المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكتبة المعرفة العامة بديوان البلاط السلطاني تحتفل بختام فعالياتها الثقافية


سالم الوشاحي
11-12-2014, 03:28 AM
تلعب المكتبات العامة دورا في حياة الامم والشعوب، ومن أهم المهام للمكتبة في الوقت الحاضر دورها الفعّال في مساندة العملية التعليمية حيث أصبح بالإمكان الاستفادة من قواعد البيانات للبحث العلمي إلى جانب تهيئة بيئة أكاديمية مناسبة للتطوير الذاتي من خلال الدورات المتنوعة وحلقات العمل التي يقيمها متخصّصون في مجالات مختلفة لتطوير مهارات جمهور القراء والباحثين.
وفي هذا الاطار أقامت مكتبة المعرفة العامة بديوان البلاط السلطاني حفل ختام لأنشطتها الثقافية التي نفّذتها خلال هذا العام 2014، تحت رعاية سعادة حسين بن علي عبد اللطيف المستشار بديوان البلاط السلطاني، واشتملت فقرات الحفل على العديد من الفعاليات.
وقد احتضنت قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر تلك الاحتفالية، وفي تصريح لسعيد بن عثمان المجيني مدير إدارة شؤون المكتبات بديوان البلاط السلطاني الذي أكّد على تطوّر وظيفة المكتبات العامة في وقتنا الحاضر بحيث لم تعد قاصرة على توفير الكتب والمعلومات لجمهور القراء والباحثين بل تعدى ذلك إلى أن تكون مركز إشعاع ثقافي ومنارة علم تخدم المجتمع بمختلف فئاته وتساهم في الرقي بالأمم والمجتمعات.
وأشار المجيني في كلمته في افتتاحية الحفل إلى أن مكتبة المعرفة العامة هي من المكتبات الرائدة في نشر العلم والمعرفة التي تساهم في إثراء الحركة العلمية والثقافية بمختلف الأنشطة والفعاليات التي لها الأثر البارز في المجتمع والتي جاء افتتاحها في 18 من نوفمبر 1990م.
وفي إشارة إلى مسابقة الكتابة الإبداعية للناشئة التي كرّم فيها الفائزين في تلك الاحتفالية قال المجيني «لقد هدفت مسابقة الكتابة الابداعية للأطفال والناشئة إلى تشجيع القراءة والسعي نحو تنشئة جيل واع مثقف ديدنه حب القراءة ومتعة البحث وتعزيز قدراتهم ثقافيا ومعرفيا».
كما قدّمت مجموعة من الطلبة اوبريتا طلابيا بعنوان: (إقرأ) هدف إلى التعريف بالقراءة وأهميتها في حياة الإنسان، وذلك لغرس حب القراءة والاطلاع في نفوس الأطفال والناشئة. بعدها قدّمت مجموعة من الطلبة الفائزين في مسابقة الكاتبة الإبداعية لهذا العام مجموعة من النصوص المختارة، تميّزت بفصاحة النصوص ومتانة الصّياغة وحسن الألفاظ، مع صدق العواطف والتعبير عن المشاعر لوطنهم.
وفي ختام الحفل تمّ توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الكاتبة الإبداعية وتكريم لجنة التحكيم والجهات الداعمة لجهود المكتبة وفعالياتها كما تم تكريم اللجان المنظمة للاحتفالية.

جريدة عمان