المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة فنان شعبي وابن عمي المرحوم الفنان سالم خميس القرطوبي


جاسم القرطوبي
03-02-2010, 05:29 PM
لم أكن بيوم أتخيل أنني سأكتب عنه أو أرثيه ولكن الله يريد وأنت تريد ويفعل الله ما يريد . هو ابن العم سالم بن خميس القرطوبي والذي اشتهر بلقب العطاس ( نسبة للحبيب العطاس أحد علماء اليمن من المنسبين لآل بيت رسول الله ) نشأ في بيئة صيادية وفي أسرة فقيرة متدينة وحافظة لكتاب الله . فجدته لأبيه كانت شيخ كتاب عالمة بأحكام الله وتخرج في كتابها من اشتهر أمرهم بعد ذلك بالعلم والورع .. وجده لأبيه لم يكن أقل منها حيث أطلق عليه لقب (الشرع)وحسبك بذلك فخرا ..
توفت أمه وهو صغير بمرض خبيث جدا فتشتت هو وأخوته كل في صوب برغم وجود أبيه ( عمي ) حيث لعب فيه فراقها ما لعب ..
لم يكن ملتزما إلا بعد أن وبنفس المرض توفى أبوه وجدته وابن عمه (أخي) وبنفس اليوم وتلاهم بعد مدة قصيرة أخوه صالح فكانت الرمية التي غسلت عقله فالتزم التزاما تاما وابتلاه سبحانه تمحيصا له بالسرطان فلم تدمع عيناه بل لم يشكو أبدا إلا مرة واحدة لي في يوم عيد - حيث أنه رغم مرضه من أول الصباح حتى المساء يمر بيتا بيتا من بيوت أقاربه مسلما - قال لي : الناس تأكل العيش واللحم وأنا فقط شوربه .. وأعظم سمة توصمه الخجل ثم فقد الحنان فقد تزوج أبوه بعد وفاة أبيه بشاعرة إلا أنه لم يراها وهو شاعر أيضا شاعرة ً بأحاسيسه ( رحمه الله )
وأما حياته الفنية ففي البحرين أكتشفه مصري وأعجب بطبقة صوته وتبناه تبن كامل فغنى في الحفلات والمسارح الشعبية ثم رجع لعمان فقتلت موهبته لأنه رفض أن يغني الغناء المبتذل بل ترك الغناء البته سوى في أعراس إذا ضاق الحال به .
إعلاميا ولما أسلفت ليس له ظهور أو حلول إلا في شريط سجلته له تسجيلات المطلعي ..
أتصل المرحوم اتصالا وثيقا بالفنان العماني الشعبي المعروف مفتاح خميس وغنوا معا لفترة طويلة وأذكر أغنية علقت بعقلي منذ الصغر وهي :-
يا طير بلغ سلاماتي
على المحبوب من بلادي
غزال ساكن الوادي

وهنا جدير بالذكر أن نلفت رأي المسؤولين عن الفلكلور العماني أن يهتموا بأمثال هؤلاء الذين هم من مجددي التراث ، والأمر الآخر المطلعي كان معه استديوا يسجل بنفسه أي شئ تراي حتى وإن كان قصصا وكان له جمهور واسع كما أنه كانت لديه فرقة موسيقية أحييت العديد من الاحتفالات بل وأظهر الكثير من المطربين النشء ، وأما الآن فحاله يرثى بعد أن فرضت النسخ الأصلية فقط



(( وهذه نماذج صوتية لابن عمي تم تسجيلها وهو في عز مرضه ))

مقطع غنائي بصوته تم تسجيله وهو في مرضه عبر الهاتف للاستماع اضغط هنا (http://www.4shared.com/file/214309439/6c92d284/__online.html)
مقطع

مقطع غنائي آخر بصوته تم تسجيله وهو في مرضة عبر الهاتف أيضا اضغط هنا للاستماع (http://www.4shared.com/file/214311650/b8441897/__online.html)