المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جسد الروائي السويدي مانكل وروح فتاة عمانية


جاسم القرطوبي
03-09-2010, 08:43 PM
هنا لم أكتب من فكر عاطفي أو شاعر إذ أنني لم أكتب إلا بعد صراع طويل مع نفسي فما سألقيه هنا بالكاد يكاد يصدق ، فبعض الأمور إن أبداها الإنسان قد يكذب فيها من أول وهلة فعسى أن تشفع لي مشاعري الصادقة فيها لفهم ما أحاول إيصاله في هذه السطور فالمرء مخبوء تحت طيِّ لسانه لا تحت طيلسانه ... واعذروا تلعثم أسلوبي فيها .

منذ فترة بعيدة أهدت لي طفلة لم تتجاوز عقدها الأول – رحمها الله تعالى بجاه هذه الأيام الفاضلة - رسمة لها بقلم رصاص ما زلت احتفظ بها وسمتها بــ ( جسر نحو النجوم ) فحرت كثيرا وأنا أتابع خطوط نقشها ، وهل فعلا هي التي رسمت هذا المشهد ؟

غابت الصورة عن مخيلتي تماما حتى رأيت خبر مطالبة الصهيانية بإبادة أطفال كليب أطفال الجنة ( لما نستشهد بنروح الجنة ) إذ كانت تتمناني أن أخرج جنديا لأحرر فلسطين ، وفي ظل متابعتي لشريط الأخبار وقافلة الحرية عرفت أن من ضمن أسرى أسطول الحرية اكثر من كاتب وفنان عالمي بينهم مانياس غارديل والموسيقار درور فيلر ومنهم صاحب قصة (( جسر نحوم النجوم )) الروائي السويدي هيننغ مانكل .

تابعت خط سير الروائي السويدي هيننغ مانكل فوجدته روائي سويدي صاحب أشهر رواية (( سر النار )) وقد ترجمت هذه الرواية للغة العربية كشأن بعض روايته كرواية قاتل بلا وجه ، كلاب في ريغا ، وجسر نحو النجوم .
الروائي من مواليد 1947 م ، الموقف المهم الذي يتخذه الكاتب هو القضية الفلسطينية وسعيه الدائم للدفاع عن أحقية العرب الفلسطينيين في الحصول على حقهم وتسانده في ذلك قرينته ، ووجدت عنه الكثير والكثير بخصوص مساندة القضية الفلسطينة مذ نشأته . وآه كم وقفت كثيرا وهو يتحدث عن صوفيا في إحدى فصول رائعته سر النار


هذه قصّتي
أريدها أن تعيش وتبقى
في ذاكرتكم.
هذا القلب الأفريقي
كالشمس
كبير، أحمر
حرير دموي اللون

يرقص الفجر الأفريقي.
من الشمس الصاعدة
تنمو الأصوات الأولى
تهمس أولاً، يرتفع الهمس
وبعدها أخيراً
كلّ شيء أقوى.
لكن حتى الآن لم يبرح الليل مكانه
وصوفيّا تحلم

.. واسمحوا لي أن أشتت فكركم معي أيضا – معشر المفكرين والمثقفين هنا - وأتساءل عن هذا السيناريو ، وذلك الترابط الذي نشأ بين تلك الطاهرة وهذا الكاتب – فكرا وريشة - أو بالأحرى جسد أجنبي وروح فتاة عمانية ؟ ( حسب نظرتكم التي أثق بها )