المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لديَّ ما أنسى... مجموعة شعرية جديدة لحسن المطروشي


سالم الوشاحي
10-03-2013, 06:14 AM
نفدت خلال الأيام الأولى لمعرض مسقط 18 الدولي للكتاب -
صدرت حديثا عن مؤسسة الانتشار العربي اللبنانية المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر حسن المطروشي، وقد حملت المجموعة عنوانا لافتا وهو: (لديَّ ما أنسى).
المجموعة تأتي ضمن إصدارات نادي الباحة الأدبي بالمملكة العربية السعودية، وقد ضمت بين دفتيها 25 نصا شعريا، منها (السرير) و(اتْرُكي بَحْراً) و(سَمِّيني العواصف) و(فَقْد) و(قَدْر ما يَتَنَهَّدُ الربّان) و(سماءٌ نحاسية) و(أُلْفَةٌ مَجَازِيَّة) و(أحلامٌ هرمة) و(بيت) و(أشباه) و(ضجر) و(سَهْرَة) و(الفَرْخ) و(ماء الخديعة) و(عادِيُّون كالأمطار).
تفاوتت نصوص المجموعة في طولها ومضامينها وأوزانها، وقد غلب على المجموعة نصوص التفعيلة، بينما جاء بعضها نصوصا مقفاة، وهو ما ظل المطروشي وفيا له منذ بداية تجربته الشعرية، إلا أنه عمل طوال هذه التجربة على تجديد القصيدة المقفاة وتطويرها والمضي بها إلى مناخات وضفاف شعرية مغايرة، استفادت من تقنيات الشعرية الحديثة، وضخها في دماء القصيدة المقفاة، التي استوعبت معطيات الحداثة وقدمت نفسها في أثواب جديدة بألوان جديدة.
أما فيما يتعلق بالمضامين فقد جاءت النصوص مشحونة بالكثير من الهواجس الإنسانية والوجودية وتشظيات الذات، متمسكة في الوقت ذاته بجمالياتها اللغوية وتدفقاتها الشعورية السامية.
الجدير بالذكر أن المجموعة شهدت إقبالاً واسعاً في معرض مسقط الدولي الثامن عشر للكتاب، (26 فبراير ـــ 8 مارس 2013م). وقد نفدت الكميات المعروضة بكاملها خلال الأيام الأولى للمعرض، الأمر الذي حال دون إقامة حفل توقيع لها، أسوة بالكثير الإصدارات والمجموعات الشعرية والسردية الجديدة.
المجموعة تقع في 112 صفحة من القطع الصغير، ونقرأ على غلافها الأخير المقطع التالي من قصيدة (السرير):
كَتَبْتُ على قَبْرِ أُمِّي:
هَبيني سريرَك
كيما أنامَ قريباً مِنَ اللهِ،
أَقْطِفُ أزهارَ فِردَوسِهِ
وأصلي،
هَبيني سريرَ أبي
كي أسوقَ حصانَ الولدْ
عَجِبْتُ لآدمَ:
دُونَ سريرٍ وأَنْجَبَ هذا العددْ!
سريرٌ لِأَفْتَحَ قلبي،
سريرٌ لِأقْفِلَهُ للأبدْ
جريدة عمان