المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 أوراق بحثية تناقش قضايا المرأة في الأدب في مؤسسة العويس


سالم الوشاحي
08-03-2013, 06:25 AM
3 أوراق بحثية تناقش قضايا المرأة في الأدب في مؤسسة العويس آخر تحديث:الجمعة ,08/03/2013
دبي - محمد ولد محمد سالم:



“المرأة والثقافة” هو عنوان الندوة التي نظمتها مساء أمس الأول مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة واشترك فيها كل من الدكتورة عائشة الظاهري والدكتور رشيد بوشعير والدكتورة مريم خلفان السويدي والدكتورة فاطمة الصايغ، وأدارها الدكتور محمد عبدالله المطوع عضو مجلس أمناء المؤسسة .



قدمت الدكتورة مريم خلفان السويدي لورقتها “المرأة في القصة القصيرة” نبذة عن القص في تاريخ المرأة، وكيف أنها اتخذته كوسيلة للتغلب على سيطرة الرجل وقهره لها . ثم تناولت السويدي قصتين إحداهما “النشيد” لسلمى مطر سيف التي كتبتها عام ،1983 و”وجه الشبه” لفاطمة حمد المزروعي الصادرة عام ،2011 وقد رأت أنه رغم طول الفترة الزمنية التي تباعد بين القصتين فإن القضايا التي طرحتها القصتان متشابهة، ويعني ذلك أن قضايا المرأة في الوطن العربي لا تزال تراوح مكانها .



ثم عرضت الدكتورة عائشة الظاهري ورقة بعنوان “قراءات لأفكار شابة” تناولت فيها آراء طالبات شابات من قسم الأدب الإنجليزي في جامعة الإمارات حول قضايا المرأة، ورأت أنهن يتمتعن بوعي كبير بقضايا المرأة وما ينبغي أن تقوم به لكي تصل إلى حقوقها كاملة .



الدكتور رشيد بوشعير تناول ( نموذج المرأة في الرواية النسوية الخليجية) وقسمه إلى أربعة أقسام هي: النموذج الرومانسي الحالم المتوتر الذي يتبع أفكاراً لا يمكن أن تتماشى والواقع، والنموذج الواقعي وهو نموذج الفتاة التي تتعامل مع الواقع كما هو بكل سلبياته وإيجابياته، وتجاهد لكي تصنع لنفسها مكانا فيه، ونموذج المرأة الوجودية، وهي وجودية عدمية لا توصل صاحبتها إلى أية نتيجة، وأما النموذج الرابع فهو نموذج المرأة المتمردة التي تحطم كل الأطر من حولها، لكنها في النهاية ينقلب تمردها إلى مأساة وإلى تدمير لحياتها .



وتولت الدكتورة فاطمة الصايغ التعليق على الأوراق الثلاثة، فثمنت الموضوعات التي تناولتها تلك الأوراق، وكونها ركزت على أهم قضايا المرأة، لكن الصايغ رأت أن الندوة ركزت على قضايا المرأة من خلال الرواية والقصة فقط، ولم تتناول المرأة من خلال ما قدمته في جوانب ثقافية أخرى كثيرة مثل التاريخ وعلم الاجتماع وما تنتجه المرأة الإماراتية والعربية اليوم في كل تلك المجالات .

جريدة الخليج