المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار مع الشاعر والمترجم عبد السلام مصباح


عبدالسلام مصباح
07-03-2010, 10:02 PM
حوار
م
ع
الشاعــر المترجـــم
http://img101.herosh.com/2010/03/07/144029546.jpg (http://www.herosh.com)
عبد السلام مصباح‏
بمناسبـة
المعــرض الدولـي للكتـاب والنشـر
الـدار البيضــاء

أ
ج
ر
ت
ه
المبدعــــة
http://www4.0zz0.com/2010/03/07/17/980360235.jpg (http://www.0zz0.com)
زبيدة الخواتري



سؤال : هل المثقف أصبح همه مجرد البحث عن التعويضات؟
من حقه فلماذا يأتي إذا المثقف من وجدة أو شفشاون دون أن يتلقى مستحقاته هل نحن رخيصون لهذه الدرجة هذه ضربة للثقافة المغربية فهناك جائزة ألغاها السيد الوزير بل هناك مجلة مغربية أوقفها معنى هذا انه قتل الثقافة فهل الثقافة هي أن يأتوا" بالشيخات" أو هيفاء وهبي فيأخذن الملايين ونحن 1000درهم لا نستحقها هذه مشكلة.

سؤال:إلى أين وصل هذا المشكل إذا؟
هناك بيان كتبه بيت الشعر والائتلاف المغربي للثقافة والفنون واتحاد كتاب المغرب يندد بوزير الثقافة السيد بن سالم حميش والجرائد الوطنية كتبت الكثير بخصوص الموضوع.

سؤال:السيد البشير الزناكي ينفي ما قلتم بخصوص التعويضات؟
هناك حقائق بل هناك أصدقاء لم يتوصلوا بالتعويضات ولهذا لم يحضر المثقفون إلى الندوات.

سؤال:السيد الوزير بن سالم حميش هو ابن الدار فكيف وقع هذا؟
هذا هو المشكل الجميع تفاجئ أن يكون إنسان مثقف بمستوى عالي وينزل لهذا المستوى ويقمع الثقافة ويحاصرها ثم يغتلها كنا ننتظر أن يزيد دعما لها أن يهتم بالشباب أكثر لان الشباب في المغرب إذا لم تكن وراءه أيادي خفية تدفع به وتأخذ بيده وتساعده على نشر وطباعة أعماله فانه يبقى معزولا مهمشا. كنا نتمنى أن يقضي السيد الوزير على الحزبية الثقافية وينفتح على الإبداع بغض النضر عن الانتماءات السياسية.

سؤال :هل حينما يصبح المثقف سياسي يتغير؟
أنا عندي شعار يقول: "من تَسَيَّسَ تَسَوَّسَ وَتَفَلَّسَ"لان السياسة تقمع الإبداع في الإنسان وأي جمعية تسيست فهذه بداية النهاية لان السياسة تجعلك" بوقا"للحزب تعبر عن أفكاره وان خرجت عن ذلك فسيكون مصيرك الطرد والمثقف يجب آن يكون محايدا.

سؤال :هل يمكن أن تكون هناك ثورة وتمرد من اجل التغيير مثل ديوانك الشعري حاءات متمردة؟
أقول لك هل المثقفون في المغرب لهم قوة التغيير ؟ليس لهم طبعا فكيف يمكن أن تكون لهم قوة إزالة وزير من منصبه؟.في عهد ثريا جبران كان هناك انفتاح على الجميع وبدلت جهدا من اجل خدمة الثقافة لكننا اليوم وفي عهد الوزير المثقف نرى العكس لكننا نبقى متفائلين رغم كل شيء

سؤال: مار أيك في المعرض الدولي للكتاب هذه السنة.؟
المعرض اقل من السنة الماضية من حيث عدد المشاركين بل هناك كتاب منع من العرض والتداول في المعرض لكاتبة لا أتذكر اسمها أما فيما يخص حضور الجالية المغربية في المعرض فهذا أمر جيد لكني لاحظت تغييب لبعض الوجوه الثقافية المعروفة في صفوف الجالية المغربية مثل الكاتب والروائي علي افيلال.

محمد الراسبي
08-03-2010, 06:43 PM
عزيزي عبدالسلام نشكرك على هذا الموضوع المتميز

وفعلا حوار شيق