المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة الوطنية للشباب تطلق مسابقة «الحكاية وما فيها»


سالم الوشاحي
21-07-2014, 05:14 AM
تحت مظلة الملتقى الأدبي العشرين -
تحت مظلة الملتقى الأدبي العشرين الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة، تُطلق اللجنة الوطنية للشباب مسابقة «الحكاية وما فيها»، وذلك عقب أن شاركت اللجنة في السنة الماضية بفعالية مميزة ضمن الملتقى لاقت الكثير من الإشادة في محافظة مسندم، حيث استضافت الكاتب الكويتي الشاب سعود السنعوسي، الحائز على جائزة البوكر، مما أعطى الشباب العمانيين فرصة لأن يحتكوا بتجربته ويستفيدوا منها.
وعليه تعتزم اللجنة هذا العام تبني حلقة عمل لتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة، وذلك لملاحظتها كثرة المسابقات وقلة حلقات التدريب في الكتابة داخل السلطنة.
ولذا ستستضيف اللجنة الكاتب والروائي والمترجم المصري محمد عبدالنبي المتخصص في التدريب على كتابة القصة القصيرة، وهو صاحب حلقة عمرها يُقارب الخمس سنوات، أنشأها في مصر منذ عام 2009 م، تحت عنوان «الحكاية وما فيها»، وقد ساهمت هذه الورشة في إخراج الكثير من المواهب إلى النور، وكشفت عن قصص حازت على العديد من الجوائز المهمة في جمهورية مصر.
تنهض فكرة المسابقة على النحو التالي: أن يتقدم المشارك بفكرة، لكي يطورها لاحقا أثناء الورشة بمساعدة المدرب فتصبح قصة تمتلك امتيازها الخاص، ولغتها الجاذبة، وأسلوبها الشيق، وتصاعدها الرصين، للوصول إلى النهايات المقترحة ضمن شرطها الجمالي.
شروط المسابقة: أن يكون عمر المشارك بين ال 15 إلى 29 سنة.
أن يقوم المتسابق بإرسال فكرة قصة قصيرة مكثفة من نصف صفحة إلى البريد الالكتروني المخصص للمسابقة (info@nyc.om)، وأن يُرفق مع الفكرة نبذة من سيرته الذاتية مضمنا إياها تاريخ ميلاده.
وأن يكون مستعدا للتفرغ لمدة خمسة أيام لحضور الحلقة.
تستمر اللجنة الوطنية للشباب في استقبال الأفكار المشاركة عبر البريد الإلكتروني الموضح إلى موعد أقصاه 28 من الشهر الجاري.
لاحقا تُحال هذه الأفكار إلى المدرب الذي سيدير الحلقة محمد عبدالنبي، والذي بدوره سينتقي ما بين 10 إلى 15 فكرة، هي الأفضل من وجهة نظره، لتكون أفكارا قابلة لأن تصبح قصصا أثناء الحلقة.
بعدها ستُعلن الأسماء المتأهلة للمشاركة رسميا.
تستمر الحلقة لمدة ثلاثة أيام من الأيام الأولى من عمر الملتقى الأدبي، وفي اليوم الرابع ستُقدم النصوص الأفضل على المنصة وأمام جمهور الملتقى. كما سيتم التحاور مع صاحب الحلقة «الحكاية وما فيها»، لسؤاله عن تجربته في إعداد الحلقات، ومدى فائدتها ونفعها على تطور النص.
كما سيُكرم الفائزون الثلاثة ضمن الحلقة في حفل ختام الملتقى.
الجدير بالذكر أن فترة الملتقى تمتد في الفترة من 24 إلى 28 أغسطس 2014، وستحتضن ولاية الرستاق جميع فعالياته في هذه الدورة.

جريدة عمان