المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 إصدارات جديده للشاعر والناقد خالد البلوشي


سالم الوشاحي
17-02-2015, 05:07 AM
[/URL]"]http://store1.up-00.com/2015-02/1424135102921.jpg ([url=http://www.up-00.com/]http://store1.up-00.com/2015-02/1424135102921.jpg]

مسقط – الزمن:

صدر مؤخرا عن الكاتب العماني الدكتور خالد البلوشي ثلاثة إصدارات أدبية ، حمل الاصدار الأول عنون “بوح خالد آل خالد” عن دار الفرقد، وهي تتميز بوجوه وتعدّ امتدادًا لها بوجوه أخرى، فهذه المجموعة عبارة عن نصّ واحد طويل، يقول المؤلف عن المجموعة : فيها هدوئي وصراخي ، فيها تواضعي واستنكافي، فيها إيماني وشكّي، فيها امتثالي وتمرّدي، قل المجموعة هي مسيرة صراعي مع اللغة وتصنيفاتها، صراع تتوافر فيه عناصر السرد، ففيه بداية، وفيه الحبكة التي تتمحور على توتّر أو عقدة داخليّة تأخذ شكلا درامايتكيا حتى تصل الذّروة ومن ثمّ الخاتمة.

أما عنوان المجموعة، “بوح خالد آل خالد” فقد اختاره المؤلف لكونه قريبا إليه جوّها، فالمجموعة بوحٌ (بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى)، أقدم “خالد آل خالد” إنسانا، إنسانا لا يجد له مأوى في خطاب واحد، فهو لا ينتمي إلى أسرة ولا إلى قبيلة ولا إلى وطن ولا إلى دين على النحو الذي تؤول به هذه كلها، يساءل هذه الخطابات، يخرقها، فهو مؤمن ولكنه شاكّ، يميل إلى ما يراه بعضهم “الصوفية” ولكنه يستهزئ منها خطابا مهترئا، وطنيّ ولكن وطنيته غير وطنية الخطاب الإعلاميّ. أمّا وتعتبر المجموعة في المقام الأوّل سيرة ذاتيّة، وثمّة اشتغال فنّي على ما للاسم من إيحاءات، ولا سيما ثيمة الخلود ولكونه اسمًا لصحبيّ لقّب بسيف الله المسلول.

يقول المؤلف في ذلك : الحقّ أنّي، فكرًا وروحًا وإنسانًا، أقرب إلى خالد آل خالد مني إلى من خالد محمد البلوشي، فهذا الأخير غريبٌ عنّي، ومقدار غربته عني مقدار قرب الأول مني، وإن قال قائل بأنهما كليهما متأثران بالخطاب بل من صنعهما فإنّي أزعم أنّ لي في صنع الأوّل يدا، وكفاني زعمي هذا فخرا!!



و تجري النصوص في المجموعة على نسق متسلسل مطرد، وهنا مقطع يقول فيه الؤلف:

عنقي

فيه حبلٌ من تمائمَ

أقبُّله صباحَ مساءَ

أتوسّدُه ليلا

أفزعُ إليه إذا رجمَني النّونُ والميمُ

أشمُّ به إذا عقِدَ لساني وغوى رشدي

منطِقَ الطّيرِ

والشّجرِ

والحجرِ؛

+++



عيناي هاتانِ

أهما عينانِ أمْ فؤادانِ لطائرين؟

أم هما كفّارةُ سكّيرٍ أراقَ قلبًا

وكأسًا دهاقا؟؛



وحمل الاصدار الثاني عنوان “في القصيدة العمانية الحديثة، نحو نقد ثقافي”، عن دار (دار الجمل) يتناول المؤلف في هذا الكتاب القصيدة العمانية الحديثة (التفعيلة والنثر) من خلال إطار نظري قوامه السياسة بمعناها المجتمعي الشامل، من حيث توزيع القوّة على نحو غير متساو. ومن هذا المنطلق يعّرف الشعر خطابا يتأثر بغيره من الخطابات ويؤثر فيها، وتتمحور تحليلاته حول فكرة أن القصيدة العمانية تقف من السائد موقف المختلف المعارض، وأن هذا الاختلاف والتعارض يأتي خبرة إنسانية لا موقفا ولا أيْدلوجية. ويتطرق إلى مجموعات عدد من الشعراء، منهم زاهر الغافري وسيف الرحبي وسماء عيسى وعبد الله حبيب ومحمد الحارثي وهلال الحجري وفتحية الصقري وأحمد الهاشمي وعوض اللويهي وإسحاق الخنجري وشعراء آخرين.

ومع أن هذا الكتاب ينتمي إلى حقل النقد الأدبي يزعم المؤلف انه يهمّ كل من له اهتمام بالثقافة في عمان، فهو كتاب سياسي واجتماعي وثقافي، ولا أصنّفه كتابا نقديا في الأدب إلا إذا أردت موقعا له في مكتبة،،،

والاصدار الثالث للمؤلف هو عبارة عن ترجمة للانجليزية لمجموعة الشاعر هلال الحجري “هذا الليل لي” عن دار الانتشار، وهي باكورة ترجمات المؤلف الى الإنجليزية للشعر العماني، ويشتغل المؤلف حاليا على ترجمة ستّ مجموعات شعرية لكل من سيف الرحبي وزاهر الغافرى وسماء عيسى وهلال الحجري وعبد الله البلوشي بالإضافة إلى مجموعته الأولى “سماوات دامسة”،،



مجموعتها الثانية

صدر للشاعرة العمانية الشابة ” عنقاء الروح” مجموعتها الشعرية الثانية تحت عنوان ” على رتاج الروح” الصادرة من دار العربية للعلوم ناشرون.

ومن المتوقع أن تنزل المجموعة التي تقع في 133 صفحة إلى الأسواق خلال معرض مسقط الدولي للكتاب الذي سيفتتح بعد أيام .

وتستعرض الشاعرة في مجموعتها الثانية 119 نصا شعريا تدور حول الحب والحنين والغربة والذكريات.

وقد ابتدأت عنقاء الروح مجموعتها بمقدمة تلتها بتساؤل “من أنا؟” ثم أخذت في التنقل بنصوص شعرية مختلفة في المشاعر والوجدانيات ومتعددة في العواطف والمعاني.

وفي خاتمة المجموعة الشعرية عرفت الشاعرة ” عنقاء الروح ” بنفسها بأنها ” كاتبة شابة من سلطنة عمان”.

جدير بالذكر أنه صدر للكاتبة إصدار سابق بعنوان ” روح على ورق” من دار الحكمة للنشر لندن، وهي مجموعة شعرية ذات نتاج لغوي عالي الرهافة والتمكن والبعد الوجداني.