المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم .. تدشين عرس الكتاب .. وترقب جماهيري لــ 180 ألف عنوان


سالم الوشاحي
25-02-2015, 07:55 AM
بمشاركة 633 دار نشر من 24 دولة –
متابعة – شذى البلوشية –

يدشن مساء اليوم صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة النسخة العشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب وسط ترقب الآلاف من المواطنين والمقيمين لـ180 ألف عنوان موجود في المعرض في تظاهرة ثقافية هي الأكبر في السلطنة كل عام. وأكملت مساء أمس 633 دار نشر استعداداتها الأخيرة قبيل حفل الافتتاح. وتشارك دور نشر من 24 دولة. ويتفرد المعرض هذا العام بإضافات جديدة حيث توسعت مساحته الإجمالية في قاعتي (الفراهيدي وأحمد بن ماجد) في ما يقارب 7848 تغطي 872 جناح، وتشارك فيه 44 جهةً رسميةً من السلطنة، ومختلف الدول العربية والغربية.وخصص المعرض هذا العام ركن خاص لمدينة نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية التي ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام، ويحوي ركن مدينة نزوى مجموعة من الكتب والإصدارات في ما يخص مدينة نزوى وتاريخها وحضارتها العريقة.
ويتيح محرك بحث إلكتروني تسهيل عملية البحث عن الكتب إضافة إلى فريق من الشباب والشابات يعملون في أجنحة المعرض لتسهيل عملية البحث لزوار المعرض.
وتقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات الثقافية التي كانت اللجنة المنظمة للمعرض قد كشفت عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي تقدمها مؤسسات ثقافية ومتخصصة مثل: الأمم المتحدة، والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، والجمعية العمانية للمسرح، والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات، ووزارة التربية والتعليم، وهيئة الوثائق والمخطوطات، وجمعية التصوير الضوئي، والجمعية العمانية للسينما، والمنتدى الأدبي، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ولجنة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية، ومشروع القانون والحياة، والكلية العلمية للتصميم، واللجنة الوطنية لشؤون الأسرة، وصالون مساءات أدبية، وصالون فاطمة العليان، وصالون فاطمة العليان الأدبي. تنطلق هذه الفعاليات ابتداءً من الغد حتى نهاية المعرض، يتم فيها استضافات لمجموعة من الكتاب والمفكرين والمثقفين والشعراء من داخل وخارج السلطنة، وإقامة أمسيات ومحاضرات وندوات، وكذلك تتناول الجوانب الفنية المتنوعة بإقامة الورش وحلقات العمل في مجال المسرح والتصوير والتصميم والفنون التشكيلية والموسيقى، ومجموعة من الفعاليات في مجال الفلسفة والقانون والأدب والتاريخ، وبرامج علمية وتعليمية للأسرة والطفل. تقام الفعاليات الثقافية يومياً من الساعة 11 صباحاً حتى التاسعة مساء.
ويشهد المعرض العشرات من حفلات التوقيع التي تنظمها دور النشر للكتاب العمانيين بشكل خاص.
وستكون مئات العناوين الجديدة للكتاب العمانيين موجودة في أروقة المعرض، وفي مختلف أجنحته في حضور لافت وقوي للكتاب العماني في المعرض هذا العام.
تم تحديد مواعيد الزيارة للمعرض حيث يفتح أبوابه لمرتاديه ابتداء من الغد، ويبقى مفتوحاً يومياً بفترةٍ واحدةٍ من الساعة العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء، أما الجمعة فيفتح المعرض أبوابه من الرابعة عصراً إلى العاشرة ليلاً، وخصص يوم الخميس بتاريخ السادس والعشرين، والاثنين والأربعاء الثاني والرابع من مارس للطلبة فقط خلال الفترة الصباحية من العاشرة صباحا حتى الثانية ظهراً، وتخصيص يوم الأحد والثلاثاء والخميس الأول والثالث والخامس من مارس للنساء وطالبات المدارس في الفترة الصباحية أيضاً.
ويقوم فريق إعلامي بمتابعة مناشط المعرض إعلامياً، وإعداد نشرة يومية تغطي جميع الفعاليات التي تقام، وآخر المستجدات التي يقيمها المعرض، كما أنه تم خلال هذه الدورة استحداث لجنة تعنى باختيار جائزة المبادرات المجتمعية، يترأس اللجنة سعادة الدكتور علي البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وجاءت هذه الفكرة من الجهد المجتمعي الذي يساهم في الكثير من الأفكار والرؤى، ونتيجة ما يتم تقديمه من أفكار تشجع على القراءة وزيادة الارتباط بالفكر والثقافة والفنون، وفكرة المبادرات المجتمعية تم الإعلان عنها، وفي ختام المعرض سيتم الاحتفاء بها.

جريدة عمان