المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الويل لإيران من شر أقترب..؟ (كاتب سعودي)


محمود النبهاني
11-05-2010, 10:11 AM
وجدت هذا المقال لكاتب سعودي يصف حال الخليج العربي ويقارنه بإيران
صحيح أنه سياسي ولكنه وضح يده على الجرح
إليكم المقال


أقوى مقال سياسي من كاتب سعودي
- لا أعلم كيف تم نشره -













الويل لإيران من شر أقترب..؟
تـنبعث في الأفق إرهاصات "تحدي" بين إيران ودول الخليج العربي ولو غضبت إيران وزمجرت فالويل لها ثم الويل لنا!! لقد أعلن التحدي مع إيران بنيرة الشاعر العربي المفوه: ألا لا يجهلن احد علينا .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا!! (بالكلام فقط وما زلنا "كلام نواعم"!! فهذه باكستان الفقيرة التي فتحها غلام من غلمان الطائف امتلكت القنبلة النووية ووضعت لنفسها مركزا في موازين القوى)!! يا ليت شعري يا أبن كلثوم بماذا ستواجه دول الخليج التحدي الإيراني؟ هل تجد الحل في خنجر عماني مذهب مصنوع في كلكتا؟! أم بأكبر وأطول "بيرق" في العالم مصنوع من قماش مستورد؟!!

أم أن الحل يأتي من عاصمة البغاء العالمية -دبي المدينة النموذج - (لنا النموذج دون العالمين أو القبر)؟!! فهناك في مدينة ناطحات السحاب العربية جيش جرار يعمل على قدم وفخذ من اجل تأسيس صناعة!! للجنس والفجور على أرض الخير والحبور (أهكذا تشكر النعم يا غشم)؟؟! جلبوا العار باليورو والدولار ولم يرحموا الأخلاق والفضيلة بل ولم يرحموا الإنسانية؟!! هاهم قد مسحوا العنصر النسائي الجميل فقط!! من قرى طاجيكستان واوزباكستان (ولأن عربستان محتلة من إيران فقد حمى الله بناتها من تجارة الرقيق الأبيض!!) وانـتقلوا إلى رومانيا وهنغاريا ثم ومن لزوميات الحمية العربية المخلصة عبثوا بالطول و"العرض" في بلاد (من أحرق السفن وقال قولته الشهيرة "العدو من أمامكم والبحر من وراءكم وانتم اليوم يا عرب أضيع من الأيتام على مأدبة اللئام")!! ثم أتوا بالعربيات الماجدات!! يجرجن أذيالهن!! إلى حيث ألقت رحلها الموبقات والمسكرات والمخدرات!! أسطورة مدينتهم هذه أنها قلبت المعادلة فأصبح نسل مضر هم مصدر الجواري والقيان والراقصات والمومسات وجاء المتفرجون على اللحم العربي الأبيض المتوسط؟! من كل حدب وصوب الفرنج والخرنج والعلوج والهنوج .

المدينة النموذج أنـتجت لنا النوع الثالث؟!! من العرب الذين تمنيت أن أموت قبل أن أراهم (العرب العارية- عرب بدون هدوم)!! نموذجهم هذا وصل إلى العالمية من أوسخ الأبواب وقد عمّر صرحاً من خرسانة فهوى في قاع كلخانه (تكرمون)؟!! صدق الوعد يا غثاء السيل، هاهم العرب الحفاة يتطاولون في البنيان ويتفاخرون بأطول برج وأجمل برج وأغرب مبنى وأجمل بناية وإنما في أحشاءها الفجور والخمور وكل ما في العالمين من شرور:
أن الأبراج أن طالت مبانيها.. في أحشاءها عند مسيان العطب!!


وكل ذلك على بعد فراسخ!! معدودة من ارض عاد وأرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وذهبت في صبيحة واحدة لتكون اثأرا مندرسة تحت الرمال؟!!

ويل لإيران فلدى دول الخليج قناة العربية وأسلحتها الفتاكة الرمحي والقيسي وعيدان و... (لكم الله يا أخوال الرسول)!! وعندما تـنتفض هذه المسماة .. ري.. ري.. (وش اسمها هذي حقت صناعة الموت)!! هذه المدعوة ريما خربانه ؟! فلن يـبقى في إيران حجر على حجر!! وسيشعر الإيرانيون بالحرج الشديد ويمتـنعون عن القتال مخافة أن يتم تصنيفهم مع أطفال حماس الذين يصنعون الموت لجنود العدو الصهيوني (استغفر الله هل قلت العدو الصهيوني!! جل من لا يهمل)!! ثم هناك "العربية نت"، ويلكم يا فارس جاءكم الموت على رأس فأره؟! ويقف خلفها عدد من "مجاهدي النت" وهم رجال!! أشداء على المؤمنين رحماء على الصهاينة؟! تراهم في المعركة سكارى وهم سكارى وسيلجمون التحدي الإيراني السافر بإحصائيات مهولة عن الشواذ والسحاقيات في دول الخليج وربما دعوا إلى الدفع بهم وبهن إلى الصفوف المنبطحة في المعركة المصيرية!!

ولن يهدأ للعرب العارية هذه بال ولن يرتاح لهم سروال؟!! حتى يحشدوا مراكزهم ونواديهم وانجازاتهم الثـقافية لمواجهة التحدي الإيراني؟!! وفي الخط الأول هناك "مركز المسيار الوطني" (ولو نزعت نقطة من تحت الياء فلن يتغير المعنى)!! وهو المركز الوطني الوحيد في العالم وربما في التاريخ الذي يجمع معلومات ويعمل دراسات عن أسرار الوطن وخفايا الوطن وخبايا الوطن وثغرات الوطن (يا عزتي لك يا وطن)!! ثم يـبيعها بالدولار الملعون للاستخبارات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية والروسية واستخبارات سيرلنكا المركزية!! وربما يزود الاستخبارات الإيرانية ببعض المعلومات عن قضية "انـتهاك حقوق الشيعة" في الخليج!! ومشاكل تزويج القاصرات وقصص ظلم القضاة وتسلط الهيئات ولن يتحدث أحد عن تكميم الأفواه وخط الفقر الذي يضغط تحته نصف الشعب الذي يمشي حافيا وتحت قدميه أضخم الثروات في تاريخ الاقتصاد؟!! لعنك الله يا دولار كيف جردت أبناء الوطن من الوطنية؟!!

ويل لإيران فلدى العرب المهووسة ذلك الموقع الالكتروني "إيلاف" (ملاحظة: النقط تحت الياء مع إن وضعها فوق الياء لا يغير المعنى)!! هذا الموقع سيكون حجر (غرشة)!! في طريق الأطماع الإيرانية!! فهم في إيلاف لا يعترفون بالموت ويقولون أن الله يأخذ إجازة (تعالى الله عما يقولون)!! ويعتقدون أن محمد (صلى الله عليه وسلم) كان مقاتلا دمويا تحركه الأطماع السياسية (بأبي أنت وأمي يا رسول الله)!! وعندما تدخل إتلاف ساحة الوغى ضد العدو الجديد فسيدوخ!! الإيرانيون من صور هاي رزلوشن!! لكل ما لذ وطاب من الفنانات والمطربات المائلات المميلات النامصات المنمصات ومعهن جوقة من (حليقي الشنبات)!! ولا عزاء للغيورين فقد رفعت المدينة الحجاب عن قاذورات إتلاف استعداد للمعركة ومنعت مواقع السكس والصداقات، وهي لعمري أرحم!! على الأقل الواحد ينظر إلي صور البنيات!! وعقله في رأسه وليس في رأس الماسونية؟!! وقلبه في صدره وليس في صدر البيت الأبيض!!

وأين ستذهب إيران من صحافتـنا وكتابنا ورسامي الكاريكاتير وروايات السح الدح امبووو!! وحتى شعبان عبد الرحيم سيقلب الموازين (بكرهك يا إيران أنت وكل العربان العريان انين.... ثم نهيق متـقطع)؟! الويل والثبور لإيران الغبية عندما تـتولاها سياط وأنياب هؤلاء الذين عندما تسلموا ملف "الهيئة" جعلوا الناس بالكاد تنسى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتـنهون عن المنكر)!! وعندما تولوا ملف السينما جعلوا من صالات الأفلام متطلب حضاري تـنافسي تـقني سيصعد بنا إلى مصاف موزمبيق؟!! وعندما حشدوا أقلامهم القذرة ضد حماس أصبح الواحد يلعب الكرة بهدوء مخافة أن يأخذ به "حماس" زائد فيصنف (ضد السامية)!! اعتقد انه سيقضي على إيران في ليلة حالكة!! من ليالي العرب الحمراء وسيلاحقهم المخرجون بإنـتاج أول فيلم سينمائي فيه ممثلة خليجية تمتـنع أمام الملأ عن أكل الكباب الإيراني (مرة واحده، يلعن أم التحدي)!! وستهبط النكات على الإيرانيين في "عيال قرية"؟! وليس من المستبعد أن تـنقطع عنهم "روتانا" فيصبحوا على ما فعلوا فرحانين؟! (وهنا نقترح أن تعطي إيران فرصة فليس لها قبل بكل هذه المصائب)!! خلاص، إيران انـتهت ويستعد بعض المثـقفين العرب لعقد ندوة عالمية

هل تذكرون ذلك العربي الجاهلي الذي قاد قومه بني وائل (عنزه) وواجه جيوش كسري وحقق أول نصر عربي واضح لم يأت لتحريك المفاوضات أو لجبر الخواطر!! وكل ذلك من أجل امرأة عربية أهينت في بلاط كسري؟!! وهل تذكرون ذلك العربي نحيل جسمه رثة ثيابه دخل على كسري في قمة عنفوانه ورد على سؤاله (ماذا تريدون يا عرب؟) فقال تلك المقولة التاريخية "أتـينا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد"!! هذه عرب هلكت، وابتليـنا نحن الذين نعيش في عصر العرب العارية!! برجال رضوا وهم بكامل قواهم العقلية أن يكونوا عبيدا في مزرعة بوش الأب وبوش الابن وأخيرا أوباما الأسود (ليس عنده مزرعة ولكنها شقة ديلوكس في شيكاجوووو)!! وصدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال "نحن (العرب) قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتـغينا العزة بغيره أذلنا الله"!!


د. صنهات بدر العتيبي
رئيس قسم إدارة الأعمال جامعة الملك سعود

فاطــ (محمد) ــمة عبدالله
12-05-2010, 04:59 AM
فعلاً مقال - ويحق ان يقال عنه اقوى مقال سياسي ....

وجابه على الجرح -

مضمونه...حقيقة في واقعنا ..ومهما حاولنا الإستخباء خلف الستار ...

يبقى الواقع شاهد ...


سلمت يا سيد محمود النبهاني ...

...

بدويه وافتخر
12-05-2010, 07:25 AM
الا تسلم يمناك محمود ولله درك يا العتيبي

أبو المؤيد
13-05-2010, 08:01 AM
السلام عليكم/

أخي العزيز محمود:

وأنا أيضاً أتسأل مثلك: كيف تم نشره؟!

يبدوا أن صاحب المقال قد ضاق ذرعً من ما يراه أمامه من فسق وفجور وقرر المجازفة بكتابته لهذا المقال الذي سيكون أحدى لبنات الأساس وسيؤسس أن شاء الله حركة من الوعي الجماهيري لما يحاك من حولنا.

شكراً لك على نقل الموضوع.

دمت بخير.

محمد الطويل
20-05-2010, 01:36 AM
من وجهة نظري أرى أن الكاتب خرج من حدود العقل وليس هكذا تناقش أو تكتب المور حتى وإن ضاقت بنا السبل إذ لا يجوز أن نتهجم على دولة وأخرى ونقول أننا نكتب في السياسة أو ندعيها والدكتور كاتب هذا المقال تجاوز إلى حد القذف والسب والاتهام وتشويه صورة الخليج ممثلة في دبي وغيرها وهذا ( عيب ) .

إيران ستبقى هي إيران بالنسبة لنا هي الجارة الصديقة والدولة الإسلامية التي بالتأكيد لا يرضينا أن يمسها أحد بسوء وسنبقى نحن كما علمنا السلطان قابوس حفظه الله ورعاه ( بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير ) . وهؤلاء الذين يقرعون الآن الطبول غداً لن تراهم .


أخي محمود .... دمت بخير .

ولد بن كعب
30-05-2010, 03:04 PM
أخي محمد الطويل أرجو أن تراجع تاريخ السياسات الإيرانيه لتعرف مدى الحقد الدفين والكره المتنامي لدى سلالة الخميني في الجمع الحاكم وما شاكله من لبنات تم توطيدها في إيران وخير دليل هي الوصيه التي تتبعها إيران والمتمثله في وصية الشاه لإبنه ( إني أمنت الضفه الشرقيه من الخليج وعليك بتحرير الضفه الغربيه منه ) طوال هذه العقود ونحن نستبعد الحقد الإيراني بأهش الروابط في الوقت الحالي وهو رابط الأخوه الإسلاميه ..


كلام الكاتب السعودي كله عين الصواب ولكن أرى أنه لو كان عنوان المقال ( الويل للعرب من شرٍ قد إقترب ) لكن أفضل بكثير ولكنه فضل أن تكون البدايه ساخره كما هو محتوى المقال نفسه



خالص إحترامي
ولد بن كعب

بنت المدرة
11-06-2010, 01:35 PM
إستوقفني الموضوع!!!!!!!!!!!

ولي عودة بإذن الله

لله العجب في هذا

بنت المدرة
13-06-2010, 11:41 AM
أشكر طارح الموضوع على ما جادت به يداه.....

أحيي كاتب الموضوع ((الكاتب السعودي))
وأقول له هنالك وجهات نظر
وقد نجدها تختلف بين شخص وآخر
لذا نحترم وجهة نظرك
ولا مفر من أن نطرح نحن وجهات نظرنا

بداية أتعجب من أن يكون الكاتب دكتورا ورئيسا في صرح علمي معروف
وتسبح في تعابيره ألفاظ إن صح الحديث عنها فقد نسميها سوقية بحته
فهل يا ترى توصيل المعلومة بالشكل المطلوب يكون حجة يلتمسها الكاتب
أم أن في الأسباب مالاَ يُدرَك!!!

وعجبي يتواصل
فقد تم التعميم بداية على دول الخليج

ولا أدري لِما تم التخصيص بعد ذلك

فإن كان التخصيص مقنعا لنا لإرتضينا

ولكن

رُكِّزت عمان كدولة وحيدة تم التباهي الساخر بخنجرها
تلتها دبي ويكأنها دار المجون !!!
ثم الطائف....
لا أدري أين ذهبت باقي الدول (لا محل لها من الإعراب)

عُذرا لكل من تعجب من أمر نشر الموضوع

بما أن الكاتب سعودي لا داعي للعجب!!!

ليس بأمري عنصرية فهنالك أحبابا أعزهم وأرضا أُقدِسها
ولكن شهِدنا مؤخرا الكثير من التصريحات السعودية العلنية المشابهة
للموضوع أعلاه بالشاشة المرئية (التلفزيون)

يحق للجميع أن يعبر عن رأيه
ويصور الحال المكبوت
ولكن
ليس على حساب الغير ووضع إشارة لوم بإصبع الإتهام
خصوصا إن الكان الكاتب يعني بلومه جاره..........

وإن دونت رأي هنا فلسوف أدون إحدى مواضيعي الذي دونته بإحدى المنتديات

وستتبعها ردودي

بنت المدرة
13-06-2010, 11:44 AM
تابعوني بموضوع ستبقى إيران تاجا على الرؤس ((( تساؤلات)))

محمود النبهاني
13-06-2010, 08:10 PM
لي عودة لمناقشة الردود كل على حدا
واشكركم على مروركم

محمود النبهاني
16-06-2010, 10:54 PM
أشكر كل من الاخوة فاطمة محمد وبدوية وافتخر ومصطفى المعمري على الاضافة والمرور

محمود النبهاني
16-06-2010, 11:09 PM
من وجهة نظري أرى أن الكاتب خرج من حدود العقل وليس هكذا تناقش أو تكتب المور حتى وإن ضاقت بنا السبل إذ لا يجوز أن نتهجم على دولة وأخرى ونقول أننا نكتب في السياسة أو ندعيها والدكتور كاتب هذا المقال تجاوز إلى حد القذف والسب والاتهام وتشويه صورة الخليج ممثلة في دبي وغيرها وهذا ( عيب ) .


إيران ستبقى هي إيران بالنسبة لنا هي الجارة الصديقة والدولة الإسلامية التي بالتأكيد لا يرضينا أن يمسها أحد بسوء وسنبقى نحن كما علمنا السلطان قابوس حفظه الله ورعاه ( بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير ) . وهؤلاء الذين يقرعون الآن الطبول غداً لن تراهم .



أخي محمود .... دمت بخير .

مرحبا بك اخي الكريم
في الحقيقة ردك يثير عدة نقاط
النقطة الأولى
بعض الكتاب تدفعهم نظرتهم الثاقبة إلى التعمق في الامور واستخدام الهجوم المرصع بالشدة والحدة في الرد حتى يندفع ويستخدم كلمات تخرج عن طور الحوار الراقي
طبعا نحن نأخذ منه مايصح ولانرمي بكلامه عرض الحائط

النقطة الثانية : تشويه صورة الخليج وتخصيص الخنجر العماني ومدينة دبي
بالنسبة للخنجر العماني فهو دلالة على مكانته وشهرته بين أهل الخليج وهو تعبير عن القوة في مواجهة التحدي الإيراني
ومدينة دبي اشتهرت بأمور والله أعلم بشأنها الداخلي مع عدم بخسنا لحقها كمدينة تجارية مع شعبها القريب جدا من الشعب العماني وهنا اقصدها سكانها الأصليين
وتخصيص دبي في المقال عن ايران هو نتيجة للصراعات القائمة بين هذه المدينة وايران
إن صرخة الحق أحيانا تدوي وتصل إلى أن يعتبرها البعض هجوما ولكن أرى مقال الاخ الكاتب جاء كردة فعل على الشعارات الخليجية التي تنادي بأن ايران لها أطماع في الخليج وأن الدولة الصفوية عملت كذا وكذا والبعض يقول عنها دولة الملالي ويتكلم عنها بطريقة مذهبية

النقطة الثالثة : علاقة عمان بإيران
منذ عهد الأئمة والسلاطين في عمان لم نسمع أن حكامنا اثاروا الفتن بين دولتين ولكن مانسمعه أنها دولة تسعى للصلح وأقرب مثال جهود كل من السيد سعيد بن سلطان والإمام الخليلي رحمهما الله في الصلح بين الإمام يحيى في اليمن والملك عبدالعزيز ال سعود وسعيهما لإيقاف الفتنة الدائرة بين الدولتين رغم اختلاف التوجه بين السلطان والإمام.
ثم ان علاقة إيران بدول الخليج ليست شؤون داخلية لأننا لم نتحدث عن نظام الحكم في ايران أو شيئا من أمور تدبير شؤون الدولة إذ أن التنازع على الجزر وتدخل ايران في بعض سياسات دول الخليج واليمن وتمويلها لبعض الأحزاب لايمكن أن يكون سياسة داخلية وكما يقال كلنا في الهم شرق
ومهما يكن من صداقة فالحذر واجب

وهناك أمور سنوضحها لاحقا بعد الرد على الأخوة البقية

محمود النبهاني
16-06-2010, 11:12 PM
أخي محمد الطويل أرجو أن تراجع تاريخ السياسات الإيرانيه لتعرف مدى الحقد الدفين والكره المتنامي لدى سلالة الخميني في الجمع الحاكم وما شاكله من لبنات تم توطيدها في إيران وخير دليل هي الوصيه التي تتبعها إيران والمتمثله في وصية الشاه لإبنه ( إني أمنت الضفه الشرقيه من الخليج وعليك بتحرير الضفه الغربيه منه ) طوال هذه العقود ونحن نستبعد الحقد الإيراني بأهش الروابط في الوقت الحالي وهو رابط الأخوه الإسلاميه ..



كلام الكاتب السعودي كله عين الصواب ولكن أرى أنه لو كان عنوان المقال ( الويل للعرب من شرٍ قد إقترب ) لكن أفضل بكثير ولكنه فضل أن تكون البدايه ساخره كما هو محتوى المقال نفسه



خالص إحترامي

ولد بن كعب

اشكرك اخي بن كعب على الدخول والمناقشة
ولكن سؤال يطرح نفسه من خلال ردك هذا

هل ايران الخمينية تمشي على وصايا الشاة؟
وهل نجاد يقلد من سبقوه أم أن له سياسة خاصة؟

محمود النبهاني
16-06-2010, 11:32 PM
أشكر طارح الموضوع على ما جادت به يداه.....


أحيي كاتب الموضوع ((الكاتب السعودي))
وأقول له هنالك وجهات نظر
وقد نجدها تختلف بين شخص وآخر
لذا نحترم وجهة نظرك
ولا مفر من أن نطرح نحن وجهات نظرنا

بداية أتعجب من أن يكون الكاتب دكتورا ورئيسا في صرح علمي معروف
وتسبح في تعابيره ألفاظ إن صح الحديث عنها فقد نسميها سوقية بحته
فهل يا ترى توصيل المعلومة بالشكل المطلوب يكون حجة يلتمسها الكاتب
أم أن في الأسباب مالاَ يُدرَك!!!

وعجبي يتواصل
فقد تم التعميم بداية على دول الخليج

ولا أدري لِما تم التخصيص بعد ذلك

فإن كان التخصيص مقنعا لنا لإرتضينا

ولكن

رُكِّزت عمان كدولة وحيدة تم التباهي الساخر بخنجرها
تلتها دبي ويكأنها دار المجون !!!
ثم الطائف....
لا أدري أين ذهبت باقي الدول (لا محل لها من الإعراب)

عُذرا لكل من تعجب من أمر نشر الموضوع

بما أن الكاتب سعودي لا داعي للعجب!!!

ليس بأمري عنصرية فهنالك أحبابا أعزهم وأرضا أُقدِسها
ولكن شهِدنا مؤخرا الكثير من التصريحات السعودية العلنية المشابهة
للموضوع أعلاه بالشاشة المرئية (التلفزيون)

يحق للجميع أن يعبر عن رأيه
ويصور الحال المكبوت
ولكن
ليس على حساب الغير ووضع إشارة لوم بإصبع الإتهام
خصوصا إن الكان الكاتب يعني بلومه جاره..........

وإن دونت رأي هنا فلسوف أدون إحدى مواضيعي الذي دونته بإحدى المنتديات


وستتبعها ردودي

أشكر لك مرورك الكريم أخي
في الحقيقة كون الكاتب من مؤسسة علمية تتبع للحكومة ويتكلم بهذه الشجاعة , يبرز لدينا فكرة واضحة بأن الآراء بدأت تظهر بعيدا المجاملات والتملق
أما التعميم والتخصيص الذي تحدثت عنه فهو من باب ضرب الأمثلة والمقال سياسي اقتصادي اجتماعي أخذ يجول فيه الكاتب رابطا هذه المجالات معا ومستشهدا ببعض الأمثلة للتوضيح وكل منا يعرف تاريخ العمانيين وشهرة دبي الاقتصادية.

في نفس الوقت لانضع في عين اعتبارنا جنسية الكاتب بقدر ماعرض فيه من حقائق ينبغي أن ندرسها ونحدد مدى مصداقيتها من خلال الواقع فالبعرة تدل على البعير والطريق يدل على المسير

بالنسبة للسعودية فهي أكبر دولة في الخليج وبها عدة توجهات دينية وليبرالية وعلمانية ولكل توجه مدارس تنتقد المدرسة الأخرى
فالمدرسة الدينية فيها التشدد والتوسط والاعتدال وهذا يتمثل في هيئة كبار العلماء الذين يصدرون الفتاوي المعتمدة للدولة مع وجود من يأمر بعدم الخروج عن طاعة ولي الأمر مهما كان لأن ذلك يؤدي الى فتنة وأتباع هذه المدرسة يسمون بالجامية أو المداخلة نسبة الى الشيخين محمد أمان الجامي وربيع بن هادي المدخلي
وهناك مدرسة الاخوان المسلمين ومنهم الدعاة المتمثلين في الشيخين سلمان العودة وعائض القرني وأحيانا سفر الحوالي وهؤلاء لهم فكرهم الوسطي المأخوذ من منهج الامام حسن البنا وكتابات سيد قطب ومنهم من تتلمذ على يدي شقيقه محمد قطب عندما سمح له الملك فيصل بن عبدالعزيز باللجوء الى السعودية هربا من اضطهاد الدولة المصرية وملاحقتها للإخوان المسلمين
وهناك مدرسة تقليدية وترفض الانفتاح والتعامل مع الدول الغربية وهي مايسمى حاليا بتنظيم القاعدة وهي على خلاف كبير مع الحكومة والخلاف يصل الى حد التفجيرات ومحاولات الاغتيال
وهناك فكر مستنير اقرب الى الليبرالية وان كانوا متمسكين بالدين والعبادة ومنهم الكاتب منصور النقيدان والشيخ حسن بن فرحان المالكي وهم يرفضون التقليد وينادون بحرية القلم والفكر
وهناك اصحاب الفكر العلماني كالدكتور تركي الحمد وهؤلاء ينظرون للإسلاميين على أنهم مصدر التشدد ولهم مواقف متعاطفة مع اسرائيل والغرب.
كما أن هناك الشيعة في الشرقية واجزاء من الحجاز ونجران واصحاب الطرق الصوفية في الحجاز والاحساء ولذلك لانستطيع أن نعمم على جميع الكتاب السعوديين ونفسر سبب كتابته إلا إذا عرفنا من أي فكر هو.

متابعون معكم ان شاء الله

ولد بن كعب
17-06-2010, 02:19 AM
بالتأكيد أستاذي النبهاني نفس السياسات متبعه من قبل نجاد والدليل هو مطالبة إيران بالبحرين كأحد المحافظات الإيرانيه التي لايمكن فصلها عن الوطن الأم إيران من زمن الشاه لزمن الأخير محمود نجاد وهذا يدل على أن نفس السياسات التوسعيه موجوده ومازالت تتأرجح أصداءها في الأوساط الحاليه

محمود النبهاني
18-06-2010, 12:19 PM
بالتأكيد أستاذي النبهاني نفس السياسات متبعه من قبل نجاد والدليل هو مطالبة إيران بالبحرين كأحد المحافظات الإيرانيه التي لايمكن فصلها عن الوطن الأم إيران من زمن الشاه لزمن الأخير محمود نجاد وهذا يدل على أن نفس السياسات التوسعيه موجوده ومازالت تتأرجح أصداءها في الأوساط الحاليه

لم أسمع عن نجاد قال هذا ومن قال بتبعية البحرين لإيران أحد الوزراء على ماأذكر وليس نجاد
يكفي أن نجاد متواضع وقد طبق سياسة المساواة بين الجميع في المجتمع الايراني وألغى بعض الإمتيازات للملالي ورجال الدولة ولم نجد عليه آثار البذخ التي تجدها في رؤساء الدول الأخرى

من من الرؤساء العرب تجرأ وقال أن اسرائيل دولة عنصرية ؟
من تجرأ ليقف مع حزب الله وحماس ضد العدو الصهيوني؟

المشكلة أن بعض الانبطاحيين في الخليج يحذرون من ايران أكثر من اسرائيل وعلتهم أن اسرائيل معروف خطرها أما ايران فتضمر مالا تصرح به

ولد بن كعب
18-06-2010, 08:27 PM
استاذي النبهاني نحن هنا لسنا بصدد تحليل شخصية احمدي نجاد ولكن بهدف مناقشة السياسه الإيرانيه .. بالفعل سياسة إيران ليست بالواضحه تجاه العرب وبالذات الخليج العربي والمطامع موجوده مثل ماذكرت لك استاذي العزيز وإذا ذكر ذلك احد الوزارء فعلى ما أعتقد انه ليس بموظف صغير في دولة نجادي وإنما خرج هذا الكلام من مسؤول رفيع تم إختياره من قبل نجاد ليس يمثل نوعآ من السياسه الأحمديه في مقعد الحكومه المعتمد من قبله ,, ولو بالفعل كان التصريح منافيآ لدور أحمدي نجاد وممارساته المخفيه تجاه الخليج لكنا رأينا دورآ إيجابيآ من قبل أحمدي نجاد في التعامل مع هذه التصريحات من قبل مسؤوليه ..

أستاذي العزيز أراهن لك أن الدوله الإيرانيه سيؤول مصيرها للإنهيار في القريب البعيد إن شاء الله

بنت المدرة
20-06-2010, 11:51 AM
أشكر لك مرورك الكريم أخي
في الحقيقة كون الكاتب من مؤسسة علمية تتبع للحكومة ويتكلم بهذه الشجاعة , يبرز لدينا فكرة واضحة بأن الآراء بدأت تظهر بعيدا المجاملات والتملق
أما التعميم والتخصيص الذي تحدثت عنه فهو من باب ضرب الأمثلة والمقال سياسي اقتصادي اجتماعي أخذ يجول فيه الكاتب رابطا هذه المجالات معا ومستشهدا ببعض الأمثلة للتوضيح وكل منا يعرف تاريخ العمانيين وشهرة دبي الاقتصادية.

في نفس الوقت لانضع في عين اعتبارنا جنسية الكاتب بقدر ماعرض فيه من حقائق ينبغي أن ندرسها ونحدد مدى مصداقيتها من خلال الواقع فالبعرة تدل على البعير والطريق يدل على المسير

بالنسبة للسعودية فهي أكبر دولة في الخليج وبها عدة توجهات دينية وليبرالية وعلمانية ولكل توجه مدارس تنتقد المدرسة الأخرى
فالمدرسة الدينية فيها التشدد والتوسط والاعتدال وهذا يتمثل في هيئة كبار العلماء الذين يصدرون الفتاوي المعتمدة للدولة مع وجود من يأمر بعدم الخروج عن طاعة ولي الأمر مهما كان لأن ذلك يؤدي الى فتنة وأتباع هذه المدرسة يسمون بالجامية أو المداخلة نسبة الى الشيخين محمد أمان الجامي وربيع بن هادي المدخلي
وهناك مدرسة الاخوان المسلمين ومنهم الدعاة المتمثلين في الشيخين سلمان العودة وعائض القرني وأحيانا سفر الحوالي وهؤلاء لهم فكرهم الوسطي المأخوذ من منهج الامام حسن البنا وكتابات سيد قطب ومنهم من تتلمذ على يدي شقيقه محمد قطب عندما سمح له الملك فيصل بن عبدالعزيز باللجوء الى السعودية هربا من اضطهاد الدولة المصرية وملاحقتها للإخوان المسلمين
وهناك مدرسة تقليدية وترفض الانفتاح والتعامل مع الدول الغربية وهي مايسمى حاليا بتنظيم القاعدة وهي على خلاف كبير مع الحكومة والخلاف يصل الى حد التفجيرات ومحاولات الاغتيال
وهناك فكر مستنير اقرب الى الليبرالية وان كانوا متمسكين بالدين والعبادة ومنهم الكاتب منصور النقيدان والشيخ حسن بن فرحان المالكي وهم يرفضون التقليد وينادون بحرية القلم والفكر
وهناك اصحاب الفكر العلماني كالدكتور تركي الحمد وهؤلاء ينظرون للإسلاميين على أنهم مصدر التشدد ولهم مواقف متعاطفة مع اسرائيل والغرب.
كما أن هناك الشيعة في الشرقية واجزاء من الحجاز ونجران واصحاب الطرق الصوفية في الحجاز والاحساء ولذلك لانستطيع أن نعمم على جميع الكتاب السعوديين ونفسر سبب كتابته إلا إذا عرفنا من أي فكر هو.

متابعون معكم ان شاء الله



الشكر الجزيل موصول لك

قد نستطيع تصنيف الكاتب والفئة التابع لها من خلال السياق الذي تتبعه في طرحه
ولكن لن أرى بأن ذلك موضوعا قد يزيد من محور حديثي شيئا

وأن ما طرحه ما هو إلا رأي عبر فيه عن رأيه الشخصي (نحترم ذلك)
ولكن أسفا تعذرت بعض آراءنا أن توافقه الرأي