المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الطريق إلى القدس» الكتاب الأول لزاهر المحروقي


سالم الوشاحي
05-01-2015, 06:16 AM
صدر مؤخراً عن بيت الغشام للترجمة والنشر باكورة اصدارات الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء لعام 2015 ، ألا وهو كتاب «الطريق الى القدس» للكاتب والاعلامي زاهر بن حارث المحروقي الذي يعتبر منذ عدة سنوات من أهم كتّاب الرأي في الصحافة المحلية.. وقد جمع المحروقي خلال الكتاب – الذي هو أيضا كتابه الأول ويقع في 191 صفحة من القطع المتوسط – 30 مقالا كتبها عن القضية الفلسطينية خلال ثماني سنوات من عمر اشتغاله بالكتابة في صحف الشبيبة والرؤية والفلق الالكترونية، وفي تقديمه للكتاب يشير المحروقي الى أنه سئل غير مرة عن سر كثرة مقالاته المتعلقة بالقضية الفلسطينية وإسرائيل، ويجيب على ذلك بالقول: «من منا – خاصة من كان في سني ومن جيلي – لم يتشكل وعيه السياسي والإنساني عبر القضية الفلسطينية التي كانت في مقدمة قضايا الأمة العربية؟! ..كان أهلنا مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية، وبالأمة العربية الواحدة، وكذلك بالوحدة الإسلامية، وهذا كان هو الشعور السائد لدى أبناء جيلي».
ثم يستعيد زاهر المحروقي كيف أنه في فترة شبابه المبكر عاش أحداث زيارة الرئيس أنور السادات للقدس عام 1977، وما تبع ذلك من عقد صلح مصري إسرائيلي منفرد، عُرف باسم اتفاقية «كامب ديفيد»، وقد كان من نتائج ذلك الصلح – حسب المحروقي – أن غزت إسرائيل لبنان ووصلت إلى بيروت بهدف القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية، التي تشتتت في بقاع الأرض المختلفة بعد ذلك الغزو عام 1982.
ويضيف: «كان بالنسبة لنا أمر مفروغ منه أنّ القضية الفلسطينية هي قضية المسلمين الأساسية، قبل أن تتوارى اليوم إلى خلفية المشهد، بل اننا كنا نؤمن أيضاً أنّ من ليس مع المقاومة فهو – ضمناً أو حتماً – ضدها، وكانت تتردد في أذهاننا عبارة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، «إنّ الذي أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.» وهي العبارة التي اختار زاهر أن يصدِّر بها صفحات الكتاب. من عناوين مقالات الكتاب : «إن بعض الإعجاب ليس إثما ، و«الطريق الى القدس» – الذي حمل عنوان الكتاب – و«أوروبا تحيي ذكرى اغتصاب فلسطين»، و«عن العمالة والخيانة والتجسس»، و«المرأة الفلسطينية وحق العودة»، و«أذرع اسرائيل الطويلة»، و«لا تسامح مع الأحياء ولا الأموات»، و«حماس بين النصر والهزيمة»، و«أبرز الخاسرين في معركة غزة» ، و«هل سيتم هدم المسجد الأقصى قريبا؟»، و«الزواج من إسرائيليات»، و«صفعتان على وجه الموساد»، و«مقالات صهيونية بأقلام عربية»، و«مقالات عربية بأقلام اسرائيلية»، و«ماذا تبقى من منظمة التحرير الفلسطينية» ، وغيرها من المقالات التي نشرت خلال فترة هامة من تاريخ الأمة العربية، خاضت فيها إسرائيل أربع حروب ضد المقاومة العربية، كانت الأولى عام 2006، على حزب الله اللبناني، فيما كانت الحروب الثلاث الأخرى على غزة، أعوام 2008، و2012، و2014، على التوالي. ويستشف القارئ منها غلبة الحس القومي والعروبي لدى المؤلف .
يشار إلى أن زاهر المحروقي يعمل مذيعاً باذاعة سلطنة عمان.. وكان في ثمانينات القرن الماضي مشرفاً على برنامج «البث المباشر» الذي أحدث آنذاك نقلة نوعية في الاعلام العماني من ناحية اتاحة حرية التعبير لنقد المؤسسات الحكومية.. وسبق له أن عمل مراسلا لاذاعة الـ bbc لعدة سنوات.. وسيصدر له قريبا في معرض مسقط كتابه الثاني «حان وقت التصحيح» عن دار الانتشار العربي ببيروت الذي يتضمن مقالات في الشأن العماني .

جريدة عمان