المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللفظ اللهجويّ .. التكرار والاستثمار


عبد الله الشعيبي
25-07-2010, 04:55 PM
مدخل ..

يقوم الكلام المحكيّ / الشفاهي ، على بناء تركيب لفظي بما هو مترسب أو متراكم في الذاكرة ، التي أخذت اللفظ خالصا ثمّ طوّرت المعنى بالتلقين بتطوّر العمر ، حتى وصلت إلى مستوى معيّن من العمر ، ثبت معه القاموس ولم يتطوّر ، اللهم إلا في حالات مختلفة ، دعت إليها سياقات تاريخية أو ظروف مجتمعيّة ، اضطرت معها الثقافة الجمعية للمكان لكي تقوم بتأسيس وعي جديد بها ، وغالبا ما يكون القاموس الجديد آت من آخرين قادمين من زوايا أخرى من الأرض ، سواء كانوا رحّالة جابوا أماكن وخبروا لهجات جديدة ، أو كانوا سكّانا جددا لهم قاموسهم المستقل الذي اندمج مع القاموس الأساسيّ في المكان ، فحصل نوع من الاندغام والاندماج ، وعليه فإن اللهجة المحكيّة أو الشفاهيّة بنت أفقها من هذه الزاوية عبر مرور التاريخ ، ووظّفت كل ذلك في مناشطها المختلفة ، ومن بينها الفنون الأدائية أو التنغيمية ، وهي مسارات انعكست على طبيعة التراث الصوتي المحفوظ أو المدوّن ، والذي نبشته الذاكرة وتداولته ، تلقينا أو ممارسة ..

الموزون وغير الموزون ..

اللفظ المحكيّ بشكل أو بآخر له نمطان ، نمط موزون ، ونمط عاديّ ..

النمط الموزون له علاقة بالأداء التنغيمي ، المتصل بالفنون الأدائية النغمية ، وهذه لها حالة خاصّة ، مرتبطة بالقاموس البنائي للفظ ذاته ، إذ أنه يبنى في حالة مستقلة ولأغراض محددة في مناسبات محددة ، إلا أنه يشتق اللفظ المستجدّ من اللفظ العام ، الذي يمثّل الثقافة اللفظية اللهجويّة العامّة في المكان ، إلا أنه يتمايز عنها أيضا ، ويعطي نفسه هذه الشرعية من خلال انتمائه إلى الفنون الشعرية ، مغنّاة أو غير مغنّاة .

النمط غير الموزون هو النمط المتداول يوميا ، أي القاموس اللفظي النفعي اليومي ، سواء كان على المستوى الشخصي ( الخصوصيّة بين طرفين ) ، أو التجمعات العائلية ، أو التجمعات العامّة ، أو تبادل المنافع والمصالح ، أو المواقف الحادّة أو الهادئة بحسب ظروف ومواقف التبادل السلوكي المجتمعي ، وغيرها من المساقات ، وعليه فإن اللفظ العاديّ النفعيّ اليومي حاصل وموجود بشكل عامّ ، إلا أنه له جمالياته أيضا حتى وإن كان غير موزون ، من خلال طريقة توظيف اللفظ ، إلا أنه يبقى في سياق الخاصّ غير الشائع ، في حين أن الجانب الموزون منه له شيوع بين العامّة والمجموع بشكل عامّ ، وبالتالي فإن الجانب القاموسيّ الراقي يستهوي الجميع ، ويفتح نافذة جديدة لنقل تلك المسارات والدلالات والبناءات الجمالية للفظ إلى المستوى اللفظيّ العادي ، بحيث يمكن تداوله وإعادة إنتاجه وليس الإبداع فيه في أماكن التجمعات ، بغضّ النظر عن وظيفتها الاجتماعية .

اللفظ .. القيمة والوظيفة

في العادة ، لا يقيم الناس أهمّيّة للفظ ومعناه ودلالاته ، ولا يصبح محرّكا وباعثا على التأمّل والإبداع ، إلا إن كان الكلام ذاته يحمل طابعا خاصّا ، وبالتالي يشدّ الانتباه إليه ، مثل لغة الفنون الشعبية بشكل عام ، أو لغة التخاصم في المحاكم ، أو لغة الخلاف بين اثنين ، أو لغة النصيحة العامّة ، أو لغة العتب ، فكل هذه مواضع تشدّ الانتباه إلى اللفظ ، لأن الموضوع يجعل الكلّ ينشدّ إلى ما يقال ، ولأنه من الممكن أن يبنى عليه سياق حكميّ على القائل أو الرادّ ، وهو ما يجعلها ذات تأثير أكبر ، ويتناقلها الناس بالزيادة أو النقصان بحسب نوعيّة النقل .
إن لغة الفنون الشعبية ، واللغة الشعرية الناقلة للمشاعر عبر الأشكال الأدائية الشعبية ، سواء كانت نغميّة أو إيقاعية ، تعمل على بلورة المعاني الجديدة لتلك الألفاظ ، والارتقاء بالدلالات إلى سياقات مختلفة عن السياقات العاديّة الشائعة .

خلاصة ..

اللفظ القاموسيّ الشعري الشعبي المتّصل بالفنون النغمية والأدائية ، يحتاج إلى قليل قراءة ، وكثير تحليل وتأويل ، وبالتالي عميق إحالة إلى الخصوصيّة المكانية ، التي من خلالها يمكن فهم التطوّر للفظ في المكان الواحد ..

سالم الريسي
26-07-2010, 04:15 AM
عبدالله الشعيبي

أن من الجمال ذكر محاسن اللغه وتبعاتها وتصريفها بنحوها وفحوها لما لها من مردود إيجابي على ثقافة المجتمعات

وإن جميع ما ذكر في هذه الدراسه الموضوعيه المتعمقه لاتأتي إلا من خبير بخفايا اللهجه ويملك أدواتها بشكل ملفت للنظر

عليه تأتي مشاركتنا هنا ليس للإضافه أو التعليق وليس لدعم الكاتب أبد ف الاستاذ الفاضل موجه تربوى رفيع المستوي في هذا

المجال نشأت تحت يديه ثورة العشق للغه والادب تبني مشاريع ثقافيه قائمه إلي الآن يشار لها من البعد لتميزها بطابع الفكر الواعي

الذى نقف له إجلالٍ وتقديراً ......

فمعه أري بأن الحروف تتلألا تتناثر مثل حبات اللؤلو في يد الغواص والفضاء يشتق نوره بشرف عظيم من هذا الوهج .

لن أجدي بقول جزيئيٍه بسيطه في حق استاذنا الرائع ولكن الشكر له ولما خطت يده من البيان التناغمي لهذه اللغه.



يحال للتثبت

أبو المؤيد
26-07-2010, 04:34 AM
العزيز/ الأستاذ عبدالله:

أهلاً بك بالمنتدى أولاً وثانياً بقسم الكتابات الأدبية.

بالنسبة للموضوع فهو يشكل حلقة وصل بين سلاسة الكلمات ولغة الجسد وكيفية التعامل معها سوء كانت نثريه أو شعرية أو حركية، ما لاحظته أن الاختلاف في الصيغة البنيوية للفنون من مكان لآخر يؤدي لتغييرها شكلاً ومضمونً، فالكل يرى بأن له الأحقية بطريقة وكيفية أداء هذا الفن، وأيضاً الكل يدعي حقوق الملكية له، وهنا تكمن مشكلة، فاللهجات وطرق الأداء تختلف باختلاف الأماكن والأشخاص، وحتى جغرافية المنطقة لها دور سلبي في ترجمة اللغة الحركية.

مشكور أستاذي على الموضوع الأكثر من الرائع.

دمت بخير.

نبيلة مهدي
27-07-2010, 07:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي عبد الله الشعيبي
شكرا لك لهذا التواجد الجميل هنا
الموضوع جميل و مفيد فقد حمل بين اسطره أهمية اللفظ و التأملات التي قد تحدث..
جميل إن نقراء مثل هذه المواضيع هنا.. فهي تفيدنا.. شكرا لك أستاذي عبد الله
سننتظر جديدك بكل تأكيد

كن بخير

فهد مبارك
28-07-2010, 02:17 PM
هلا عبدالله .. موضوع جميل ودائما ما تهمك اللغة المحكية والفنون الشعبية في تفاصيلها

لي عودة

معمرية
29-07-2010, 01:03 PM
موضوع جميل لي عودة إن شا الله

ظل الياسمين
30-07-2010, 12:54 PM
أستاذ عبد الله الشعيبي

موضوع رائع ومبدع
أجد في ثناياه تبحراً في مفهومية اللفظ وارتباطته اللفظية والحركية ،
والإختلافات الزمانية والمكانية التي تخلق الفرق في تجسيد اللفظة
شكراً لك لقد اتحفتنا

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 04:56 PM
الأستاذ سالم الريسي ..

لست أدري كيف أصف لك موقفي بعد ما كتبت من كلمات طيبة في حقي ، التي آمل أن أكون عند حسن ظنّ من يقرأ ما أكتب ، وعند حسن ظنّ من أتحاور معهم في كل مسارات النقاش ..وعند حسن ظنّك شخصيّا ..
الشعور بمسؤولية الكلمة والكتابة أمر محفوف بالمخاطر ، على الرغم من أن الألفاظ مرميّة على الطرقات ، كما قال كاتب إسلامي يعود إلى حقبة الدولة العباسيّة ، إلا أن الجانب ذي المسؤوليّة ، هو تقديم المفيد والمُضيف إلى من يتوّجني بالمرور على ما أكتب ، ويسعدني بتعليقه أو نقاشه أو جدله ..وينوّر طريقي بجديد ما لديه لأضيفه إلى رصيدي ..

بورك فيك عزيزي ..تماما كما هي شجرة المعرفة ، لا تثمر إلا طيّبا ..

لك تقديري

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 05:03 PM
مصطفى المعمري ..

اللهجة .. أو طريقة تركيب الكلام كما هو متّفق عليه ومتعارف بين مجموعة من الناس .. له خواصّ ، وهذه الخواصّ لم تأت من فراغ ، وهذه الخواص لها علاقة بموسيقا الكلام ونغمه وطريقة نطقه ووظيفة اللفظ ، وهي مستمدّة من البيئة ، وما دامت اللهجة عامّة على الشيوع بين مجموعة غير منعزلة عن غيرها من المجموعات القريبة أو البعيدة ، بحكم تغيّر طرائق العيش ، فإن شكل اللفظ معرّض للتحريف والتبديل ، ليس في بنيته على المستوى العامّ للمجموع ، بل على مستوى عدد قليل منهم ، لظروف خاصّة بهم ، قد لا يؤمن ولا يبارك تلك التغيّرات المجموع ، لذا فإن الجانب الذي أسميته بـ الملكية الفكرية للفظ ، أمر متحقق جزئيا ، ورغم تحققه إلا أنه لا يستطيع أن يلغي التغيير ، خاصّة وأننا نعيش الآن في وقت باتت فيه التأثرات والتأثيرات أمر لا محيص عنه ولا محيد ، وهو ما يجعل اللفظ قادر على التكيّف وليس الموت ، فاللفظ يجدّد ذاته من خلال قبوله بعناصر التكيّف مع الشروط الجديدة للوجود ، وهو ما لم يتمّ تدوينه لفظيّا ، إلا أنه متحقق واقعيّا .

لك تقديري

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 05:07 PM
نبيلة مهدي ..

لدينا كنز .. إلا أننا ربما لسنا مهيّئين بعدُ لقراءته وتحليله بشكل عميق ، على الرغم من توفّر الأدولت ، والسبب في العزوف هو الخوف من الاجتهاد وطرح الأسئلة ، إذ تبدأ المعرفة من السؤال ، ولا تتوقف عند الإجابة ، تماما كما هي الطريقة التي تعمل بها الجدليّة الهيجليّة ، والتي تنحت معرفة جديدة من وراء كل إشارة لأيّ إجابة تدّعي نهاية المعرفة ، لذلك ينبني على الإجابة المفترضة النسبية غير المطلقة ، سؤال جديد ، يصبح هو ذاته بوابة لمعرفة جديدة ، تحفر في واقع اللفظ ودلالاته ومعانيه وخصائصه وخواصّه ، وتغوص حيث لم يفكّر أحد في الذهاب ..

لك تقديري

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 05:09 PM
فهد مبارك ..

اللغة المحكيّة ، الواقعة خارج سياق التقعيد ، كانت وما زالت هاجسا شخصيّا بالنسبة لي ، وآمل أن نتباحث جميعا حول ما شغلني سنوات حولها ..

لك تقديري

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 05:09 PM
معمريّة ..

الجميل تواجدك .. وبانتظار عودتك ان شاء الله ..

لك تقديري

عبد الله الشعيبي
31-07-2010, 05:10 PM
ظل الياسمين ..

اللهجة عالم واسع .. من الصعب احتواؤه ، لكن من المهم عدم المرور عليه مرور الكرام ..

لك تقديري

فهد مبارك
01-08-2010, 10:44 AM
فهد مبارك ..

اللغة المحكيّة ، الواقعة خارج سياق التقعيد ، كانت وما زالت هاجسا شخصيّا بالنسبة لي ، وآمل أن نتباحث جميعا حول ما شغلني سنوات حولها ..

لك تقديري

لي عودة سيدي الفاضل ، الموضوع مهم ويحتاج إلى نبش
تحياتي