المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمدان المالكي يكتب عن «مجرد شجرة» يستظل بها الحالمون


سالم الوشاحي
04-09-2014, 04:28 AM
بمناسبة صدور مجموعته الشعرية الرابعة :-
كتبت – سجا العبدلي -
عن «مجرد شجرة» كتب الشاعر العراقي حمدان طاهر المالكي وهو عنوان اصداره الأخير. هذا الإصدار الذي عكس تجاربه في الحياة والحب والموت والحلم، وفيه نستشعر الكثير من الألم والأمل ما بين السطور . وللحزن ايضاً في هذا الديوان مساحة كبيرة افردها الشاعر ما بين طيات نصوصه. اما مضامين هذه النصوص فتراوحت ما بين الذاتي والعام وتجربة الشاعر مع الحياة بكل ما فيها . وكأن النصوص جاءت لتؤكد أن الشاعر هو بحق ابن بيئته التي اثرت بشكل واضح وعميق في تجربته. هذا الإصدار الحديث صدر عن دار ومكتبة عدنان ببغداد وهو مكون من 51 قصيدة نثر تنوعت نصوصها ما بين النصوص القصيرة والقصيرة جدا. كما أنها احتوت قصائد مترجمة للفرنسية والايطالية . وهي المجموعة الرابعة التي تصدر للشاعر بعد سماء بقلب شاعر عام 2010 ورائحة السماء عام2011 ونخلة الحلم عام 2013 . ولقد تولت دار صفحات السورية تصميم الغلاف الخارجي والداخلي للمجموعة.

عن « مجرد شجرة» حدثنا الشاعر حمدان طاهر المالكي بالقول : « مجموعة مجرد شجرة هي امتداد لمجاميعي الثلاثة السابقة رغم اقتناعي بأنها مجموعة فيها الكثير من النضوج الشعري وكتابة قصيدة نثر بأسلوب ونبرة مختلفة ، «مجرد شجرة» تتشابك فيها المواضيع والمضامين ما بين حدة الالم وأمل الحلم فيها جذبة من نفس صوفي لكنه مختلف في البناء الشعري والاسلوبي وبعض نصوصها تحاكي محنة العراق وما يمر به من ظروف قاسية، هناك سبعة نصوص في المجموعة ترجمت للفرنسية من قبل الشاعر التونسي الاستاذ محمد صالح بن عمور هذه النصوص متنوعة بعضها عن المرأة وبعضها عن العراق وهناك نص أخر ترجم للإيطالية من قبل الشاعرة والناقدة المغربية د أسماء غريب ونشر في موقع تموز بروما . لدي أمل كبير بأن يكون الشعر مصباحا ينير الطريق لعالمنا الموحش ولدي يقين بأن الكلمة مازالت لها قيمتها رغم كل المصاعب والمآسي.»

حمدان طاهر المالكي شاعر عراقي من مواليد عام 1969، نشر قصائده في الصحف العراقية والعربية والمواقع الالكترونية، صدرت له المجموعة الشعرية الاولى بعنوان «سماء بقلب شاعر» عن دار الحوراء للطباعة والنشر عام 2010 بغداد. كما صدرت له المجموعة الثانية بعنوان «رائحة السماء» عن دار مصر مرتضى للكتاب العراقي لعام 2011، وصدرت المجموعة الثالثة له بعنوان « نخلة الحلم» عن دار ومكتبة عدنان في بغداد عام 2013. ترجمت بعض قصائده للفرنسية والايطالية. وهو عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

من نص مجرد شجرة نقرأ له :

شجرةٌ وحيدةٌ
أستظلَّ بكِ الحالمون
للخلاصِ من سعاداتِهم المزمنة
وحطّتْ عليك الحمائمُ الهاربة
من عيونِ الصياد
ورفرفرتْ حولكِ أرواحُ الشهداء
وهي تمسحُ عتمةَ اليقين
برشفةِ الضياء
وأنتِ هنا يقيّدُكِ
صوتُ الرعاة
تستيقظُ على وقعِ الحلم
وتنسى أنكِ شجرةٌ
مجردُ شجرةٍ في جنةٍ غريبة .

وفي نص بعنوان «متعب» يقول الشاعر :
قلبي الآن متعبٌ
متعبٌ من أزدحامِ الغائبين
يريدون الرحيلَ
فيمنعُهم دمعي
*
متعبٌ من صوتِكَ
وهو يسردُ سيرةَ الحربِ
وكلما أغمضتُ سمعي
جاءني هذا النداء
أنا إبنُك يا أبي
فلا تتركْني هنا
*
متعبٌ من صلاتي
كلما أنشدتُها
هبّتْ طيورُ الضجرِ
من أمكنةٍ سحيقةٍ
أنا متعبٌ يا بني
سأرفعُ قلبي قليلاً
لتراهُ هذهِ الملائكةُ
التي تنزلُ كلَّ يومٍ
لتعدَّ قتلانا
أوه
سأرفعُهُ كثيرًا
ليراهُ الرجلُ الحالمُ
في الجنّةِ
كي يتوقفَ عن حلمِه

جريدة عمان