المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 120 مبدعاً من 30 دولة في عرس ثقافي وفني يستمر 5 أيام


سالم الوشاحي
06-03-2013, 06:57 AM
الإعلان عن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان طيران الإمارات للآداب
120 مبدعاً من 30 دولة في عرس ثقافي وفني يستمر 5 أيام آخر تحديث:الأربعاء ,06/03/2013


دبي - عثمان حسن:



عقدت إدارة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2013 صباح أمس في فندق إنتركونتيننتال فيستيفال سيتي، دبي مؤتمراً صحفياً للإعلان عن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان التي تقام في الفترة ما بين 5-9 مارس/آذار الحالي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وينظم المهرجان بالشراكة بين طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون “دبي للثقافة” .



حضر المؤتمر سعيد النابودة المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون وموريس فلاناغان نائب الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات وإيزابيل أبو الهول مديرة المهرجان والكاتبين الأمريكي جيفري ديفر والإماراتية نجوم الغانم .



وقال سعيد النابودة “مرت خمس سنوات على تأسيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وعلى شراكتنا مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، وقد انطلقنا معاً في رحلة طموحة لتعزيز المكانة الثقافية للمدينة، وتوفير فرصة استثنائية للمقيمين والزائرين لتعرف الإمكانات الإبداعية للمجتمع الإماراتي، ولتبادل التجارب الحضارية مع العالم على اتساعه”، وأضاف أن دبي اليوم تتبوأ مكانة مرموقة كمركز للثقافة في المنطقة، محتضنة أشهر الكتاب والمفكرين العالميين في حدث كبير، وإننا على ثقة بأن الدورة الخامسة من المهرجان ستكون بحق، من أكثر التجارب الثقافية ثراء .



وعلّق السير موريس فلاناغان، على الدورة الجديدة من المهرجان بقوله “إننا فخورون، كرعاة رئيسيين، بمهرجان طيران الإمارات، وبما يحققه من منجزات عاماً بعد عام، ومن إقبال كبير، ومن سمعة طيبة داخل وخارج دولة الإمارات، وأشار فلاناغان إلى قدرة منظمي هذا المهرجان وتميزهم في ترسيخ مكانة دبي في صدارة المشهد الأدبي العالمي” .



واستعرضت إيزابيل أبو الهول برنامج المهرجان، وقدمت المؤلفين المشاركين، الذين يمثلون نخبة من الكتاب والمفكرين العالميين، يقدر عددهم ب 120 كاتبا من 30 دولة يمثلون طيفا واسعا من التنوع والثراء الثقافي، حيث تتضمن الدورة الجديدة 200 فعالية تقدم المتعة والفائدة لجميع أفراد العائلة، وأكدت أبو الهول أن دورة هذا العام التي تصادف الذكرى السنوية الخامسة لانطلاقة المهرجان، وتتبنى موضوع “أبطال أم أشرار”، ستكون مميزة بكل ما فيها، وتتضمن العديد من الفقرات التي تقدم للمرة الأولى .



وقال جيفري ديفر “إنه شرف عظيم أن أحضر مرة أخرى مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي تكشف دوراته المتسلسلة أنه سيكون بحق واحداً من الأحداث الثقافية الرائدة في العالم، وسوف يرضي المهرجان، كل الأذواق” .



وتحدثت نجوم الغانم، عن تجربتها مع هذا المهرجان “الذي يوفر للجمهور أقصى درجات الاستمتاع في لقاء المبدعين، والتفاعل معهم، إضافة لفرصة الحصول على مؤلفاتهم، كما تحدثت عن عناصر نجاح المهرجان وفريق العمل الذي تقوده إيزابيل أبو الهول ودور المهرجان في ترسيخ ثقافة حقيقية عابرة للقارات” .



ويقدم المهرجان في دورته الخامسة خمس أمسيات استثنائية، تتقدمها أمسية الافتتاح، ثم أمسية “أبيات من أعماق الصحراء”، التي ترعاها دبي للثقافة، وهناك أمسية لغز الجريمة، وأمسية التسلية والمرح، وأمسية حفل الختام .



ومن المتوقع أن يؤم المهرجان، الذي تقام فعالياته في فندق إنتركونتننتال، دبي فيستيفال سيتي، أكثر من 30000 زائر . وتوفر دورة المهرجان في الدورة الجديدة مجموعة كبيرة من البرامج التي تضم أجناساً أدبية وأغراضاً وإبداعات وفنوناً تتنوع تنوعاً هائلاً، كالمغامرة وفن الرسوم المتحركة “الأنيميشن”، والفنون الجميلة، والسِيَر، وتجليد الكتب، ومجالات الأعمال، والخط العربي، وكتب الأطفال، والكوميديا، والكتابة الإبداعية، وغيرها من الأنشطة، والمشاريع كأبواب دبي، الذي ترعاه دبي للثقافة .


جريدة الخليج