المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم.. بدء أعمال مؤتمر المناهج النقدية الحديثة


سالم الوشاحي
16-03-2015, 06:00 AM
تنظمه كلية الآداب وجمعية الكتاب والأدباء –
مسقط ـ «عمان» –

تبدأ اليوم بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس فعاليات المؤتمر الدولي الثالث «المناهج النقدية الحديثة: النص الشعري قراءات تطبيقية» والذي ينظمه قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس والجمعية العمانية للكتاب والأدباء ويستمر ثلاثة أيام.ويرعى حفل الافتتاح معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وبحضور متخصصين ونقاد من مختلف جامعات الوطن العربي.
وتلقي الدكتورة سوزان ستتيكيفتس من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية الورقة الرئيسية في المؤتمر حول «توليد القصيدة اللزومية: قراءة أسلوبية للزوميات أبي العلاء المعري». وخصصت الجلسة الأولى من المؤتمر لمناقشة «المقاربات اللسانية والبنيوية والتي يشارك فيها أربعة باحثين. يلقي الورقة الأولى الدكتور عبدالعالي بوطيب بن محمد من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس المغربية بدراسة بعنوان «المنهج البنيوي والشعر/ دراسة تطبيقية لقصيدة «غدا نلتقي» لحبيب الفرقاني، أما الورقة الثانية فيقدمها الدكتور عبدالله محمد العشي من جامعة باتنة الجزائرية بورقة بعنوان «البنية وتحولاتها في النص الشعري» فيما تقدم الدكتورة فوزية العندس من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن السعودية بورقة بعنوان «ظواهر التماسك النصي في شعر عمر أبي ريشة قراءة لسانية في ديوان هموم، أما الورقة الرابعة فيقدمها الدكتور محمد جمال صقر من جامعة السلطان قابوس بعنوان «بين أبي تمام والمتنبي: موازنة نصية».
فيما تقدم في الجلسة الثانية غدا ثلاث أوراق عمل تبدأ مع الدكتور رابح أحمد بمعزة من جامعة السلطان قابوس بعنوان «تضافر العناصر اللغوية المحولة في يائية ابن الريب وتوجيهها اللساني»، أما الورقة الثانية فيقدمها الدكتور محمد الصالح البوعمراني من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتونس بعنوان «قراءة في التصورات الاستعارية في «خطبة الهندي الأحمر..» لمحمود درويش، وحول محمود درويش أيضا تقدم الدكتورة منية محمود عبيدي من جامعة منوبة التونسية ورقة بعنوان «دراسة لسانية عرفانية للاستعارة في قصيدة «أحمد الزعتر» لمحمود درويش». ويقدم الدكتور عبدالقادر ميلود سلّامي من جامعة تلسمان الجزائرية ورقة بعنوان «حيزية عاشقة من رذاذ الواحات لغز الدين مناصرة». فيما تقدم الدكتور حنان محمد حمودة من جامعة الزرقاء الأردنية ورقة بعنوان «البنى الأسلوبية في نص هذا هو المجد لحميد بن عبدالله بن سرور، ويقدم الدكتور عبدالمجيد محمد بنجلالي من جامعة نزوى ورقة بعنوان «ما ورائيات الخطاب الشعري في قصيدة المزرد بن ضرار الذبياني». وتختتم جلسات اليوم الأول بورقة للباحث جاسم بن جميل الطارشي من جامعة السلطان قابوس بورقة بعنوان « تكامل البنية والرؤية في ديوان «كطائر جبلي يرقب نهاية العالم للدكتور هلال الحجري.. دراسة أسلوبية».
ويأتي المؤتمر ضمن شراكة بين كلية الآداب والجمعية العمانية للكتاب والأدباء من أجل إثراء المشهد الثقافي والنقدي في السلطنة.
واختارت اللجنة المنظمة للمؤتمر عنوان «النص الشعري: قراءات تطبيقية» موضوعا للمؤتمر ليتناول الشعر العربي قديمه وحديثه، وكذا الشعر في الخليج العربي وفي السلطنة، سواء أكانت هذه المتون قصيدة أم ديوانا أم تجربة شعرية.