع، نظرا للإقبال القرائي عليها، وخصصت الفترة الصباحية امس الأول للطالبات والنساء، من الساعة العاشرة وحتى الرابعة عصرا، فيما فتحت الزيارة لكلا الجنسين أمس، وخلال الفترة المسائية تشهد قاعة المحاضرات بمقر إقامة المعرض فعاليات ثقافية، وندوات، لتفعيل الحراك الثقافي، وليكون القارئ على تفاعل مع الكتب التي يشتريها، ومع المحاضرات والندوات التي يتابعها، ويقدمها نخبة من الباحثين والكتاب والأدباء. ومساء كل يوم يقوم كثير من الكتاب العمانيين بالتوقيع على أحدث إصداراتهم، التي صدرت حديثا عن عدد من دور النشر العربية والعمانية، حيث وقع الكاتب محمد الحارثي على روايته (تنقيح مخطوطة)، والصادرة عن دار الجمل، ووقع الكاتب ابراهيم سعيد على مجموعته الشعرية (موسيقى الشمس وأغاني الجنة)، كما وقع القاص حمود الشكيلي على مجموعته النهايات ليست مفتوحة)، وتحظى أجنحة دار الانتشار العربي ببيروت، والنادي الثقافي، والفرقد السورية، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وكذلك بعض المكتبات العمانية المشاركة، كمكتبة الغبيراء، وغيرها من المكتبات العمانية، تحظى بإقبال كبير من قبل الزوار، نظرا لتواجد الكتاب العماني، حيث صدر هذا العام أكثر من مائة عنوان في مختلف فنون المعرفة والثقافة.
من جانب أخرى تشارك العديد من المؤسسات الرسمية في المعرض، بأجنحة مستقلة، تعرض فيها أحدث إصداراتها، من بينها جناح وزارة التراث والثقافة، التي تشارك سنويا في المعرض بجناح كبير، إذ كل عام يفد إلى الجناح الباحثون ومحبو اقتناء الكتب التاريخية، والفقهية، والفلكية، واللغوية، وسواها من الكتب التي تعرضها الوزارة في جناحها الكبير، كامتداد لحركة الطباعة والنشر الذي بدأت به منذ سنوات.
وفي هذا العام تشارك الوزارة بسبعة كتب، خرجت حديثا بعد التحقيق، حيث يحدثنا سامي بن سويدان العبري، أحد الشباب المشتغلين في مبيعات الجناح، بالقول أن الجناح يعرض كتب صدرت حديثا وبعضها صدرت قبل سنوات، وأعيد طباعتها من جديد.
سبعة كتب قديمة .. حديثة
يضيف أيضا: كل كتاب نعرضه تتلقفه أيادي القراء، وهذا العام نعرض سبعة كتب قديمة (حيث كانت مخطوطة) وحديثة (بعد طباعتها) وهي: (الكافي) لمحمد بن يوسف اطفيش، تحقيق ودراسة عايشة يطو، و(ديوان الشاعر الكيذاوي) من جزءين، للشاعر موسى بن حسين بن شوال الحسيني، دراسة وتحقيق سلطان بن سيف المقبالي، وكتاب (مجموع البيان لحسن مكارم الأخلاق على مر الزمان)، لمبارك بن سعيد بن بدر الشكيلي، تحقيق هلال بن محمود البريدي، و(منهاج المتعلمين في الطب)، للطبيب راشد بن عميرة بن هاشم العيني الرستاقي، تحقيق عبدالله بن علي السعدي، و(المنهل الصافي في فاتح العروض والقوافي)، لنورالدين السالمي، تحقيق ابراهيم بن حمد الشبيبي، و(مدائح ابن رزيق في السيد سالم بن سلطان البوسعيدي)، دراسة وتحقيق صالح بن محمد البراشدي، و(التحفة السنية على متن الأجرومية في علم العربية)، سليمان بن محمد الكندي، دراسة حمود الصوافي.
هذه الكتب وغيرها هي مطلب القارئ اليوم، ومن جانب آخر فإن العرض يقابله طلب كبير، ولذلك كان الإقبال كثيرا على الكتب الجديدة، أما الأكثر مبيعا فهي كشف الغمة، وألاحظ أن الزائر يأتي للسؤال عن كتاب بعينه، وبعضهم يتصفحون القائمة، ويختارون منها.
وقد حددت وزارة التراث والثقافة لها هذا المكان في قاعة العوتبي، وفيها تعرض بعض الدول المشاركة رسميا، عبر وزارات الثقافة المشاركة، وكذلك بعض المؤسسات الوزارية العمانية، كوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وجامعة السلطان قابوس، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومعهد الإدارة العامة، كلها تنتظم في أجنحة متتابعة داخل قاعة العوتبي.
وتقدم وزارة التراث والثقافة لكتبها عرضا خاصا بمناسبة أيام معرض مسقط الدولي للكتاب، بنسبة 20%، ويتفاوت سعر كل كتاب بين الريالين والثلاثة، وهناك كتب نفدت من جناح الوزارة، كتاب شقائق النعمان، ومدارج الكمال، وجامع بن بكرة.
مطبوعات كلمة المترجمة
تشارك هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بجناح مستقل في قاعة العوتبي، حيث تعرض إصداراتها الحديثة التي خرجت ضمن مشروع (كلمة) للترجمة، و(أكاديمية الشعر) للشعر الفصيح والنبطي، ومشروع (قلم) للكتاب الإماراتيين، وتعرض كتبا أخرى صدرت عن دار الكتب الوطنية بالإمارات.
في هذا الجناح يقبل الزوار كثيرا، وبالأخص محبي كتب المترجمة، حيث تعرض كتبا مترجمة لكبار الكتاب العالميين، من بينها السلسلة الروائية اليابانية، والتي تستهوي القارئ العماني، وبالأخص المتخصص في المجال الأدبي.
يقول مصعب ابراهيم، المسؤول عن الجناح، بأن إصدارات مشروع كلمة أصبحت تلفت نظر القارئ، الباحث عن كتب عالمية مترجمة، في مجالات الادب والفكر والفلسفة، والتاريخ وتطوير الذات، وغيرها من الكتب المهمة.
ويضيف أيضا، نحن نبيع الكتب بنصف سعرها، ونفاخر بأن كتبها نوعية جدا في الطباعة والترجمة، نحن نقدم للقارئ طبعات فاخرة، وسهلة الحمل، بحيث يمكن أن يحملها بكل سهولة، وأن يقرأها بالطريقة التي يجد فيها راحته، لأنها سهلة الحمل في يد القارئ، وتبذل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة من أجل تقديم كتب متميزة، وحديثة، وتلبي احتياجات القارئ المثقف.
أما عن الإقبال لهذا الجناح فبحسب تقييمي له أنه متوسط، قياسا بالإقبال على دور نشر أخرى، ومع ذلك فمبيعاتنا جيدة، وكثير من الكتب نفدت من الجناح، لم أكن أتوقع أنها تنفد، لكنها حقا.
كتب ليست ربحية
من جانب آخر، فإن الهيئة أصدرت كتاب إيضاح نظم السلوك، للشيخ ناصر بن جاعد الخروصي، بتحقيق د. وليد محمود خالص، وكذلك كتابا عن زنجبار، تأليف مستشرق أجنبي، وقد حقق هذان الكتابان مبيعات عالية في الجناح، بحيث أن كتاب زنجبار نفد، وكتاب الشيخ ناصر ما يزال الطلب عليه كثيرا، وهناك كتب أخرى تاريخية، تحظى بإقبال جيد، ويبدو لي ان الكتب التي تتحدث عن التاريخ العماني، أو تاريخ الجزيرة العربية لها إقبال كبير، دون سواها من الكتب.
من جانب آخر فإن كتبنا ليست ربحية، نحن نطبع طباعة راقية، وبالكاد نبيع كتبنا بما يقترب من تكلفتها الطباعية، بل إننا نقدم للقارئ خصما كبيرا، يصل إلى نسبة 50 %، وكذلك نقدم تخفيضا آخر لمن يشتري عددا من الكتب، فنحن نهدف إيصال الكتاب إلى يد القارئ، ونثقفه، ونقدمه له الكتاب الذي يبنيه ثقافيا، ويخدمه في حياته الثقافية والفكرية.
المركز القومي للترجمة
وتواصلا مع المؤسسات الرسمية المعنية بكتب الترجمة، يشارك المركز القومي للترجمة، التابع لوزارة الثقافة المصرية، بجناح مستقل، قدم فيه احدث كتبه المترجمة، وبالأخص ما يعرف بتراث الترجمة، في مختلف التخصصات المعرفية، كالأديان التي تضم قائمة كبيرة، منها موسوعة المفكرين لنخبة من الكتاب، ترجمة مصطفى محمود، وكتب أخرى في الفلسفة وعلم النفس، والعلوم الاجتماعية، والآداب، والروايات العالمية، واللغات والفنون والعلوم التطبيقية، وكتب في الحضارة الإسلامية، وغيرها كثيرة، قائمة كبيرة من الكتب المترجمة، طبعت مدعومة من وزارة الثقافة، وتباع بأسعار خاصة لمعرض الكتاب بمسقط، أسعار في متناول اليد.
يتحدث تامر عن نفاد الكثير من الروايات العالمية، التي بيع منها خلال الأيام الماضية بصورة كثيرة، ما يؤكد أن القارئ العماني شغوف بالقراءات في الأدب الروائي المترجم، حيث يأتي ليسأل عن روايات بعينها.
ويضيف أن تجربة المشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب قليلة ومعدوة، حيث لم يشارك إلا منذ ثلاث سنوات، ولكنها تجربة قوية، حيث عرفتنا بقراء عمانيين، واستطاع المركز خلال سنواته الماضي أن يوثق حضوره، ويؤكد على مشاركته في المعرض سنويا، بعناوين جديدة.
جناح متميز لمؤسسة عمان
ولمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان حضور متميز في معرض مسقط الدولي للكتاب، بجناح مستقل، تقدم فيه أحدث إصداراتها وكتبها المتنوعة، يقول عبدالله بن محمد البلوشي، مسؤول المبيعات في جناح الجريدة، أن القارئ يسهل كثيرا عن كتب بعينها، من بينها كتاب (مصلح على العرش)، لسرجي بليغ خانوف، و(ذاكرة عمان أحداث وصور)، و(عمان شعب وتراث)، و(مسقط الحاضر والماضي)، وكتاب انجليزي بعنوان (عمان دراما في كل مكان)، وكتاب حول (القاعة البحرية لمتحف أرض اللبان)، وكتب آخر حول (القاعة التاريخية) لذات المتحف، وكتاب (أرض اللبان) لمؤلفه يورس زارنس، وكتابا (سلوت وخور روري) الصادران عن مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وكتابا (أودية عمان)، كما نبيع حاليا كتابا صدر حديثا بعنوان (تقريب علم البيان لمحبي البلاغة)، إلى جانب كتب أخرى ادبية صدرت ضمن مطبوعات مجلة نزوى.
ويقول أيضا: لاقى كتاب (الحرف التقليدية العمانية)، مبيعات عالية، حتى نفد الكتاب، وكذلك كتاب (أربعين عامامن الشموخ)، وكتاب (المرأة العمانية آفاق وتطلعات)، ويتفاوت الإقبال على الكتب، بحسب حاجة القارئ إليها، كما تتفاوت الأسعار أيضا، فهناك كتب كننا نبيعها بسعر عال، وحصلنا على موافقة من قبل إدارة المؤسسة بتخفيض كبير في البيع، من بينها كتاب (ذاكرة عمان)، حيث كنا نبيعه بمبلغ يصل20ريال، والآن نعرضه بمبلغ 8 ريالات، وكتاب (وعد وإنجاز)، الذي عرض سابقا بمبلغ عشرة ريالات، والآن نبيعه بريالين، إلى جانب ذلك يقدم الجناح تخفيضا خاصا لمن يشتري مجموعة من الكتب، فنحن نهدف إلى الترويج وتثقيف القارئ، وليس إلى الربح، علما أن التكلفة الطباعية لبعض الكتب عالية جدا، بسبب تكلفة الورق ونوعه وحجمه. وهذا أمر معروف لمن يتعامل مع الطباعة.
عقود الاشتراك بنصف المبلغ
ويقول عبدالله البلوشي، إن جناح المؤسسة لا يهدأ من الحركة والزوار، خاصة بعد أن قدمت المؤسسة تخفيضات خاصة لكثير من الكتب، ونعرض هدايا رمزية للأطفال. ونقوم أيضا بتجديد العقد أو ابرام عقود اشتراك سنوية بين الجريدة والقراء، حيث يصل الاشتراك السنوي للجريدة لسنة كاملة، في غير أيام المعرض 70 ريالا، وبمناسبة معرض مسقط الدولي للكتاب نقدم للقارئ تخفيضا خاصا للاشتراك يصل إلى نصف المبلغ بالنسبة للمشتركين الجدد، وأما تجديد عقود الاشتراك السنوي بمبلغ وقدره 50 ريالا، والفرق بينهما أنه في حالة المشترك الجديد، فإن التوزيع لا يوصل الجريدة له إلى بيته ومحله، بل إلى أقرب نقطة يمر عليها التوزيع، أما من كان مشتركا سابقا، فإن الجريدة تصله إلى بيته ومحله، ولذلك يفرق السعر بسبب الفرق في الخدمة المقدمة له.
ويضيف البلوشي: إن جناح المؤسسة يعرض الأعداد الأولى من الجريدة، حيث يمكن للزائر أن يأخذ معه النسخة الأولى من العدد الأول، وكذلك يمكنه أن يشتري الكتاب الذي يضم الأعداد الأولى من الجريدة، والصادرة في سنتها الأولى.
وبمشاركة مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان في معرض مسقط الدولي للكتاب، تجدد جريدة عمان علاقتها بالقارئ العماني، وتوثق العلاقة معه، وتكسب قارئا جديدا

http://main.omandaily.om/node/127804