المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح معرض مقتنيات سلطان "رحلة إلى مصر" اليوم


سالم الوشاحي
06-03-2013, 06:50 AM
برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يفتتح في الساعه السابعة من مساء اليوم الاربعاء معرض مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة “رحلة إلى مصر”، في متحف الشارقة للفنون بمنطقة الشويهيين، يضم المعرض مختارات من مقتنيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي عبارة عن أعمال فنية أنتجها أهم الفنانين المستشرقين أثناء زياراتهم المهمة لمصر في القرن التاسع عشر . وهذه المجموعة جديدة ولم تعرض من قبل، وتمثل المناظر الطبيعية والحياة الاجتماعية ودور العبادة في مصر آنذاك، كما تمثل الآثار الفرعونية في الأقصر وأسوان والكرنك وأماكن أخرى كثيرة .



ويتضمن المعرض سبعة وستين عملاً فنياً بالألوان المائية للفنانين الاستشراقيين، منهم الاسكتلندي دافيد روبرتس ، ولوحتين للفنان البريطاني أوغسطس أزبورن لامبلوج، ولوحة للفنان الإنجليزي (البريطاني) إدوارد أنجيلو جودال، ولوحة للفنان شارلز هيد، ولوحة أخيرة للفنان هاري فين إنجليزي المولد أمريكي المعيشة .



ويأتي المعرض بعد سلسلة من معارض أقيمت سابقاً ، وضمت الأعمال المتعلقة بمصر، إضافة إلى أعمال من بلاد فارس، ومعرض حول (الليثوغراف، أي الطباعة الحجرية) عن بلاد الشام (فلسطين، الأردن، سوريا ولبنان) .



يرافق المعرض الذي يستمر حتى 13 مايو المقبل ندوة فكرية عن الاستشراق ودور الفنان الأوروبي في نقل صورة عن حقبه زمنية مرت بها مصر، اضافة لتناول النقاد والأكاديميين الأعمال المعروضة برؤية نقدية وبحثية .


الخليج