المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة الجمعية العمانية للمكتبات تحتفي بدور المكتبات في التأثير في تنمية الإنسان


سالم الوشاحي
09-03-2013, 07:07 AM
بحضور سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية أقامت الجمعية العمانية للمكتبات مساء اليوم الأربعاء ٦ مارس بقاعة الفعاليات الثقافية بمعرض مسقط الدولي للكتاب دورته الثامنة عشرة ندوة حملت عنوان ” المكتبات ودورها الحضاري ” وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مالك بن هلال العبري عضو مجلس الشورى بولاية الحمراء حيث افتتح الندوة د. سيف بن عبدالله الجابري مدير الجلسة مرحباً بالحضور ومعرفا بالدور الذي تقوم به الجمعية العمانية للمكتبات في سبيل الرقي بها كما ثمن الإثراء الكبير الذي تقوم به لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب الثامن عشر من تنظيم الفعاليات الثقافية وتعاونها مع المؤسسات الثقافية في السلطنة.

وقد ضمت الندوة ثلاثة محاور : الأول بعنوان لمحة تاريخية عن المكتبات وارتباطها الفكري والحضاري تحدث فيه الدكتور موسى المفرجي عن نشأت المكتبات و تطور المكتبات عبر عصور مختلفة، بدءا منذ الألف الثالث قبل الميلاد امتدادا بعصرالحضارة الإسلامية وانتهاءا بالعصر الحالي مع الإشارة إلى أهم أشهر المكتبات في العصور القديمة والحضارة الإسلامية. وأشهر المكتبات في عالمنا المعاصر، إضافة إلى المحن والكوارث التي تعرضت لها المكتبات عبر عصورها المختلفة.

المحور الثاني دار حول المكتبات العامة والأهلية في عمان الواقع والطموح تحدث فيه الأستاذ أحمد الفلاحي، أما المحور الثالث فقد كان عن أهمية ودور المعلومات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات في تنمية المجتمعات. وقد تحدث فيه الدكتور سالم بن هلال المعمري. وفي ختام الندوة أتاح مدير الجلسة للحضور للمداخلات التي تنوعت حول مشروع المكتبة القومية وحول المكتبات الأهلية.