المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ” معرض مسقط للكتاب .. ضيوفٌ جُدد ، وتنوع أكبر “


سالم الوشاحي
05-03-2015, 05:15 AM
كتب – حسام الوهيبي:

أيامٌ سريعة انقضت من معرض مسقط الدولي للكتاب ، شهد العديد من التفاصيل التي لم تتوقف منذ يومه الأول ، هذا العام تميز أيضاً باستضافة جهات جديدة ، تهدف إلى بث الوعي ، وتثقيف الزائر وإطلاعه بكل جديد ، تُعرض له منشوراتها وإصداراتها ، لتبرز القيمة الثقافية في المؤسسة . هذا العام الجميع يتفق على أن المعرض قطع خطوات جيدة للأمام .





فعاليات اليوم :



في أولى فعالية اليوم وفي صالة مسقط بوزارة التعليم العالي ، ستنطلق مسابقة ” تصميم الأغلفة ” عند الساعة 10 صباحاَ ، وبإشراف من وزارة التعليم العالي . وعند الساعة 11 صباحاً سيقدم الدكتور مروان عمران أكاديمي بالكلية العلمية للتصميم ، محاضرة بعنوان “علاقة علم الألوان وعلم الجمال وتذوق النظريات الفلسفية وأثرها على العمل التقني ” ، في قاعة العوتبي ، بإشراف من الكلية العلمية للتصميم . و ستدير التشكيلية بدور بنت عبدالله الريامية ، ندوة ” تصميم الأغلفة بين العلم والجمال ” ، عند الساعة 5 مساءً ، يقدمها الأستاذ محمد بن يحيى الفرعي ، والأستاذ سلمان بن عامر الحجري ،وذلك في قاعة المؤتمرات بوزارة التعليم العالي ، وبإشراف الوزارة نفسها . وعند 7 مساءً ستقدم الجمعية العمانية للمسرح عرضاً مسرحياً يناقش دور المسرح في طرح قضايا المجتمع ، يقدمه كلا من : جلال بن عبدالكريم اللواتي ، محمد بن سعيد السعدي ، رامي بن عمر المشيخي ، محمد بن سعيد النيادي ، إسماعيل بن خميس الرواحي ، سلمان بن سيف الرمحي ، ماجد بن على الخضوري ، وذلك في قاعة العوتبي . أما في الساعة 6 مساءً ، وفي قاعة العوتبي ستقام محاضرة بعنوان ” الرواية العربية بين الجوائز الثقافية ، وفعل التحقيق ” ، يقدمها الدكتورة زهور كرام من المملكة المغرب ، والأستاذ خالد السي من دولة قطر الشقيقة ، الأستاذ خالد أبو حشيش من المملكة الأردنية الهاشمية ، بإشراف النادي الثقافي .





” ديوان البلاط السلطاني “



وفي لقاء مع المشرفين على قسم ديوان البلاط السلطاني قال عمر بن جمعة الدرعي قال : بأن هذه المشاركة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى معرض مسقط الدولي للكتاب 2015 ، فلدينا ثلاثة أقسام رئيسية في الجناح ، الأول قسم المنشورات ، قسم العرض ، وقسم البيع . ولدينا ثلاث كتب ، هي المعروضه للبيع ، لكن في حالة رغبة أي من الزوار في اقتناء كتاب من الكتب غير المعروض للبيع في الجناح نقوم بتسجيل بياناته الشخصية لنتواصل معه لاحقاً لاستلام الكتاب .



” ثلاثة كُتب ..”



أما عن الكتب المعروض للبيع فهي ثلاث كتب – كما قلت – ، الكتاب الأول هو كتاب النمر العربي ، و النباتات في ظفار ، و كتاب الطيور ، وسبب عرضنا لهذه الكتب الثلاث فقط ، هو زيادة الطلب من الزوار على هذه الكتب بالتحديد ، فلذلك هي معروض للبيع في قسم البيع بالجناح .



” الموسوعة الفلكية “



أهمية تواجدنا في معرض مسقط الدولي للكتاب تتمثل قيمتها في تثقيف الجمهور بالإصدارات والمنشورات التي تصدر عن ديوان البلاط السلطاني ، وتعد موسوعة المورث الفلكي العماني القديم ، وأثر الكواكب والنجوم على النشاط الإنساني ، التي كتبها محمد بن سالم الحارثي ، من الإصدارات التي صدرت بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، وهي مؤلف يضم قسمين أساسيين ، الأول القسم الزراعي ، والقسم البحري ، و أثر البحر والزراعة على الكواكب والنجوم .

وفي الأخير نتمنى أن يحوز الجناح على رضى واستحسان الجمهور الحاضر في معرض مسقط الدولي للكتاب ، ونلبي مختلف تطلعات الجمهور الذي يتوافد علينا بكثرة في القسم .

جريدة الزمن