المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح «دار الكتاب» أول مكتبة أهلية بظفار


سالم الوشاحي
24-02-2015, 05:33 AM
[/URL]"]http://store1.up-00.com/2015-02/1424741364941.jpg ([url=http://www.up-00.com/]http://store1.up-00.com/2015-02/1424741364941.jpg







صلالة – حسن بن سالم الكثيري –

افتتح صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة مساء امس «مكتبة دار الكتاب» أول مكتبة أهلية بمحافظة ظفار بحضور عدد من أصحاب المعالي وأصحاب السعادة تقع المكتبة في قلب صلالة وكانت بدايتها قبل نحو 70 عاما في مطلع الأربعينات من القرن الماضي. وقد تم توسعة المكتبة بمحتوياتها والتي تجاوزت أعدادها 8000 كتاب وتم انشاء مبنى مستقلا للمكتبة في فناء المنزل بمساحة حوالي 80 مترا. جاءت فكرة تحويل المكتبة الخاصة الى مكتبة عامة وفتحها أمام الجمهور حيث قام عبدالقادر بن سالم السيل الغساني بإعادة بناء منزلة القديم وهيأه وفق رؤيته للمكتبة وجعله وفقا لخدمة مرتاديها.
وتهدف المكتبة إلى توسيع المعرفة بين المجتمع ونشر ثقافة القراءة في المكتبات العامة وتقديم خدمة نوعية للقراء والباحثين وتطوير المكتبة باستمرار لتكون مركز إشعاع ثقافي في محافظة ظفار وتحوي المكتبة على اكثر من 12000 كتاب وعدد من الموسوعات والمخطوطات النادرة وتتوفر فيها الخصوصية التامة والتوصيلات لاستخدام الأجهزة المحمولة وتقدم المكتبة خدمة الانترنت وخدمة الحاسب الآلي والمساحات والنسخ ويتوفر ركن خاص للأطفال.تقع المكتبة في قلب صلالة الوسطي غرب نادي ظفار الرياضي وتستقبل مرتاديها من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا ومن الخامسة مساء الى التاسعة ليلا وجميع الخدمات مجانية ماعدا نظام الإعارة.
وقد عبر معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار عن تقديره لعبد القادر الغساني على الجهد الكبير الذي بذلة لإنشاء هذه المكتبة الاهلية في المحافظة وقال إنها :» مكتبة عامرة و نتمني ان يستفيد منها ابناء المحافظة وزوارها، كذلك تنمى ان تكون هناك مبادرات اخرى في هذا المجال».
جدير بالذكر أن عبد القادر الغساني تبوأ عدة مناصب في المجال التربوي ففي عام 70 جاء التكليف السامي بتعينه مشرفا على التعليم في محافظة ظفار ورقي الى الدرجة الخاصة بمسمى مدير التربية والتعليم بظفار تقديرا لخدماته وفي عام 80 تمت ترقيته و تقلد بموجب مرسوم سلطاني الدرجة الخاصة لوكيل وزارة التربية والتعليم، وفي عام 1982 عين مديرا عاما للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وفي 91 عين مستشارا للشؤون التربوية بمكتب وزير التربية والتعليم وفي نفس العام نقل الى الدرجة الخاصة وعين مستشارا بالوزارة. وعين عضوا مكرما بمجلس الدولة من عام 1997 الى عام 2000 في اولى دورات المجلس. تقلد وسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون في ابريل عام 2001.

جريدة عمان