المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقة عمل لتعليم وزن الشعر الشعبي في جامعة السلطان قابوس


سالم الوشاحي
20-03-2015, 05:57 AM
أقامت جماعة الخليل للأدب بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس حلقة عمل لتعليم وزن الشعر الشعبي، بهدف تنمية موهبة كتابة الشعر لدى طلاب الجامعة من خلال تعريفهم بطرق وزن الشعر الشعبي.إذ يعد الوزن ركنًا أساسيًا في القصيدة الشعبية وشرطًا من شروط إجازة القصيدة في المسابقات الشعرية، إضافة إلى ذلك ومن خلال هذه الحلقة تستطيع الجماعة التعرف على المواهب الشعرية الجديدة وضمّهم لعضوية الجماعة.
فالطالب بعد إكماله لها سيتمكن من كتابة قصيدة موزونة كاملة حسب أوزان الخليل.
بدأت الحلقة بتعريف أركان القصيدة وكان من أهم الأركان لاكتمال القصيدة «الوزن». بعدها تم استعراض أوزان الخليل والفرق بين أوزان الشعر الشعبي والشعر الفصيح كما تم التطبيق عليها من خلال تقطيع الوزن عروضيًا لأبيات شعرية وبحر الهزج أنموذجًا، وأخيرًا الطلب من المشاركين كتابة أبيات صحيحة من ناحية الوزن وقالت هديل الغيلانية: إن الجماعة تقيم كل عام حلقة عمل لتعليم وزن الشعر الشعبي، وما يميزها هو الإقبال الكبير عليها من قبل طلاب الجامعة، لذلك استدعت الحاجة إلى تمديدها للأسبوع القادم لتطوير ومراقبة هذه المواهب الشابة، والتي سيكون لها الأثر الكبير لاحقًا بالساحة العمانية.
الجدير بالذكر أن حلقة العمل هذه من تقديم: هيثم البلوشي شاعر وعضو فعال في جماعة الخليل للأدب وهديل الغيلانية شاعرة ونائبة رئيس لجنة الشعر الشعبي.

جريدة عمان