المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "بيت الغشام" تقدم حكايات عمانية لعشرين قاصا


سالم الوشاحي
05-08-2013, 09:19 AM
قصص احتفت بالمكان تترجم إلى لغات أخرى

"بيت الغشام" تقدم حكايات عمانية لعشرين قاصا

ضمن مشاريعها النوعية أصدرت مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة كتاب حكايات عمانية متضمنة عشرين قصة قصيرة كتبها عشرين قاصا عمانيا انحازت لثيمة المكان، ضمن مشروع تريده الدار منقولا إلى لغات أجنبية ليعرف الآخر بملامح الأمكنة في السلطنة بأقلام كتاب القصة فيها.
وتقدم الدار رؤيتها لهذه المجموعة ببضعة أسطر في الغلاف الأخير تقول "لا تتوسم هذه الاختيارات القصصية لمسار القصة القصيرة في سلطنة عمان، ولا تخضع لرؤية نقدية، سوى مقارباتها للمكان، عشرون حكاية عن المكان العماني، أو هذا المكان وفق رؤية عشرين من كتاب القصة فيه، كيف رأوه، وحكوه، وفق نضج تجربتهم أو حداثتها، لتفصح بدرجات متفاوته، عما قرأته في المكان لتكتبه، عشرون عمانية. جاء اختيارها خارج الحسابات والنتاجات والمستويات.
وكتبت مقدمة الإصدار الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية ضمن بحثها في المكان العماني، حيث أشارت إلى أن "المكان عنصر حيوي، ومهم في النص القصصي، وهو أحد المكونات الحكائية لعناصر البناء السردي، وأهمية المكان تتبدى من اعتباره تقنية فنية من تقنيات السرد التي يتبعها المبدع أو الأديب، وذلك لأنه يمكن متلقي النص من الولوج إلى العالم الداخلي للمكان الذي هو جوهر العالم الداخلي للنص الحكائي، وإدراك معالمه، موضحة أن العمل الأدبي حين يفتقد المكانية فهو يفقد خصوصيته وبالتالي أصالته.
وترى اليحيائية أن "للمكان في القصة العمانية تجليات واضحة تبدو في: المكان الأسطوري والعجائبي في القرية .. المكان الذهني / المتخيل، والفضاء الاجتماعي/ النفسي من خلال ثنائية المدينة والقرية .. المكان الواقعي / الطبيعي من خلال الحركة والتجوال داخل المكان (الأسواق/ المقاهي / الشوارع) .. الصراع داخل المكان من خلال علاقات التضاد في الأمكنة بين المكان
النفسي / المتخيل والمكان الواقعي / المجتمع، بين الذات والأنا، المرأة والرجل / وبين سلطة القديم/ الجديد، و بين سلطة السيد /العبد.
تضمنت المختارات نصوص قصصية: إفك لبشرى خلفان، طائرة تبدد لون السماء ليحيى بن سلام المنذري، ورد اليتامى لسالم بن عبدالله الحميدي، الفرو الأبيض لمحمود الرحبي، الذي عاد غريبا يتذكر الذئب لمحمد بن سيف الرحبي، مسمار لأحمد محمد الرحبي، يوم على تخوم الربع الخالي لخليفة بن سلطان العبري، لماذا ؟ لأن.. لسليمان المعمري، العرس لجوخة الحارثي، ما يحدث للخطاب المزروعي، مقاطع لرجل يريد أن ينام لهلال بن سيف البادي، صرار لهدى حمد، صاحب العربة الذهبية لنمير بين سالم آل سعيد، ذاكرة لبدرية الاسماعيلي، في السوق القديم لحمود بن حمد الشكيلي، ماء لحنان المنذري، يوم صمت في مطرح ليونس الأخزمي، العرض لعبدالحكيم عبدالله، الصخرة لسمير بن خليفة العريمي.. ونوبة لنوف السعيدية.
جريدة الوطن