المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة الوطنية للشباب تواصل مبادراتها في المعرض وتدشن سلسلة «وردة للطريق»


سالم الوشاحي
02-03-2015, 04:34 AM
تتواصل بجناح اللجنة الوطنية للشباب بالمعرض العديد من الفعاليات والاحتفاءات بالكتاب العمانيين والتي تنظمها اللجنة.
وكان معالي الدكتور عبد المنعم الحسني وزير الإعلام قد دشن بالجناح مبادرة «وردة للطريق» وهي سلسلة ألبومات صوتيّة‏‎ ‎تحكي‎ ‎ثيما ثقافية‎ ‎وإنسانية‎ ‎تلامس جوهر الإنسان، أعد هذه السلسلة ‏مجموعة من الكتّاب والإعلاميين يوقعونها في جناح اللجنة بالمعرض. وكان الشاعر والإعلامي صالح العامري قد افتتح حفلات التوقيع على ألبومه الصوتي الذي حمل عنوان «الحرية في سمائها الزرقاء» والذي يتحدث عن قيمة الحرية.
في ثاني أيام المعرض وضمن المبادرة نفسها وقعت الشاعرة شميسة النعمانية ألبومها الصوتي المعنون بـ «هيا نزرع الحب في العالم»، وفي ثالث أيام المعرض وقعت القاصة بشرى خلفان ألبومها الذي يدعو للعودة إلى الطبيعة، الألبوم الذي حمل عنوان» إلى الأرض نذهب، فتعال معي»، ووقع الكاتب إبراهيم سعيد في رابع أيام المعرض على ألبومه الذي يحمل عنوان «أرض الجسد، شمس الروح».
واستكمالا لما بدأته اللجنة في الأعوام الماضية من سعي لدعم الكاتب، قامت هذا العام بدعم 20 كاتبا شابا. ووقع في ركن اللجنة حتى الآن 6 من الكتاب والكاتبات. حيث وقعت الصحفية خولة الحوسنية كاتبها «لاشيء جديد» وهو عبارة عن مقالات صحفية باللغة الإنجليزية، وفي المساء نفسه وقع الشاعر ناصر الغيلاني على ديوانه «سيف الحروف» وهو ديوان من الشعر الشعبي. في مساء الجمعة وقع كل من الباحث محمد العجمي على كتابه الفلسفي الذي حمل عنوان «أوراق الوعي»، والباحثة فوزية الفهدية على دراستها النقدية «المكان في القصة العمانية: الواقع والمتخيل». في مساء السبت وقع الباحث سيف البوسعيدي على كتابه «تاريخ عمان ‏المصور»، فيما وقع المحامي يعقوب الحارثي على كتابه «المسؤولية المدنية عن النشر ‏الإلكتروني». في مساء الأحد وقع كل من المترجم أحمد المعيني على كتابه «براهمة العالم ومنبوذوه ‏»، وكاتبة قصص الأطفال عبير الكلبانية على كتابها «نور تهرب من القصة».
وضمن مبادرة «نتذكرهم» التي تهدف إلى الاحتفاء بالكتاب الذين رحلوا في سنوات شبابهم عبر الأوراق التي يقدمها معارفهم بركن اللجنة الوطنية للشباب في معرض الكتاب. حيث تناول د. عبد الله العمري حياة وتجربة الشاعر الشيخ عوض العمري في أولى حلقات المبادرة يوم الجمعة، فيما تناول الشاعر خالد المعمري حياة وتجربة الشاعر علي شنين الكحالي في يوم السبت. أما في مساء الأحد فاستعرض د. مهدي جعفر حياة وتجربة ابنه الشاعر الراحل علي مهدي.
وضمن سلسلة «وردة للطريق» يوقع الشاعر والكاتب سماء عيسى هذا المساء ألبومه الذي يحمل عنوان «ضوء النهار قيثارة الرعاة»، وضمن فعاليات «نتذكرهم» يحتفي الشاعر حمد الخروصي بالشاعر الشعبي الراحل محمد المقبالي، أما في مجال الدعم فيوقع هذا المساء كل من الشاعر محمود حمد على ديوانه « كنت موعدها الحميم» والباحث أحمد الشبلي على دراسته التاريخية التي تحمل عنوان « زنجبار في عهد السلطان خليفة بن حارب البوسعيدي».
كما تتواصل المسابقتان الرئيسيتان بركن اللجنة وهما دوري القراءة، والمبادرات الثقافية.

جريدة عمان