المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى من يهمه الأمر في شرطة عمان السلطانية


أحمد العريمي
10-04-2010, 07:32 AM
إلى من يهمه الأمر في شرطة عمان السلطانية
لقد حاولنا مرار وتكرار أن نتحمل حماقات شرطة المرور في شوارعنا وفي مراكز الأمن ولاكنها زادت عن حدودها ولم نعد نتحمل فنحن في نادر الأحوال تحكمنا الضروف وهذا لأننا بشر .
شرطي ينقل من دائرة الهجرة والجوازات من الباطنة إلى مركز شرطة العامرات ليقوم بدور شرطي المرور وهذا مضحك جدا بالنسبة لي ولاكن ربما يكون شيء طبيعي بالنسبة للمسؤلين الذين يرتكبون حماقات تؤدي إلى مالا تحمد عقباه. وهناك الكثير الكثير من والممارسات التي لا يحتملها الرجال .
فلربما يستغرب البعض هذا المقال الذي أكتبه ولماذا وكيف وما الذي دفعني لكتابتة . ولاكن لكل سؤال جواب وجوابي على كل ما جاء في المقدمة هو نابع من قصة حقيقية حدثت قبل شهر من الأن فقد قامت إحدى الدوريات بنصب كمين لتفتيش السيارات والتأكد من رخص السائقين ومن صلاحية ملكيات السيارات في شارع العامرات من الجهة المؤدية إلى طريق قريات. وهذا دور تشكر عليه شرطة عمان السلطانية فهي تقوم بواجب يضمن الأمن والسلام لكل مواطن . ولاكن الغريب أن بعض الأفراد يمارسون ما يسمى بالقمع والإهانة.
وهذا لأن المسؤل عن المجموعة هو نفس الشرطي الذي نقل من دائرت الهجرة والجوازات من منطقة الباطنة وهو يحمل رتبة ملازم إلى قسم مرور العامرات والذي رئفت على حاله وأزعجني تصرفه الغير مقبول في مجتمعنا العماني .
فقد أوقف أحد الأفراد سيارة يقودها شاب ومعه زوجته وأبنائه وقد كان هذا الشاب في زيارة لأقربائه في مسقط وكان في طريق العوده إلى مدينة (صور) وكانت الساعة 11 مساء توقف الشاب وترجل من السيارة وسلم على الشرطي وصافحه ومن ثم سلمه الرخص وبعد أن أستفسر الشرطي عن رقم السيارة في الجهاز أعطى الرخص للملازم الذي فاجأ الشاب وهو يطلب منه أن يخلي السيارة من أغارضه وشنطة سفره وأبنائه وزوجته لأنه سيقوم بحجز السيارة .
لأن صاحب السيارة قام ببيعها وحين تأخر المشتر في دفع القسط المتبقي له ذهب إلى مركز جعلان ولا أعرف أيهما فهناك جعلان بني بو علي وجعلان بني حسن. المهم أنها إحدى الجعلانين . وقام هذا الغبي بفتح محضر بلاغ بسرقة السيارة ومن دون سؤال ولا جواب ولا تحقيق قام الغبي الأكبر بوضع البلاغ في الجهز مباشرة وتم التعميم على السيارة التي ينام من أشتراها وهو ينتضر راتب أخر مرتب اخر الشهر ليسدد ماعليه لمالك السيارة ويقوم المالك بالتنازل وبين هذا وذاك كان الشاب يقود السيارة وهو في أمان الله لا يعرف ماذا يدبر له شرطي الأمن الذي أدخل التعميم في الجهاز الذي أمامه والذي لا يعرف عنه أي شيء غير تدخيل المخالافات والتعميمات وشطب المخالفات وتبديل التحقيقات في حظرت سيدته الواسطة.
وأنا لا أقف هنا في وجه القانون لأمنح الشاب حقه في أن يركب سيارته تاركا الملازم وفي يده رخصة القيادة ورخصة المركبة وخلفه دورية الشرطة تطارده لتجبره على الوقوف .
ولاكني أقف إجلال له وأصفق له عندما أراه شامخ وهو يثبت يديه في مقود السارة صامت لا يتحدث ولا يلتفت لأولائك المساكين الذين قيل لهم أوقفوه لكي لا يهرب بعائلته التي لا يملك غيرها للحياة . وأحبه أكثر إذا رفض قانون الشرطي ووضع لنفسه قانون العدل والرحمة والكرامة وسلم وثائقه وترك الشرطي في الشارع وحافظ على نوم أطفاله وعلى كرامة زوجته وذهب رغم أنف الأغبياء وهم كثر .
وهنا أتسأل وتبللني غيمة من الإستغراب وشيء من الضباب وبعض السراب وأحتاج لشرح كبير عن معجزة (الواسطة) التي أنجبت الكثير من المرتزقة واللصوص وقليلين المعرفة بالأدب والأخلاق .
وأقول لكل مسؤل في أقسام المرور.
يجب أن يفهم الشرطي أنه مسؤل عن تصرفاته وأسلوبه في طريقة الحوار وكيفية تطبيق القانون بما يتناسب مع الوضع والوقت والزمان والمكان ويجب عليه أن يكون إنسان يفهم وظيفتة ويؤدي عمله بأدب وإخلاص وأمانة . وهذه قصة واحدة من ضمن عشرات القصص التي تحدث كل يوم في شوارعنا يتسبب بها أفراد الشرطة الذين من المفروض أن يحافضو على كرامة المواطن وسلامته . لا أن يقومو بتجريده من كل شيء ليكون هو العبد المذنب أمام حماقة الشرطي الذي ما أن لبس زيه العسكري حتى ظن بأنه العلي العظيم الذي إذا شاء غفر وإن شاء ألقى بعبده في جهنم المخالفات والتحقيقات والغرامات المالية .
عفوا أيها الشرطي فأنا أختلف معك . لأنني كلما قلت لك مطلع قصيدة الجميلة ( سعاد الصباح) كن صديقي.
صرخت في وجهي وأنت تردد مقولة الشرطي الجبان .
( هذا قانون ). ثم تصمت
وليتك أيها المسكين تعرف بأن كرامة الإنسان لا يحكمها أي قانون . لأنها كرامة من السماء فكن مصدق بها وحافظ عليها لكي يمنحك الأخرون حقك من الإحترام الإلاهي الخالد لا البشري المشوه والناقص الفاني.

أبو المؤيد
12-04-2010, 01:32 PM
أخي العزيز أحمد:

موضوع ممتاز فقد عانا ويعاني منه الكثير من الناس في بلدنا الغالي وأنا معك فدور الشرطي ليس دور عقابي فقط بل هو دور توعوي وأرشادي وأنساني قبل كل شيء، لكن أختلف معك في تطبيق القانون بنظري ماذا يفعل الشرطي في ذالك الموقف وأمامه سيارة مسروقة، طبعاً لو فرضنا أنها كانت بالفعل مسروقة، وهو قد أقسم قسم الولاء، فلنخذ بالاعتبار أن الشرطي بمجرد أن أدخل الرقم ظهر التعميم وهو لا يعرف لربما كان سائق السيارة كاذبً ويريد التملص من الموقف.

أحمد: ستكون لي عودة لأن لدي عمل أقوم به الآن فموضوعك يستحق النقاش.

دمت بخير.

أحمد العريمي
13-04-2010, 04:26 AM
أخي مصطفى
الأمر لا يتعلق بشرطي واحد . فأنا أتحدث عن المواطن الذي لا يعي معنى القانون مرورا بالشرطي الذي وضع التعميم في الجهاز وصول إلى أسلوب الشرطي وثقافته وفكره ومعاملته لهذا المواطن الذي يشعر بأنه يعيش في أمان تنتهك فيه كرامته بموجب حماقة المسؤلين الذين لم يضعو قانون متكامل فهناك (فيتو) يرفع في وجه القانون لينحني لمطالب الشيوخ والأغنياء وأصحاب المعالي وأبناء الأسرة الحاكمة. إنه فيتو الواسطة يا أخي.
هل تعلم بأني اليوم تلقيت مكالمة من أحد مسؤلين الشرطة في مركز المرور في مدينة صور يطلب مني أن أذهب لأستلم سيارتي التي كانت محجوزة لأنها منتهية لأخذها إلى البيت لحين تجديدها . تخيل أن الشرطة الذين أقسمو كما تقول هم من يطلب مني أن أقود سيارة منتهية قد قامو بحجزها .
إنا لله وإنا إليه لراجعون.
لن نتقدم خطوة واحدة ونحن لا نؤمن بالأمانة وحقوقها .
لك كل الحب.

محمود النبهاني
15-04-2010, 11:15 AM
لي ملاحظات كثيرة على شرطة عمان السلطانية
الاختلاف بينهم يجعل المواطن يتوه
الأهم عندهم تلك المخالفة التي لايتورعون في تحريرها للمواطن وان كان خطئا غير مقصود أو اضطر السائق لعمله
نسأل الله السلامة

سالم الريسي
17-04-2010, 05:40 PM
الشرطه هنا

مصدر دخل لدوله

أخطأ المواطن يعاقب... نظام القصاص............................

لا يوجد توجيه ولا أنذار

ولا أرشاد ولا حسن خلق ولا أنسانيه ابدا

فقط مخالفه وحجز سياره

ولي عوده...........

محمد الطويل
17-04-2010, 09:50 PM
مرحباً أخي / أحمد ..... الموضوع جدير بالنقاش شريطة أن تتوافر فيه أساليب الهدوء والمنطقية مبتعدين عن العصبية .

دعنا نشكر الله العلي العظيم على أن منحنا ومنح بلادنا الغالية هذا الأمن وهذا الأمان وهي مقومات وأسس البناء الحقيقي لكل الأوطان ومتى ما عدم الأمن والأمان فلا تستقيم الدول ، ونحن هنا في السلطنة ننعم بهذه النعمة فلله الشكر والمنة ولجلالة السلطان ألف شكر ولكافة الأخوة / الأخوات الذي يحرسون هذا الوطن ومنشآته .

مشكلتنا إذا وقعنا في مشكلة ما نبحث عن رجل الأمن ليخلصنا ، وإذا وقع رجل الأمن في مشكلة فردية أقمنا عليه الحد .

أخي .... إن رجل الشرطة يتخرج من كلية السلطان قابوس للعلم الشرطية وهو مؤهل تمام التأهيل من حيث التدريب والتدريس والتطبيقات العملية لكون الشرطة مؤسسة عسكرية / مدنية والاختلاط بالجمهور وغيره عمل أساسي . فأنت تقول أن الملازم قد نقل من إدارة الهجرة والجوازات ليكون رجل مرور وشخصياً أرى أنه نقل منطقي وعادي جداً فالشرطة لا يقتصر واجبها على دور واحد كما أنها عمدت على أن يكون أفرادها ومنتسبوها على دراية تامة بكافة الواجبات المناطة إليهم سواء كانت أساسية أو طارئة ، ولو قرأت بطاقة الرجل العسكري لوجدت الصلاحية التامة له في مخالفة أو طلب رخص السياقة من السواقين وهي إشارة إلى التجهيز السليم المسبق .

نعم قد تكون الحادثة التي ذكرتها مختلفة ولكنها واردة وهنا يتعامل رجل الشرطة على ضوء تعميم صادر بحق المركبة ، وربما أخطأ التقدير أو تجاوز ولكن هل يعني ذلك أن كافة رجالات الشرطة تمثل القصاص .

للأسف إن علاقتنا مع الشرطة علاقة طردية وهي العين الساهرة على إنجازات هذا البلد العظيم فيجب أن ندرك أن رجل الشرطة إنسان ولو مشاعر وله ما يكدر صفوه فقد تكون حالته النفسية أو يكون في مزاج مختلف أو يكون مرهق فتلك تقديرات يجب وضعها في الحسبان ويجب أن نكون نحن حريصين على سلامة هذا الجهاز وعوناً له وأن نأخذ بالأسباب .


لي عودة هنا .

خزام المعمري
17-04-2010, 10:33 PM
الاخ احمد تحياتي
شكرا لملاحظتك ولكن يبقى هناك امر مهم لو انت مالك هذه السيارة وقمت بمثل هذا البلاغ سواء كان هذا البلاغ كيدي او حقيقي من سيعرف الحقيقة هنا سوى رجال الشرطة بعد التحري والتحقق في الامر من قائد المركبة وبعدها سيتضح الامر من صدق البلاغ من عدمه ولو انك مكان رجل الشرطة هذا ما هو التصرف الامثل الذي ستقوم به وهل تعاطفت مع هذا الشخص وعرضت عليه ايصاله لمقصده...
نحن نطالب رجال الشرطة ان يكونوا ملائكة ونريدها سايبه .. ان شد حيله واخلص في ادائه قلنا متغطرس .. وان قصر قلنا مقصر ..اسمع اينما تذهب وتسافر تجد موقف المواطن من الشرطي موقف مريب وغير مرغوب فيه ويتنقص منه دائما ...الله يديم علينا نعمة الامن والامان
تحياتي

محمد الطويل
18-04-2010, 11:09 PM
عودة للتصحيح . ذكرت أخي أحمد بأن الملازم كان يعمل في إدارة الهجرة والجوازات ، وهذا المسمى قد تغير منذ فترة ليست بقصيرة لتصبح الجوازات والإقامة وهي إحدى مراحل التطوير لهذا الجهاز العظيم ، لذا قد تكون الواقعة بعيدة المدى وليس الآن وهنا لا نخلق المبررات ولكن تأكد أن أسلوب الضابط كان صحيحاً فهو يمارس واجبه وربما هناك تقديرات في أسلوب التعبير أو أسلوب المخاطبة أو طريقة تنفيذ البلاغ .

كذلك أنك ذكرت في مقالك أن أحد الأشخاص سيارته محجوزة بالشرطة وتم الإتصال به ليجدد سيارته ويعيدها إلى الحجز واسمح لي أن أقول لك هذا الكلام غير صحيح أبداً وغير وارد نهائياً فلا قانون الشرطة يسمح بذلك ولا يمكن أن يتجرأ فرد من أفراد الشرطة على اتخاذ هذه الخطوة أبداً . لذا يجب أن لا تأخذنا العواطف ونميل معها دون التحقق من صحة المعلومة وتأكد أن أية مركبة تدخل الحجز لا يمكن إخراجها إلا بإجراءات قانونية توضح سبب الإفراج عن حجزها مع ذكر الضابط الذي أمر والجهة الطالبة لها .

نقطة أخيرة أردت إيضاحها . إن رجل الشرطة الذي أقسم في كلية السلطان قابوس للعلوم الشرطية بأداء الأمانة بشكل وافي هو بالتأكيد عند قسمه ولا يحمل ضغينة لأحد ولكن واجبه يحتم عليه التعامل مع الجمهور وأن يبني شخصية الرجل الشرطي ليؤدي واجبه .

يجب أن نشكر الله على هذه النعمة والإنسان إن لم يكن رقيباً لنفسه بالتأكيد سوف يعرض نفسه للمساءلة .

أحمد العريمي
19-04-2010, 07:35 AM
أخي الكريم محمد الطويل
لسنا هنا في ساحة للتعصب . وهذا ما فهمته من كلامك قبل بدايته ولاكنك متعصب لأبعد الحدود لمواقف الشرطة وبهذا أنت تناقض كلامك.
ثانيا . أرجو أن تقراء ما كتبته أنا في مقالتي عن قصة الشرطي الذي اتصل وطلب من صاحب السيارة أن يخرجها من الحجز . فأنا لم أقل بأنه طلب تجديدها وإعادتها للحجز . أنا أقول بأنه طلب منه أن يخرج السيارة من الحجز ويركنها عند بيته إلى أن يتمكن من تجديدها . وهذا خطاء أخر تقع فيه وتقوم بالرد علي مشكورا ولاكن يجب عليك أن تنتبه.
ثالثا . بالنسبة للقَسم العظيم الذي تتحدث عنه فسوف تجده في الواسطات وفي السجون التي ضجت بأفراد الشرطة المرتشين والفاسدين والمتأمرين والمتحايلين على القانون
رابعا.
لك كل الحق أن تؤمن بما تشاء ولاكن ليس من حقك أن تأخذنا سخرية لماكتبت وكأن الشرطة ملائكة من السماء وكأنهم ليسو بشر يخطؤن.
وأخيرا كن من تشاء يا أخي ودعني أكون من أشاء . إن لك نضرة سماوية . وأما أنا فلا أملك غير البشرية التي خلقت وعشت وسأعيش وأموت عليها. وهي قابلة للخطاء.
ومن الرحمة أن لا نحمد لهذا الملازم فعله لأن كل عماني هو مواطن شريف لا يقبل أن يهان هو وزوجته وأطفاله ويتركون في الشارع مع حقائبهم من أجل بلاغ كاذب. وتأكد بأن الواقعة لم يمضي عليها شهرين وأنا قد وضحت ذالك فلا تحاول أن تضهر أنني أختلق القصص.

أحمد العريمي
19-04-2010, 07:57 AM
أخي الكريم خزام
شكرا لك
ولاكن تأكد يا أخي . بأن التنسيق بين جهات الأمن هو الذي يوفر الأمن وعلى المسؤل أن لا يؤخذ سخرية لكل بلاغ.
ثانيا. تسألني لو كنت أنا مكان هذا الملازم ماذا كنت سأفعل ؟
كنت سأخذ وثائقه وأطلب منه مراجعة المركز في اليوم التالي ولن أسمح لنفسي أن أطلب منه أن ينزل في الساعة الحادية عشر ليل في شارع العامرات هو وزوجته وأبنائه لكي أحجز سيارته . فنحن نعيش في أمن وأمان كما تقول فهل رجال الشرطة عاجزين عن الوصول إلى هذا الشاب وهم يملكون وثائقه وعنوان منزله .
وأما قولك أننا نريدها سايبة. فهذا السؤال مردود عليك فإن كنت منصف لنصفت المواطن الذي علقت عليه كل الأخطاء ولاكنك لم تلتفت لتسيب بعض رجال الأمن.
وتأكد بأن قمة التسيب حين نرى من لا حول له ولا قوة متهم بالتسيب وعدم الإنضباط.

أحمد العريمي
19-04-2010, 07:59 AM
محمد النبهاني
سالم الريسي
شكرا لم على المشاركة

محمد الطويل
19-04-2010, 11:16 PM
ليس أفراد الشرطة وحدهم معرضون للخطأ فنحن بشر سيدي وترجمة القانون إلى واقع مجهود كبير يختلف عن أولئك القابعون خلف مقاعد مكاتبهم أو يديرون أعمالهم بالهواتف المختلفة وأجهزة الإتصالات .

أنت تتحدث عن جهاز أمني ميداني ولا يمكن أن يكون هذا الجهاز مجاملاً لهذا أو منافقاً للغير فهناك يا سيدي قانون الشرطة المتفرع منه قانون المرور وقانون الأحوال المدنية وقانون الجمارك ... الخ . وتلك القوانين المسنة هي من يسير عليها رجل الشرطة .

فهل سألت نفسك كم مرة تم التعميم على السيارة وليكن البلاغ كاذباً لا يوجد ما يلغي أو يكذب هذا البلاغ إذن يبقى سريانه مستمراً ولا يخضع لظروف العائلة أو الظروف الفردية أو المناخية ومن المستحيل أن يعمد رجل الشرطة سواء فرد أو ضابط على ترجل العائلة بأطفالها في ما يقارب نصف الليل ليأخذ هو المركبة ملبياً نداء البلاغ إلا بعد أن تؤمن الشرطة إما النقل الآمن للعائلة أو المبيت على نفقتها أو الانتظار حتى يأتي أحد أفراد العائلة ، لكن بعض السائقين يكونون ملتزمين بقراراتهم ولا يملكون سوى التعنت فقط ناسين تنفيذ القانون لا يخضع لهذا المبدأ .

وعودة إلى المركبة التي انتهت وتقول أنها مركبتك فأنا لا أكذبك الحديث وحاشاك عن ذلك ولكن يا سيدي لا يسمح لك باستلام المركبة إلا بعد التجديد ولا يمكن أن يسمح لك رجل الشرطة بقيادة المركبة وهي منتهية التسجيل وهناك فرق بين انتهاء التسجيل وانتهاء التأمين .


لا عليك سيدي الكل يزعل من النظام إن لم يأتي في صالحه .

الذين تقول عنهم في السجون إذن هم يلاقون الجزاء وها أنت ترد على فحوى طرحك .

أحمد العريمي
20-04-2010, 02:12 AM
سيدي الكريم
أنت تتحدث عن ملائكة يعيشون في مدينة فاضلة .
كيف تقول بأن الشرطة يوفرون لك مسكن للمبيت ويوفرون لك وسيلة نقل !!! هذا كلام غير مقبول.
وبالنسبة للمركبة التي هي مركبتي فأنا أقسم لكل من يقراء بأن الشرطة طلبت مني أن أقودها من الحجز إلى منزلي لأنهم يريدون أن يتخلصو من السيارات الموجودة في الحجز وذالك بإعلان مزاد للراغبين في شراء السيارات التي تركها اصحابها في الحجز ومنها الصالحة للإستعمال ومنها ما يحتاج لتصليح وبعضها خردة .
ولاكن أسألك بالله هل أنت تدافع عن الشرطة أم عن أخطائهم أم أنك تحمل الكثير من علامات الإستفهام ضد المواطنين؟
سيدي أنا لا أفهم غير المنطق ولا أتحدث بغيره وتأكد بأن من يقراء هنا ويشاركنا النقاش يفهم جيدا ماذا تقول كما يفهم ما أقول .
وصدقني لا أتمنى غير الخير لكل من يسكن سلطنتنا الحبيبة . فكن واقعي يا سيدي. لك كل الحب

أبو المؤيد
20-04-2010, 10:48 AM
السلام عليكم/

أخي أحمد:

بالنسبة للواسطة فهذا شيء مفروغ منه، حيث لا يوجد في كوكبنا بلد من البلدان يخلوا منها، فهي وباء.. وأي وباء؟!..، ما دامت الدول التي تطبق الديمقراطية بحذافيرها وتحاسب مسئوليها على كل غلطة أو حتي هفوه لم تجد علاج للواسطة، فما بالك بدولنا نحن.

أما بالنسبة لمحاولة رمي الرجل مع عائلته من السيارة، فهذا شيء لا يتقبله العقل ولا المنطق وأيضاً لا العادات ولا الشيم، لكن بحسب كلام {محمد} بتوفير وسيلة نقل أو سكن مؤقت فمن الممكن أن نتقبله، وهنا هل سيرضى السائق الذي هو رب العائلة أن ينقل أفراد عائلتة من سيارته إلى سيارة أخرى وهو يرى شخص أخر يقودها للحجز؟، ألن يحس بالأهانه والذل أمام عائلته؟ ،وهنا أيضاً أسئل: ما يفعل الشرطي؟، هل يدعه يذهب في حال سبيله وبسيارته المسروقه{على فرض أنها مسروقه}؟، وصاحب السيارة الأصلي ومقدم البلاغ أليس لديه عائلة هي أحوج للسيارة؟

كلمة حق أقولها وبدون مجاملات/ نعم هناك أستفزازات من أفراد الشرطة للمواطن، وعلى نقيض ذالك أحييهم عند نقاط التفتيش والمراكز الحدودية حيث أنهم متعاونون ومتفهمون ولا يفتشون السيارات التي بها عائلات.

دمت بخير.

أحمد العريمي
21-04-2010, 04:35 AM
أخي الكريم مصطفى
إن مالا يتقبله العقل والمنطق هو شيء واقعي
وأما أن الشرطة توفر لك سكن أو وسيلة نقل أنت وعائلتك فهذه سخرية لا أتقبلها أبدا.
وأما البلدان التي تتحدث عنها فأنا لا دخل لي بها فإن كانت تحكمها عصابات فهي ليست مثلي الأعلى أو هي المقياس لنا.
وإن كنا نعيش في دولة مسلمة لها ثقافة النبي (ص) وبها من يؤمن بالعدل والمساوات وبها من يعرف دينه ودنياه وما له وما عليه . فلا عذر لمن يرمي بكل هذه القيم والمبادئ الإنسانية لسبب أنه منزعج ومتعب من ساعات العمل ولديه مشاكله العائلية كما قال الأخ محمد. كل هذا لا يعني لي شيء .
إن ما يعنيني سألخصه في التالي.
يقول النبي (ص) أتيت لأتمم مكارم الأخلاق . وهذه هي الرسالة السماوية التي نؤمن بها وإن كل الحماقات التي يقوم بها الكثير من أفراد الأمن ليس لها مبرر سوى الفوضى وعدم المسؤلية والإلتفاف والتحايل سواء كان من المسؤل أو الفرد . فأين أنت من الرحمة يا مصطفى . وهل أنت مؤمن بها. أم لا؟
لقد عفى النبي عن من حاربوه وقاتلوه وأنتم تكيلون الردود لتقفو في صف ملازم ظلم مواطن لا حول له ولا قوة إستعار سيارة صديقه فأصبح المخطىء الذي يجب أن يعاقب لأنه أذنب . وأما من طلب منه أن يترجل هو وزوجته وأبنائه وحقائبه غير مكترث ولا مبالي فهو الصادق الأمين.
في أي عصر تعيشون وأي قوانين تلك التي لا تمنح الفرد كرامة لو لم ينتبه.
أخي الكريم مسائك شرطة وأمن.
كن بخير.

محمد الطويل
26-04-2010, 10:00 AM
أخي / أحمد .... أشكرك على روح الحوار وحتى وإن اختلفت فيه وجهات نظرنا نبقى أنا وأنت وغيرنا نناقش قضية اجتماعية قد تخطئ فيها أنت وقد أخطئ أنا في تحليل الواقع وقد يخطئون وهذا وارد وخاضع لكل الاحتمالات .

تأكد أنني لست محامياً عن رجال الشرطة ولا أعرف من هو الملازم ولا لأي منطقة ينتسب ولا لي صالح في ذلك والله على قولي شهيد ، فالشرطة لديها محاميها ولكننا هنا ننقاش ونتناقش لا أكثر .

إن جئت على المدينة الفاضلة فحقاً نحن في عمان في الدولة الفاضلة سيدي وهذه نعمة من نعم الله علينا وجب شكر الله عليها .

أما تصرفات الملازم وهي محور الحديث فأنا أوكد لك وأبصم بالعشرة بأن رجال الأمن مهما اختلفت رتبهم لن يتركوا العائلة على قارعة الطريق ويقولون لهم ( تصرفوا ) لا يا عزيزي نحن وكما ذكر أخي مصطفى تحكمنا عادات وشيم وتقاليد ومن المستحيل أن يتجرأ فرد من أفراد الشرطة بعمل ذلك ثم من قال لك أنها لن توفر لهم المركبة الآمنة التي ستقلهم ومن قال أنها لن تأويهم ؟! .

رجل الشرطة ما هو إلا جزء من كينونة المجتمع وموظف يؤدي واجبه تجاه وطنه وصلاحيته مهما امتدت تبقى محدودة في إطار معين والعيب كل العيب فينا يا أخي لأننا نجهل القوانين ونجهل حقوقنا وما لنا أو علينا وبالتالي تسقط كثير من الحقوق وكثير من المطالبات تحت مسميات جهلنا أو إغفالنا أو عدم إطلاعنا أو شح في ثقافتنا ونؤمن أن الواقع هو الحقيقة دون أن نلتفت إلى الظل لعل في الظل شيء يختبئ للنا ولصالحنا . وصدقني لو تم ذاك الإجراء من الضابط أو الفرد فهناك لوائح وقوانين تحاسب رجل الشرطة على فعلته وهذا لب الموضوع .


أما عن المركبة فذاك تصرف فردي من فرد وله مخاطره وهذا دليل واضح على فقر الفرد لقوانين عمله وآلية التنفيذ .

أكرر أننا قد نختلف في الرأي والرأي فقط .

خالص احترامي لشخصك .

أحمد العريمي
26-04-2010, 12:06 PM
لك كل الحب ياسيدي والاختلاف لا يفسد في الود قضية.
ولاكن.
لا توجد هناك مدينة فاضلة.
وكل ما قلته في مقالتي واقع يحتاج لمن ينتبه له.
وأما إصرارك على أنه من غير المعقول أن الملازم فعل ما ذكرت . فهذا يدعو للإستغراب. ويرسم الكثير من علامات التعجب.
فياسيدي الكريم كن واثق تمام أن المثالية التي تتحدث عنها في رجال الشرطة . لم يمتلكها سوى النبي (ص) فكن واثق بأن محمد قد مات .
وأنا لا أطلب منك أن تبصم بالعشرة كما تقول ( لأن هذا الموقف حدث لعائلة من مدينة صور وقد كنت أنا من ضمن الأشخاص الذين تحدثو مع الشرطة بعد أن حجز الملازم وثائق الشاب وطالب بسجنه )
ولأني أعلم أنك توجه خطابك لمن يقراء . لذا سأقول لك إن كنت وطني فنحن إن لم تكن وطنيتنا أكبر من وطنيتك فعليك أن تتأكد أنها ليست أقل منها.
وفي النهاية أنت تناقض نفسك . لأنك في موضوع الملازم تتحدث عن عادات وثيم وتقاليد وتقول من المستحيل أن يكون الملازم قد فعل هذا.
وفي موضوع المركبة أنت تقول بالحرف الواحد ( فذاك تصرف فردي من فرد وله مخاطره وهذا دليل واضح على فقر الفرد لقوانين عمله وألية التنفيذ)
وأنا أستغرب كلامك أليس الملازم (فرد) من رجال الشرطة؟ ستجيبني . نعم . وسوف أقول لك إذا كان جوابك نعم إذا فإنك تضع الملازم في خانة الفقراء الذين يجهلون ألية عملهم وتنفيذه. وهذا هو مربط الفرس يا سيدي .
كن واضح يا سيدي . ولا تناقض نفسك
كن بألف خير سيدي الكريم

سليمان الجهوري
26-04-2010, 08:58 PM
أيها الأحمدي الجميل
أشتقت إليك بحجم إشتياقك لي وأكثر


موضوعك جداً جميل ولكني أرى بأن الشرطى هم مواطنون يحبون الإستغلال والعقاب وهنا لا أخص ولكني أعم عليهم جميعاً

وما كتبته هو دليل واضح لعدم التفقه في أساليب التعامل المروري وهنا يمر هذا الكلام على الجميع لأن المسوؤلين لا يربون أفرادهم على التعامل بأدب المرور ولا بالقوانين ولا بحقوق الإنسان


لست ضد القانون ولا ضد الشرطى ولني ضد التهجم بهمجية التعامل فأنا من أحد ضحايا الشرطى وقد حكمة على الواسطة بأن أُعاقب بدون ذنب .... فسبحان الله



سأكون قريب
سلامي لمحمد الطويل وسالم الريسي بعنف ،، نقاشكم جميل

أحمد العريمي
26-04-2010, 10:38 PM
أهلا بالصديق الجميل
نعم يا أخي أنا أتحدث عن كل هذا الإستفزاز والتعالي والأسلوب الغير منطقي.
والسبب عدم تجهيز الأفراد بالأخلاق والرحمة والإحترام .
وقد قال سيد الخلق (ص) أتيت لأتمم مكارم الأخلاق.
والشرطي الغير واعي يقول. أتيت لأهدم الأخلاق. وهذا ينافي عقيدتنا وتكويننا الثقافي والتربوي الذي فقدنا منه الكثير.
كن كما أنت يا صديقي. شاعر جميل وانسان أجمل

محمد الطويل
26-04-2010, 10:47 PM
لا نختلف ولا يشكك أحد في وطنيتنا سواء أنت أو أنا أو كل من تناول أطراف الحديث وأوكد مراراً أننا نتحدث عن قضية أو مشكلة قد تكون حدثت سواء لك شخصياً أو لغيرك في أي منطقة من مناطق السلطنة فهذا لا يعني أن وطنية الآخر ينقصها شيء فذاك أمر مفروغ منه .

سيدي العزيز ..... أين وجه التناقض التي تدعيه في كلامي .
أنت تصر على أنك أحد أطراف المشكلة الخاصة بسيارتك وهنا وكما ذكرت لك سابقاً لا مجال أن أكذبك وقت سابقا ( حاشاك عن ذلك ) ولأنك الطرف الأول فبالتأكيد هو تصرف فردي من رجل الشرطة وربما هو افتقار منه للوائح والقوانين .

أما عن الضابط فياسيدي من قال لك أن ذلك لم يحدث ؟ . تقول أنه حدث ولا نختلف على ذلك ولكن لرجل الشرطة الحق في أن يطلب من السائق بأن يترجل هو ومن في المركبة طالما أن المركبة عليها بلاغ سواء كان كاذباً ذاك البلاغ أو صادقاً أو اختلاف في لوحة أرقام المركبة كل ذلك وارد . ولكن يجب أن تنفذ التعليمات بحذافيرها وإلا أصبحت فوضى وكثرة السرقات والكل سوف يتحجج إما بعائلته أو بظروفه ، ثم أعيد كلامي بأنه من غير الممكن أن تلقى العائلة في الطريق سواء حدث ذلك أمامك أو في منطقتك أوغيرها ولنا من التجارب ما يكفي في هذا الشأن .


الشرطة تقوم بدورها في كل الاتجاهات وعلى كافة الأصعدة وتنفذ تعليمات ملقاة إليها وهي الحارس الأمين على إنجازات هذا الوطن فلهم كل التحية والتقدير على جهودهم . تأكد أنني أحترم وطنيتك ولا أشكك فيها ولكن يجب أن نكون منطقيين في كل شيء وأن لا نعمم ذلك على الجميع .

خالص احترامي

أحمد العريمي
27-04-2010, 06:33 AM
صديقي
أنا لم أعم الجميع ولاكني أنتقد الأخطاء فإن كنت تؤمن بأنهم بشر فهم يخطئون وعلى المسؤلين أن ينتبهو لكل صغيرة وكبيرة فهم يحرسون الوطن ومن يحرس الوطن هو مسؤل عن من يسكنه من بشر كرمهم الله ورسوله بالإسلام وبالأخلاق والرحمة. أنا أكتب للتنبيه لمحاولة عدم تكرار هذا أو ذاك . فهل أنت معي.
أم أنك ستقول لي بأن المسؤل الذي وضع كل هذه القوانين لا يستطيع أن ينتبه لأخطائه ويحاول تصحيحها بعدت كلمات تضاف للقانون تمنحنا شيء من الرحمة بعيد عن التطرف أللا أخلاقي من بعض الأفراد.؟
وفي الختام أجبني لماذا لا تقوم قيادت الشرطة بإدراج قوانينها في المدارس لتكون إحدى تلك المواد التي يدرسها الطالب في المدرسة لينضج وهو مدرك تمام لحقوقه التي تقول بأنه لا يفقهها . فيصبح في نظرك مذنب إلى حد الجهل بقوانين البلد التي يعيش فيها .
إذا لماذا لا يدرس هذه القوانين؟
دمت بألف خير

محمد الطويل
10-05-2010, 12:00 AM
أشكرك أخي أحمد مجدداً على روح الحوار الهادف حتى وإن أخذنا الحوار في بعض الأحيان لخارج السور لكنه الخروج العقلاني .

أتفق معك تماماً وسؤالك في مكانه من حيث وضع كل القوانين المرورية أو الشرطية على مائدة الدراسة ليكبر الأبناء ويكبر معهم معرفتهم بالقوانين .

خالص تقديري لشخصك واعتذاري التام إن أسأت في حواري المسبق .

أحمد العريمي
10-05-2010, 12:38 AM
أخي الكريم محمد الطويل
تقديري لك ياسيدي على أسلوبك الراقي والحضاري في تقبل الأراء
كن بألف خير