المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإعلان عن الفائزين بجائزة عبدالكريم الطبال للإبداع الطلابي دورة 2010


فيصل الزوايدي
08-07-2010, 02:10 AM
الإعلان عن الفائزين بجائزة عبدالكريم الطبال
للإبداع الطلابي دورة 2010
في حفل تكريم الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال
بقلم أنس الفيلالي


بدعم من المجلس البلدي وجمعية شمس الأندلس للثقافة والفنون بشفشاون، و بإشراف من الأخيرة وشعبتي الدراسات الإنجليزيةواللغة العربية، نظم نادي أفاق بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان، أمسية شعرية احتفائية بالشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال .

وقد افتتح الحفل السيد نائب عميد الكلية الدكتور عبد العزيزالحلوي بكلمة أكد من خلالها على قيمة ومكانة المحتفى به. الذي يعد رمزا من رموزالقصيدة المعاصرة ذات البعد الصوفي الـتأملي، فأشار إلى أن نادي آفاق وجمعية شمس أرادتا أن تجعلامن الحدث مناسبة لتكريم الشاعر الكبير عبد الكريم الطبال، رفقة صفوةمن الشعراء الذين يزيدون من قيمة ورمزية هذا التكريم.

أما الدكتورالأستاذ يوسف النوري عضو الهيئة التنفيدية لبيت الشعر، فقد أشادبقيمة ومكانة الشاعر المحتفى به فهو اسم ذو حضور وذو دلالة في المشهد الشعريالمغربي إذ ساهم في بناء صرح القصيدة المغربية بلغة وإيقاع وصور مختلفة. فيما اعتبر رئيس جمعية شمس الأندلس الإعلامي المقتدر ومدير ملتقى شفشاون بالحي الجامعي بتطوان هذه السنة الأستاذ إسماعيل البشير العلمي أن الشاعرعبدالكريم الطبال قبس ينير درب الكتابة الملتهبة بحمى الحياة و الحرية التي أشعل بمفاتن حروفه مفاتن الحرف الجميل على أرض هذا الوطن المشتعل بمفاتنه.

وحين اعتبر الدكتور الأستاذ عبد الرزاق الصغير رئيس شعبة الدراسات الانجليزية بالكلية أن الاحتفاء فرصة سانحة للطلبة للوقوف عن كثب بالشعر الجميل في شخص عبد الكريم الطبال الذي يعد من أبرز الشعراء الحداثيين المغاربة.

لينتقل الحفل من جمالية الاعتراف و حب الشعر إلى جمالية أخرى من ضفة أخرى تمثلت في العرض البنوراميلصور توشي بأزقة حياة الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال .

وفي حميمية دافئة مفتونة بنار الحب، ألقى الدكتورعبداللطيف شهبون والدكتورجمال الدين حيون والدكتور أحمد هاشم الريسوني، شهادات إنسانية نبيلة في حق المحتفىبه فصاحب « عابر سبيل » و »الفراشات الهاربة » و »قال ابن عربي » يستحق كل هذا الحب والتقديرلقيمته ولرمزيته كشاعر.

وبين فقرات الحفل كانت الإيقاعات الموسيقيةالهادئة تسافر بالحضور بين دروب الشعر ومتاهاته وسحره ، حيث ألقى كل من الشعراء عبد الحق بن رحمون، وأحمدهاشم الريسوني، وعبدالرزاق اسطيطو، وأحمد الحريشي، وعبد الجواد الحنيفي،وفدوى التكموتي، وأمل الطريبق، و محمد العناز. أجمل قصائدهم احتفاء بالشاعرو بتجربته.

واختتم اللقاء بزيارة للمعرض التشكيلي الذي ضم نخبة كبيرة وأسماء بارزة وقوية في ميدان التشكيل والرسم الفتوغرافي أمثال، التشكيلي المعروف يوسف سعدون الذي يشتغل حاليا على علاقة الشعر بالتشكيل ويزاوج سحر الكلمات بسحر اللمسات في لوحاته ليعلن لنا بأن التشكيل يمتح من القصائد الشعرية مادة للإبداع.

والفنان التشكيلي البارز محمد حقون الذي تحتل مدينة شفشاون الموضوع الأساس لأعماله التشكيلية. وشارك كذلك في المعرض الفنان التشكيلي محمد الخزوم الذي قدم للمحتفى به بورتريه من إنجازه يعبر من خلاله عن أرقى معاني الحب والوفاء.

كما ضم المعرض قسما خاصا للفن الفوتوغرافي لخيرة الفوتوغرافيين من داخل المغرب وخارجه مثل الفرنسي جرار بباسيون، والاسباني كارسيا كورتيس، وياسين البوقمحي، وأحمد الحسن بن الأمينالعلمي.

و لعل ما ميز الحفل الشعري الاحتفائي آخره، حين أعلن السيد نائب عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز الحلوي عن الفائزين بجائزة عبد الكريم الطبالللإبداع الشعري حيث فازت الطالبة الباحثة سعيدة الغنامي عن قصيدتها *المقهى الحمراء ،و فاز الشاعر الباحث أنس الفيلالي القادم من القصر الكبير عن قصيدتة * بمحاذاة الغرباء* ، وفازت الطالبة إيمان بوقايديعن قصيدتها *ارتعاشات كلام *، ونوهت أيضا لجنة التحكيم بقصيدة "لوليتا" للشاعرالباحث محمد العناز.

وللإشارة فإن لجنة التحكيم تكونت من أساتذة متخصصين في مجال الشعر، الأستاذ عبد العزيزالحلوي (أستاذ الشعر بكلية الآداب) ، والأستاذ أحمد هاشم الريسوني(أستاذ الشعر الحديث بكلية الآداب)، والأستاذ عبد الإله الكنفاوي (أستاذ مادة علم العروض بكلية الآداب).
و في الأخير عبر الشاعر أنس الفيلالي في لقاء خاص باذاعة تطوان، عن سعادته البالغة بالجائزة، خاصة وهي تحمل اسم أحد أعمدة الشعر المغربي و العربي، يضيف أنس ، هذا الذي عبق من رحم مفاتن الأثير ذا البهاء الكامن في حمى المكيدة الفاتنة حيث يفعل المار بسويقة المكيدة ، مايفعل الشعر بالشعر...و الحب بالحب..

الخليل بن أحمد
08-07-2010, 02:17 AM
موفقين جميعا

بارك الله فيك أخي فيصل على النشاط والسرح الرائع

تحياتي لك

فيصل الزوايدي
08-07-2010, 08:45 PM
موفقين جميعا

بارك الله فيك أخي فيصل على النشاط والسرح الرائع

تحياتي لك

بارك الله فيك و شكرا للتفاعل الراقي
دمت في الخير

سالم الوشاحي
11-07-2010, 12:48 AM
شكراً أخي العزيز فيصل الزوايدي
بارك الله فيك وفي عملك الراقئ ..
وربي يعطيك العافيه على المجهود

فيصل الزوايدي
19-07-2010, 05:40 PM
شكراً أخي العزيز فيصل الزوايدي
بارك الله فيك وفي عملك الراقئ ..
وربي يعطيك العافيه على المجهود

و بارك الله فيك ايضا اخي أبو سامي فاطلالتك تسعدني دائما
دمت في الود