المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نافذة على الأدب العالمي


سالم الوشاحي
07-03-2013, 04:30 AM
أفق
نافذة على الأدب العالمي آخر تحديث:الخميس ,07/03/2013


عثمان حسن

يشكل مهرجان طيران الإمارات للآداب من وجهة نظر القائمين عليه نافذة مهمة للاطلاع على الأدب العالمي، فثمة قائمة من الكتاب والمشاهير في عوالم الرواية والقصة والشعر والصحافة الأدبية، والكتابة للطفل، ممن باتوا في قائمة الكتاب الأكثر شهرة والذين تحقق نتاجاتهم رواجاً كبيراً وأرقاماً قياسية في سوق بيع الكتاب .



وفي الدورة الجديدة للمهرجان يرد اسم دين فوستر الذي يكتب روايات قصيرة مؤثرة مملوءة بروح الدعابة، تنشر في جميع مجلات الخيال العلمي في العالم، وتتضمن أعماله أكثر من 100 كتاب، في الفنتازيا، والروايات البوليسية، والتاريخ، والرواية المعاصرة .



في السياق ذاته يرد اسم جيفري آرتشر، صاحب الروايات الأكثر رواجاً، ومنها “لا بِنس أكثر، ولا بِنس أقل”، و”الوصية الحادية عشرة”، وباع جيفري أكثر من 270 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، وجيفري يعيش اليوم مجد تألقه الأدبي ويتصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً، في بريطانيا والهند، وأستراليا وجنوب إفريقيا .



وهناك أيضاً كيت إيدي، الكاتبة والمذيعة، وكبيرة المراسلين الإخباريين لهيئة الإذاعة البريطانية، غطت العديد من الأحداث الإخبارية من مناطق الخطر حول العالم، وحصلت على جائزة “الحورية الذهبية الدولية” لمهرجان مونت كارلو في عامي 1981 و،1990 ومنحت وسام الإمبراطورية البريطانية عام ،1993 وهي عضوة في العديد من لجان تحكيم الجوائز الأدبية .



ويشار إلى الكاتب الماليزي ساندي غال المولود عام 1927 وعمل مراسلاً حربياً ليقوم بتغطية حرب فيتنام، وقد جلب له وجوده في أفغانستان أثناء الاحتلال الروسي شهرة كبيرة، وحصل على كثير من الجوائز والأوسمة الأدبية .



وهناك أنتوني بيفور الذي خدم كضابط في الوحدة 11 بألمانيا، وله العديد من الكتب التي حصدت الجوائز، ومنها “الحرب العالمية الثانية”، الذي كان محل إشادة صحيفة فاينانشال تايمز، لما اشتمل عليه من متعة وحيوية ونبوغ في الكتابة التاريخية .



في حقل الشعر يمكن التنويه بروجر ماكوف، أحد أكثر الشعراء شعبية في بريطانيا، لدى الصغار والكبار، وألّف ماكوف أكثر من سبعين كتاباً للشعر، وهو رئيس جمعية الشعر البريطانية .



ومن الكتاب الذين اشتهروا في الشعر والرواية البريطاني سيمون أرميتاج، صاحب المجموعات الشعرية الكثيرة، وحصل أرميتاج على العديد من جوائز الشعر، ونال لقب شاعر الألفية في عام ،1999 ومن كتبه اللافتة “السير للبيت”، ويمثل تجربة فريدة يرصد فيها رحلته على طول طريق بنيين، ويقرأ خلالها قصائده على طريقة الشعراء الجوالين .



في مجال رصد المواهب الأدبية يمكن التنويه بلويجي بونومي المعروف باكتشاف عدد كبير منهم، وهو مستشار أدبي للمهرجان الذي تقيمه صنداي تايمز وجامعة أكسفورد، وقد اختير بونومي كأفضل وكيل أدبي في العالم في 2010 .


جريدة الخليج