المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "واحة الغروب" تخرج من سباق جائزة "الإندبندنت"


فيصل الزوايدي
19-04-2010, 09:17 PM
كتبت سارة علام

خرجت رواية الروائى الكبير بهاء طاهر "واحة الغروب" من سباق جائزة "الإندبندنت" البريطانية للأدب والتى أعلنت أمس عن قائمتها القصيرة، للأعمال المترجمة إلى الإنجليزية وضمت القائمة 6 أعمال روائية لمجموعة من الروائيين من مختلف الجنسيات والألوان والأجناس وفق ما أعلنت إدارة الجائزة.

واشتملت القائمة القصيرة على رواية "تقرير برودك" للفرنسى فييليب كلاوديل وترجمها إلى الإنجليزية جون كولين، و"الزجاج المكسور" للكونغولى الآن بامنكو التى تحكى حياته فى الكونغو، وكذلك رواية "تشاورنجى" للكاتب البنغالى سنكار والتى تدور حول الصراع والرغبات والأحلام التى تتملك العاملين بفندق بمدينة كالكوتا الهندية، وترجمها إلى الإنجليزية "أورانافا سينها".

وتكتمل القائمة القصيرة برواية "الجزء الأعمى من القلب" للكاتبة الألمانية "جوليا فرانك" والتى تحكى قصة أم تترك ابنتها البالغة من العمر سبع سنوات فى محطة قطار وتمضى، ورواية "الجزء الأسود فى الحب" للكاتب السورى الأصل ألمانى الجنسية"رفيق شامى"، والرواية تدور حول الصراع الذى حدث بين عائلة شاهين اليونانية الأرثوذكسية، وعائلة مشتاق الكاثوليكية، فى الشام فى مطلع القرن الماضي، وقد ترجمتهما إلى الإنجليزية المترجمة "أنثيا بيل".

والجدير بالذكر أن قائمة الإندبندنت الطويلة اشتملت على أربع أعمال لكتاب عرب هى "واحة الغروب" لبهاء طاهر، والمجموعة القصصية (مجنون ساحة الحرية) للكاتب العراقى حسن بلاسم، واللبنانى إلياس خورى وروايته "كأنها نائمة"، ورفيق شامى الذى يكتب باللغة الألمانية.

وكانت هذه الجائزة قد منحت للمرة الأولى فى عام 1990 إلى التركى أورهان باموق، وقد حصل على الجائزة كتاب من مختلف أنحاء العالم بينهم ميلان كونديرا وخوزيه ساراماغو وكورت هوفمان. ومن المنتظر أن تعلن الجائزة عن الفائز فى الـ15 من مايو المقبل.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...D=94&IssueID=0