المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليلى العثمان تتتبع تطور السرد النسوي في عمان


سالم الوشاحي
17-02-2015, 04:58 AM
[/URL]"]http://store2.up-00.com/2015-02/1424134574491.jpg ([url=http://www.up-00.com/]http://store2.up-00.com/2015-02/1424134574491.jpg]




كتبت: بدرية الوهيبية

شكرت الروائية والكاتبة ليلى العثمان القائمين على مهرجان مسقط لدعوتها للمشاركة ضمن فعالياته الثقافية وتقديم ورقة بحثية عن الأدب النسوي في عمان والتي أقيمت مساء أمس بالنادي الثقافي مع الدكتورة جوخة الحارثية متناولتان مراحل تطور السرد في عمان ومستعرضتان بعض التجارب الروائية .

وأوضحت العثمان أن ( حالتها الصحية تفرض عليها وتحدد لها مدى قبول المشاركات سواء داخل الكويت وخارجها )

و تتبعت العثمان في ورقتها البحثية واقع المشهد الروائي في عمان، لاسيما أن ثمة تجارب عمانية بدأت تفرض نفسها من خلال نتاجها الأدبي.



الجدير بالذكر ان أنشطة مهرجان مسقط في دورته الحالية العديد من الفعاليات المتنوعة التي تناسب اهتمامات مختلف شرائح المجتمع مثل القرية الثلجية وقرية الديناصورات والمهرجان البحري الحرفي والمعارض المتخصصة، إضافة إلى فعاليات القرية التراثية وقرية الأسرة وعروض الألعاب النارية وطواف عمان في دورته السادسة الفعاليات الرياضية والشاطئية والحفلات الغنائية لنخبة من الفنانين العمانيين، والعروض المسرحية العالمية للأطفال، والألعاب الكهربائية والمعرض التجاري والعروض الترفيهية.

ومن أبرز المشاركين في الدورة الراهنة للمهرجان الروائي السعودي عبده خال في ندوة عن الرواية العربية المعاصرة أقيمت مؤخرا مع الروائي محمد اليحيائي ، اضافة الى أمسية شعرية نسائية قدمتها شاعرتان من عمان وهما حصة البادية وشميسة النعمانية الى جانب الساعرة الامارتية صالحة غايش والشاعرة البحرينية فاطمة محسن على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير .

وستقام مساء اليوم محاضرة فكرية بقاعة الجامع الأكبر حول التسامح الفكري للمفكر الدكتور علي فخرو في تمام الساعة السابعة مساء .





هذا ويستقطب المهرجان ثلة من المفكرين والمثقفين والأدباء العرب، وتتنوع فعالياته الثقافية بين أمسيات شعرية ومحاضرات فكرية وعروض فنية مباشرة للجمهور ومعارض مثل معرض الوثائق العمانية والمعرض الفلكي ومعرض المبتكرين ومعرض الصور الضوئية وملتقى النحاتين، إضافة إلى المعارض المتخصصة مثل المعرض المتنقل الذي ينفذه مركز البحث العلمي والمعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعرض السجاد ومعرض الذهب ومعرض المنتجات الصناعية إلى جانب المعرض الاستهلاكي.

ويستضيف هذه الفعاليات المتنوعة مرافق وأمكنة متفرقة في السلطنة، منها حديقة النسيم العامة وحديقة العامرات العامة وشاطئ السيب ومسرح المدينة ومسارات الطواف وجمعية الكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي وجامع السلطان قابوس الأكبر والنادي الثقافي.

جريدة الزمن