المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض متنوع للأنشطة الطلابية وفعاليات علمية وثقافية وفكرية وترفيهية


سالم الوشاحي
10-03-2013, 06:17 AM
جامعة نزوى تفتتح موسمها الثقافي السنوي الأربعاء القادم -
استضافة الخليلي والمسكري ومحاضرتان حول «مراسلات سلاطين زنجبار» و«الهجرات العمانية إلى أسبانيا» -
نزوى–محمد الحضرمي -
تنظم جامعة نزوى خلال الفترة من 13–23 من الشهر الجاري، الموسم الثقافي في نسخته التاسعة، تحت عنوان (نحو وعي استهلاكي رشيد)، يقام حفل الافتتاح بقاعة الشهباء بالجامعة صباح الأربعاء القادم، وذلك برعاية معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميِّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، حيث ستقوم بتكريم الطلاب المجيدين بدعم من (صندوق مساندة المتعلمين)، وتتضمن فقرات الحفل كلمة يلقيها الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة، وبث فيلم وثائقي يتناول تجربة الجامعة في إقامة المواسم الثقافية خلال السنوات الماضية، وعرض مشهد تمثيلي يشارك فيه مجموعة من الطلاب والطالبات، وسيتم مساء ذلك اليوم افتتاح معرض الأنشطة الطلابية، وذلك بقاعة الحزم بمقر الجامعة، وبمشاركة 34 جماعة طلابية، من بينها جماعة الفنون، والترجمة، وأصدقاء البيئة، وطريق المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وجسور اللغة الإنجليزية، والإرشاد الطلابي، والصحافة والإعلام، وأصدقاء البيئة، ومختبرات المستقبل، ورياض الأطفال، وغيرها من الجماعات الفاعلة في الحراك التعليمي والمجتمعي، ويشارك في المعرض 15 مؤسسةً حكوميةً وخاصةً.

فعاليات ثقافية متنوعة

وستتواصل فعاليات الموسم الثقافي بصورة يومية، بتقديم عدد من المحاضرات والنَّدوات، وحلقات العمل، من بينها فعالية العالم يتكلم شعراً، وتجربة حياة، وبرنامج تواصل، واليوم المفتوح للجامعة، ومحاضرة لأحد المشايخ العلماء بالسلطنة، ومحاضرة حول مراسلات سلاطين زنجبار، ومحاضرات في ترشيد الاستهلاك، وعدد من الأيام الرياضية والأماسي الشعرية والثقافية والترفيهية التي تقدمها جماعات الأنشطة الطلابية وكليات الجامعة.
حيث يشهد يوما الخميس والجمعة القادمين فعاليات رياضية، تقام في المركز الترفيهي بولاية منح، وينظم مركز الخليل بن أحمد للدراسات العربية أصبوحة شعرية، يشارك فيها شعراء من موظفي وطلبة الجامعة، بعنوان (العالم يتكلم شعرا)، تقام الأصبوحة في قاعة الشهباء بالجامعة، خلال الفترة من الساعة الحادية عشرة حتى الواحدة ظهرا، وفي ظهر ذلك اليوم تستضيف أمانة شؤون الطلاب الشيخ سيف بن هاشل المسكري رئيس النادي الثقافي، ليتحدث عن حياته وتجربته في العمل الثقافي والسياسي، حيث سيعقد اللقاء بقاعة الشهباء.
وفي يوم الأحد القادم ستقدم الجامعة في موسمها الثقافي برنامج تواصل، تشرف على إعداده مركز خدمة المجتمع، يلتقي فيه رئيس الجامعة بالطلاب والوفود المشاركة، حيث سيقومون بجولة داخل مرافق الجامعة المتعددة، إلى جانب إقامة حفل تكريم طلاب برنامج آفاق عالمية، يعد البرنامج من قبل مكتب مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية، ويشرف عليه الدكتور مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية، وينتهي اليوم بمحاضرة سيلقيها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، في المسرح المفتوح بالجامعة.
محاضرتان وأمسية شعرية

أما يوم الاثنين فقد تم تخصيصه ليكون يوماً مفتوحاً للجامعة، وسيتم تنظيم برنامج من قبل الكليات، تحت إشراف أساتذة وعمداء الكليات بالجامعة. ويتواصل الموسم الثقافي يوم الثلاثاء القادم بتقديم محاضرتين ثقافيتين، الأولى يقدمها الدكتور محمد المحروقي رئيس مركز الخليل بن أحمد للدراسات العربية، حيث سيلقي محاضرة بعنوان (مراسلات سلاطين زنجبار)، كما سيقدم مجموعة من خريجي الجامعة بتقدم محاضرة حول أهمية ترشيد الاستهلاك، وفي مساء ذلك اليوم سيشهد المسرح المفتوح بالجامعة إقامة أمسية شعرية لعدد من الشعراء، فمن السلطنة يشارك الشاعر فيصل الفارسي، ومن مملكة البحرين يشارك الشاعر إياد المريسي، كما يشارك الشاعر علي الخوار من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقام الأمسية بإشراف مركز التميز الطلابي بالجامعة، كما سيشهد يوم الأربعاء من الأسبوع القادم تقديم محاضرة تتناول الهجرات العمانية إلى أسبانيا، يقدمها د. جوستافو ترينزو، تحت إشراف مركز الخليل بن أحمد للدراسات العربية بالجامعة.

نحو وعي استهلاكي رشيد

وحول هذا الموسم الثقافي أكد الدُّكتور صالح بن منصور العزري رئيس اللجنة المنظمة، ومساعد الرئيس لشؤون الطلاب بالقول: يجيء الموسم الثقافي التاسع حاملا عنوان "نحو وعي استهلاكي رشيد"؛ وذلك من إيمان الجامعة بأن بناء الأوطان وتشييدها لا يتم إلا بسواعد أبنائها وعقول مفكريها.
وأضاف: لن يقوم أبناء الوطن بتلك المهمة إلا بعد أن يعوا قيم المواطنة لديهم، وزرع حب الوطن في قلوبهم، ومن بين القيم التي يجب تعزيزها وغرسها لدى أبناء وطننا قيمة الاستهلاك الرشيد النابعة من الاستشعار بالمسؤولية، والحفاظ على مقدرات وطننا وعدم إهدارها. وكما هو مترسِّخ لدى الجميع أن رسالة الجامعة غايتها نشر الفكر الإيجابي، وهو جزء يسير من رؤيتها المتمثلة في منارة علم ورشاد.
وقال أيضا: إننا اليوم ندعو طلابنا جيل المستقبل إلى المبادرة في مجال الاسترشاد في الاستهلاك، ونشر الوعي به في أرجاء المجتمعات والوطن.

موسم حافل بالفعاليات

وعن فعاليات الموسم الثقافي التاسع، يقول ناصر بن محمد البهلاني، عضو اللَّجنة المنظِّمة للموسم: إن موسم هذا العام حافل بالعديد من الفعاليات العلمية، والثقافية، والفكرية، والترفيهية، يصاحبه معرض للأنشطة الطلابية، بمشاركة جماعات طلابية، وكليات الجامعة ومراكزها، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة. جدير بالذكر أن إقامة الموسم بصورة سنوية يأتي انطلاقاً من سعي جامعة نزوى لنشر رسالتها، المتمثلة في نشر الفكر الإيجابي، وترسيخ هوية الأمة، وقيمها وإرثها الحضاري والإسلامي.
جريدة عمان