المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاهر الغافري إلى «طليطلة» لينشد في «أصوات حية»


سالم الوشاحي
04-09-2014, 04:30 AM
يشارك الشاعر زاهر الغافري في مهرجان «أصوات حية» لشعراء البحر الأبيض المتوسط وبمشاركة من منظمة اليونسكو.
ومن أجل التبادل بين الثقافات من خلال الكلمة الشعرية اقترح المهرجان منذ تأسيسه ان يفتح أبوابه على مساحات جغرافية متوسطية واسعة ومتنامية من حيث وجهات النظر والحساسيات الثقافية، وهكذا فقد دخلت جهات متعاونة ورعايات جديدة من ثلاث بلدان متوسطية أخرى هي تونس، إيطاليا وإسبانيا، الأمر الذي يسمح بإقامة ثلاث صيغ للمهرجان خارج فرنسا وينظم المهرجان بالتعاون مع مؤسسة «الدورادو تنسيمي كولتورال» الذي سيجري في توليدو «طليطلة» اسبانيا للفترة بين 5-6-7- سبتمبر 2014 .
وستجري فعاليات المهرجان في قلب المدينة القديمة «طليطلة» المسجلة في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، في هذه المدينة يوجد نصب ومباني، ساحات، حدائق، معالم عديدة ترمز للثراء الثقافي لتاريخ هذه المدينة.
ستأخذ مشاركة الشاعر الغافري أشكالا عديدة من قراءات وحوارات، ومناقشات، وقراءات موسيقية وتواقيع وذلك وفق برنامج يومي مقرر، بالإضافة إلى توزيع بعض الكتب التي تضم أعمال الشعراء المشاركين في المهرجان، كما سيشارك في المهرجان عدد كبير من الشعراء، من مصر، الإمارات، إسبانيا، فرنسا، برتغال، كوبا، أوروغواي، بيرو وغيرها.
لقد ترجمة مجموعة كبيرة من قصائد الشاعر زاهر الغافري إلى اللغة الإسبانية بالإضافة إلى ترجمات سابقة إلى لغات أخرى منها الانجليزية، الفرنسية، الألمانية، الهندية، والسويدية.
يذكر أن الشاعر زاهر الغافري قد شارك في مهرجانات عالمية عديدة منها مهرجان «لوديف» 2008 في فرنسا ومهرجان الشعر العالمي «ساوث باك» في لندن2010 وفي إيرلندا والسويد وغيرها.

جريدة عمان