المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستة شعراء يضيئون سماء الشعر بمصاحبة العزف على العود


سالم الوشاحي
06-03-2013, 07:02 AM
غدا .. وضمن البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب وبتنظيم من "بيت الغشام"

ستة شعراء يضيئون سماء الشعر بمصاحبة العزف على العود

تحتفل مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة مساء الغد (الخميس) بتدشينها رسميا بأمسية شعرية يقدمها ستة شعراء معروفين على الساحة الشعرية في السلطنة، خاصة على مستوى الشعر الشعبي، وهم: فهد بن سرور السعدي وفيصل بن عبدالله الفارسي، وعامر بن سالم الحوسني، ومطر بن ضحي البريكي، وأحمد بن سالم الكلباني، ويوسف بن علي البلوشي بمصاحبة عازف العود يعقوب بن عبدالله الحراصي.
وتأتي هذه الاحتفالية ضمن البرنامج الثقافي لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي تنظمه هذا العام مجموعة من المؤسسات الثقافية في السلطنة، وبدأت فعالياته السبت الماضي بأمسية للشعر الفصيح، أعقبتها مجموعة من الندوات، وتختتم غدا الخميس بأمسية شعرية يغلب عليها الشعر الشعبي.
واختارت مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة أمسية الشعر لتدشين حضورها رسميا تأكيدا لدورها في تقديم نفسها على أنها مؤسسة ثقافية عمانية لها مشاركاتها التي تتعدى نشر الكتب، وتأتي أمسية الشعر الشعبي لتأكيد التنوع في البرنامج الثقافي، مع وجود حضور للشعر الفصيح مع الشاعر أحمد الكلباني صاحب المركز الأول في مهرجان الشعر العماني في دورته الأخيرة، مع تنويعات يقدمها الشاعر فيصل الفارسي.
يذكر أن "بيت الغشام" بدأت رحلتها العملية في الأول من أكتوبر الماضي وقدمت مجموعة من الإصدارات، ومن المتوقع أن تعلن قريبا عن اتفاقيات تعاون مع دور نشر عربية لضمان توزيع الكتاب العماني خارج السلطنة.
الأصوات المشاركة
ومن المتوقع أن يحضر أمسية الغد جمور كبير نظرا للأسماء المشاركة وقوة حضورها حيث تتوهج بحضور شاعر مثل فيصل الفارسي أحد الوجوه التي عرفها جمهور الشعر الشعبي في السلطنة ومشاركاته الكثيرة خاصة في برامج المسابقات الشعرية المعروفة، كما يعد الشاعر فهد السعدي من الأسماء التي لها حضورها المحلي والخليجي وله إصدار صوتي بعنوان وطن عشاق من توزيع شركة روتانا، إضافة إلى ديوانين شعريين هما عشب الوجع والثاني بعنوان حنايا، كما مثّل السلطنة في عدة محافل ومهرجانات شعرية دولية وأيضا شارك في الكثير من المسابقات الشعرية داخل السلطنة وخارجها وحاز على المراكز المتقدمة، وأحيا عددا كبيرا من الأمسيات والمشاركات الوطنية.
أما الشاعر مطر البريكي فله مشاركات كثيرة في محافل محلية وعربية وكتب مجموعة من الأوبريتات الوطنية، وحصل على مراكز متقدمة في مسابقات الشعر الشعبي بالسلطنة وله أكثر من ديوان صوتي.
وحصل الشاعر عامر الحوسني على جوائز عدة في المسابقات الداخلية والخارجية ومثل السلطنة في مهرجانات عربية وشارك في مسابقات عديدة منها "نجم القصيد" والنسخه الثالثه من برنامج شاعر المليون، وله العديد من الأوبريتات الوطنية والدواوين الشعرية المقروءة والصوتية كوجه الضباب، وبنت الجامعة، وشارك في أمسيات شعرية بالقاهرة وعمّان والمنامة وأبوظبي.
ويشارك الشاعر أحمد بن سالم الكلباني كواحد من جيل الشباب الذي لمع اسمه بقوة بمجموعة من المراكز المتقدمة في مجالات القصة والشعر والمسرح، وحصل مؤخرا على المركز الأول في مجال الشعر الفصيح بمهرجان الشعر العماني.
وسيكون ضمن وجود أمسية الغد الشاعر يوسف البلوشي صاحب المركز الخامس في مجال الشعر النبطي بمهرجان الشعر العماني أيضا، وله مشاركات في أمسيات وملتقيات شعرية.
ويعد العازف يعقوب بن عبد الله بن محمد الحراصي أحد الوجوه المعروفة في جمعية هواة العود حيث اختير العازف المجيد في عام 2010، والعازف المميز في عام 2008، حائز على وسام من منظمة اليونسكو في موسكو، كما له مشاركات محلية ودولية عديدة من بينها المشاركة في معرض اكسبو شنجهاي في الصين 2007، والمشاركة بمرور 25 عاما على العلاقات الروسية العمانية، وفي حلقات عمل مع قسم الموسيقى بإحدى ولايات أميركا والمشاركة في حفل افتتاح معرض الافلاج العمانية في اريزونا بأميركا واقامة حفلة في مركز جون كينيدي.
جريدة الوطن