المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بقلمي للنقاش طبيعة العلاقة الغير زوجية بين الرجل والمرأة


جاسم القرطوبي
21-01-2010, 12:34 AM
أعلم أن الحديث كثر في هذه المجال ولكن أتمنى أن أتناوله بصيغة أخرى)

كثر الحديث هنا في الصحف الإلكترونية وفي الألسنة الحياتية عن العلاقات الغير زوجية بين المرأة والرجل إما إيجابا أو نفيا أو تفاخرا بالباطل . وهنا اسمحوا لي أن أدلو بدلوي في تناول الموضوع من جهة اجتماعية نفسية ، وبادئ ذي بدء كلنا نعرف أن علماء الاجتماع جعلوا لكل حركة يفعلها الإنسان معنى نافين عنها سمة الغباء ، ورافعين عن كنهها وصمة الإبهام والإشكال فإذا أكل الإنسان أو شرب أو غضب أو هشم رأس أحد مثلا فعند ذوي الاجتماع له تعليل وسبب مقنع. فتفسر عندهم ما نحن بصدده من حاجة الرجل للمرأة من باب الإنسان مدني بطبعه . ولكن هذه العلاقة غير معترف بها في مجتمعاتنا إلا ما كانت زوجية شرعية واعتبروا غيرها شذوذية شاذة بل حتى في الزوجية لم تر مجتمعاتنا رفعة كلفة إلا بعد الدخول المعلن عنه فلا عبرة عندهم في كتب الكتاب لما في الانفصال قبل ذلك الدخول من ترتب إضاعة حقوق إذا ما نسيا نفسيهما . وأكد الباحثون الاجتماعيون قد يحب الرجل المرأة تحت أي مسمى ولكنه لا يصادقها إلا في حالة من ثلاث - أذكرها هنا من باب العلم بالشئ لا لشرعيتها - أولها إذا ما كان لكل منهما قصة حب فاشلة مع آخر فاعتاظا بعد انتعاظها ببعضهما لبث لاعج شوقهما لبعض ، وثانيها : إذا ما طعنا في السن واحتاج كل منهما لشق آخر ليشاركه آلامه وذكرياته فما الحياة سوى شقين رجل وامرأة ، وآخر هذه الثلاثة هي أنهما قد يكونا حبيبين سابقا بردت جذوة حبهما إلا أنهما رغم ثلجية علاقتهما ظلا أو رجعا لبعض كأصدقاء فهم الآن أصدقاء فقط .. وعلى كل إن إذا ما ناقشنا حاجة الذكر للأنثى كصديقة نجد أن توتر علاقته المقدسة و محاولته الهروب من واقعه ونزعته الشيطانية عوامل رئيسة في هذا الشرخ الاجتماعي . لا نشك أن الحب أسمى ما عرفته النظم الاجتماعية ، وأن الصداقة فيها أو قبلها لأعظمها درجة ولكن الصداقة بعد هذا الحب لهو إفساد من نوع خاص فقد شاع في مجتمعاتنا بسليقة سليمة جدا لا محبة إلا من بعد عداوة أي لا صداقة ولم يعرفوا معنى لا صداقة إلا من محبة إذ أن العداوة ترتفع عن الشخصين فأكثر إذا ما دفعت بأواصر المحبة ولكن المحبة إذا ارتفعت ما سيأتي بعدها يا ترى ؟
وكلمة واقعية واقع أثرها بينا وبين لظاها فينا وهي أن الحب الآن وتحت أي مسمى كان لم يعد في طهارته وعفته لا بين الرجلين ولا المرأتين فما بالنا بين الرجل والمرأة ؟ فالالتفات الآن ليس لثقافة ولا شخصية ولا لأخلاق حميدة وإنما في الأغلب لجسد ومال وزخرفة لسان لا تغني من الحق شيئا . فقديما كنا نقرأ أن سبب حب الشخص للآخر إما جمال داخلي أو كامل ظاهري وباطني أو لسابق إحسان والآن نرى الخيام كخيامهم وأما نساء الحي غير نسائها . والآن قد نرى مظاهر حب صادقة وبذور معانة خالصة بيد أنه سرعان ما تتلاشى وتتدنس لاجتماع منطوق الحديث مع مفهومه ما اجتمع رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ، وقد يبكي رجل لزواج حبيبته وقد العكس وسرعان ما تندثر هذه العلاقة وقد تسأل تلك الفتاة التي أنتحرت لعدم زواجها بمن أحبت نفسها أو ذلك الشاب الذي ألقى بنفسه من فوهة مركز تجاري ؛ يا ترى لو أعادت الساعة نفسها هل سيقدمان على فعلتهما الشنيعة ؟! بل سنرجع لنقطة البداءة هل كان حبا حبا أم حبا إعجابا أم غريزة تملك فقط . عندما نفتش في ذواتنا لنكشف ماهية هذه المشاعر نجد أننا مستودع للخير ومستقر للحب وبنص القرآن إذا مسنا الشر جزعنا وإذا مسنا الخير منعنا فنرجع لدائرة مفرغة ولسؤال شائع عندما يحوم أحد الجنسين على عقل الجنس الآخر باسم الحب والصداقة فكيف نترجمها ؟

ليلى الزدجالي
26-01-2010, 09:24 AM
موضوع خطير يا جاسم

دعني أعود إليك بعد قليل للنقاش

إستعد

.

ليلى الزدجالي
27-01-2010, 07:47 AM
أخي الفاضل/ القرطوبي

العلاقة بين الرجل والمرأه منذ قديم الأزل لم يتغير بها شيء سوى ان الوضع الان اختلف وأصبح الناس أكثر وعيا من ذي قبل

في الماضي لا يسمح للرجل ان يتحدث مع المرأه الغريبة وان تحدث معها بدأ الناس بالقيل والقال ولكن الآن أصبحت المرأة تتحدث مع الرجل في علاقات العمل مثلا ولا يعني هذا ان بينهم علاقة غير مشروعة لا سمح الله ولكن ربما تكون علاقة أخوية لا تتعدى الإحترام والتقدير الأخوي

طبعا أكيد يوجد هناك بعض الشذوذ في العلاقة بين الرجل والمرأه ربما بسبب بعض الوساوس الشيطانية او ضعف الشخصية او انعدام الوازع الديني وهذا يكثر بين فئة الشباب..

يا القرطوبي نحن في زمن أصبح فيه الأم والأب يتجاوبون مع أبنائهم إذا أكتشفو بأنهم يقيمون علاقات غير شرعية مع فتاة غريبة ويلقون اللوم على الفتاة بدلا من أن ينصحو أبنائهم ويعيدوهم الى الدرب الصحيح!!!

بالله عليك ماذا ننتظر أكثر من هذا الفساد؟!!

لن تصدقني اذا اخبرتك اني اعرف أم وأب يعلمون ان ابنهم يقيم علاقة غير شرعية مع فتاة ولم يفعلو شيئا سوى انهم قالو "هي مافيها أدب ، ليش تطلع مع ولدنا" لم يردعوه الى ان اكتشف اهل الفتاة الموضوع وتدمرت أسرة الفتاة بأكملها تطلق الأب والأم وتشتت الأطفال!!

والآن الشاب متزوج من فتاة أخرى..طبعا ربنا يمهل ولا يهمل فالفتاة صغيرة في عمر الزهور

صدقني يالقرطوبي موضوعك يحمل كثير من الألم لبعض من يقرأه


نسو ربهم وتناسوه يا جاسم.

.

جاسم القرطوبي
27-01-2010, 08:31 AM
أستاذة ليلى شاكر لك على إيفاءك وعدك وأنا أعلم أنك متابعة ومهتمة بكل ما يكتب هنا ولأنك ربما لا تجدي الوقت لكافة الردود ..
عموما أستاذتي ما تفضلت به هو مظهر من مظاهر هذا الانفتاح ونتيجة قد تكون سلبية أو إيجابية في شفير سكين حدتها وقد أحسنت ضرب مثالا صادقا على هذا الكلام . ولا يزال سؤالي الذي في نهاية المقال مطروحا في أعتقادى يكون هذا الأهتمام في ذلك الجنب الذى كان يشعر به بالنقص أو الحرمان فيجد أن الطرف الآخر قد أستطاع يملأ هذا الفراغ فيشعر أن هذا الطرف هو ما يبحث عنة لأنه أستطاع أن يفهمة و بالأصح قد يكون وجد نقطة الضعف في هذا الشخص لكي يستطيع الدخول الى عالمة
فيبرر هذة العلاقة أو هذا التواصل بمسى الحب أو الصداقة أو أي شى آخر...
لكي يجد من وراء هذا المبرر الراحة بالضمير و لو كان هذا الشعور زائف .. وهنا تكلمت عن أسباب هذه الصداقة واسباب هذه الزمالة ولربما لو توغلنا لربما نرأى اشياء يشيب بها رأس الوليد أو حلولا ينفع أن تكون عقاقير لكل معني ومهتم

شاكر ليلى مرورك