المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاهر المحروقي يصدر كتابه الـ 2 “حان وقت التصحيح”


سالم الوشاحي
27-02-2015, 04:31 AM
مسقط – الزمن:

ضمن الكتب العمانية المميزة التي يحويها معرض مسقط الدولي للكتاب كتاب “حان وقت التصحيح” للكاتب والاعلامي زاهر بن حارث المحروقي الصادر عن دار الانتشار العربي ببيروت ، والذي جمع فيه أكثر من أربعين مقالا هي أهم ما كتبه في الشأن المحلي العُماني على مدار عدة سنوات ، وكُتِبَ معظمها بعد أحداث عام 2011 ونشرت في صحيفتي “الرؤية” و”الفلق” الالكترونية، إضافة الى مقالات قليلة نشرت في جريدة الشبيبة .. يقول المحروقي في مقدمته للكتاب : ” في لحظات تاريخية معينة؛ بدا للمتابع للشأن العماني المحلي، أنّ هناك فجوة بين الشباب ومتخذي القرار، بحيث ظلت مطالب الشباب في واد، وظل تحقيقها في واد آخر – ولفترة طويلة – ، حتى تحركت المياه الراكدة عام 2011م، وبالتأكيد لم يكن ذلك التحرك فجأة دون مقدمات، وإنما كان نتيجة منطقية لعدم الاهتمام برأي الشباب ومتطلباتهم” ، ويضيف : “في تلك الفترة الهامة والفاصلة في التاريخ العماني، كنت – كغيري من المتابعين – أتابع ما يجري، وأكتب عدة مقالات منها المقالات المنشورة في هذا الكتاب، والتي تهتم بالشأن العام المحلي في السلطنة، لمعرفة ماذا جرى..؟ وكيف جرى..؟ ولماذا جرى..؟ يجمع ما بين المقالات خيط رفيع، هو ضرورة الإصلاح والاهتمام بالتصحيح، لأنّ التجربة الإنسانية مهما بلغت، فإنّها تمر بفترات تحتاج فيها إلى المراجعة، لمعرفة أين أصابت وأين أخطأت؟، ولا توجد تجربة بدون أخطاء، فنحن لنا ما أصبنا فيه ولنا ما أخطأنا فيه أيضا” ..

ومن مقالات الكتاب :”حان وقت التصحيح” الذي حمل عنوان الكتاب، و”من حق الشعب أن يقلق” ، و”اعقلها وتوكل .. يا صاحب الجلالة” ، و”رفقا بصاحب الجلالة .. رفقا” ، و”محاكمة الإبداع” ، و”ضرورة الاهتمام بتوجهات الرأي العام” ، و”حكايات عن محافظة البريمي” ، و”هل نحتاج دائماً إلى “العين الحمراء”.؟!” و”الدولة تجني ثمار ما زرعت”، و”كان الله في عون المواطن” ، و”حتى لا تفقد عمان تسامحها” ، و”ترهل في الجهاز الإداري للدولة” ، و”جريدة الزمن تدق الناقوس ..!”، و”اعتذار متأخر للأستاذ حمد الراشدي”، و”هنا أخطأ محمد اليحيائي”، و”استقيلوا .. يرحمكم الله، و”تعشّ صحن بصل.. وانسَ ما حصل” وغيرها من المقالات

يشار الى أن زاهر المحروقي يعمل مذيعاً باذاعة سلطنة عمان.. وكان في ثمانينيات القرن الماضي مشرفاً على برنامج “البث المباشر” الذي أحدث آنذاك نقلة نوعية في الاعلام العماني من ناحية اتاحة حرية التعبير لنقد المؤسسات الحكومية.. وسبق له أن عمل مراسلا لاذاعة الـ bbc لعدة سنوات.. وكان قد صدر له قبل شهر تقريبا عن بيت الغشام للنشر والترجمة كتابه الأول “الطريق الى القدس” عن طريق الجمعية العمانية للكتاب والأدباء .