المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجتمع المدني ..


فهد مبارك
24-07-2010, 05:17 PM
فهد مبارك ..

أشكر لك طرحك هذا الموضوع ، هو فضفاض ومتسع ومتشابك وملتبس وعميق في الوقت ذاته ..
سأبدأ معك المداخلة من سؤال مشروع ، وهو مرتبط بسياق ما تطرحه حول المجتمع المدني ..
في البدء : كيف تكونت مؤسسات المجتمع المدني في العالم ؟ هل أسهمت الحكومات في إيجادها ؟ أم أنها اوجدت نفسها بنفسها ؟ أم ماذا بالتحديد ؟
إذا كان لا بدّ من الحديث عن مجتمع مدنيّ ، وجوده ومشروعيّته وواقعه ، فلا بدّ من الحديث عن ثقافة المجتمع المدني .
ثقافة المجتمع المدني تعني : معرفة كل فرد بحقوقه الدستوريّة ، ما له وما عليه .. وهو أمر غير متحقق ، لماذا هو غير متحقق ؟ ليس لأن الحكومة تمسك بيد من حديد على جملة الحقوق ، أبدا ، فكل شيء مبسوط ، عبر مطبوعات ورقيّة مختلفة ، وعبر الإنترنت في المواقع الرسميّة وغير الرسميّة ، إلا أن الفرد ذاته غير معنيّ بهذا ، ولا يبحث في هذا الجانب ، أتدري لماذا ؟ لأنه لا تتوفّر لديه الرغبة ولا الدافع للنبش وراء ما هو حقّ له ، فكيف ستتوفّر لديه ثقافة مجتمع مدني ؟

من ناحية أخرى ، ثقافة المجتمع المدني لا تأتي من فراغ ، صحيح أن الجانب الأساس متعلّق بالفرد ، إلا أن الظرو ف التي تمرّ بالمجتمع تسكب فيه تجربة الاستقلال بالعمل المجتمعي ، الذي يقود بدوره إلى تحقيق مؤسسات المجتمع المدني ، والحكومة بشكل أو بآخر تريد من يحمل عنها العبء ، وقد صرّحت بذلك في أكثر من مكان ومناسبة ، كما أنها تبحث عمّن يقلل حجم الضغوطات الهائلة في الإنفاق ، نحن في المؤسسات الأهليّة لدينا ثقافة (قبيحة) إذا جاز التعبير حول تكوين ماهيّة الإنجاز في العمل المدنيّ ، إذ لدينا اتّكالية ، إن توفّر دعم من الحكومة تجد الكلّ مبتهج ، إلا أن السعي نحو تشكيل فرق عمل ذات استراتيجي لتحقيق الدعم عبر مؤسسات مدنيّة أخرى قادرة على تحقيق التوازن في السيولة المالية لمؤسسات المجتمع المدني ، غير متحقق ..

هناك مثال بسيط تتحقق فيه (فكرة) المجتمع المدني ، إلا انها موسميّة أو (مزاجيّة) إذا جاز التعبير ، وهي فترات المنافسة في شهر البلديّات ، الأرقام التي تنشر عبر وسائل الإعلام ، من المبالغ الماية التي تدفعها الولايات لعمل المشاريع الداخليّة فيها ، تصل إلى ما فوق الـ نصف مليون ريال ، من أين أتى هذا المبلغ الهائل ؟ بالتأكيد ليس من الحكومة ، إنه من مؤسسات مجتمع مدنيّ أخرى ، ولكن ، لماذا تندفع هذا المبالغ بشكل موسميّ ؟ لأن لها مسوّغ مقبول ، وهو المنافسة المرعيّة برقابة حكوميّة ، من هذا المنطلق ، من الضروريّ البحث عن مسوّغات لتشكيل ذاكرة ثقافيّة عمليّة مدنية في مجتمع ليس مدنيّا ، وإن تشكّلت فيه أشكال المدنيّة ، وظهرت أمام العين ، إلا انه في روحه وتوظيفه لتفاصيل المدنية ليس مدنيّا بالمعنى الغربي للمدنيّة ، ولا بالفلسفة التراكمية لدى الدول الأوروربية أو قارات العالم الأخرى ..

دعنا نفكّر فهد : كيف يمكن أن نزرع ثقافة مجتمع مدنيّ لدى الأفاد ، قبل تشكيل مؤسسات المجتمع المدني .. هناك تجارب خليجية ، كثير منها فشل ، حتى عندما رعته ودعمته الحكومات ، والسبب بسيط جدا ، لأن ثقافة المجتمع المدني لدى الأفراد غير موجودة ، والجمعيّات الخيرية ليست الوجه الحَسَن للتعبير أو الاتخاذ مثالا على تحقق المجتمع المدني ..

( إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ) ..

لي عودة بإذن الله

زراعة ثقافة المجتمع المدني ، تحتاج إلى تنازلات عن بعض ما يتمسك به المجتمع ، ومن بينها الايمان بحركة التمدين كظاهرة وكثقافة ، ثانية الاندماج الشامل وفهم حركة المؤسسات وكيفية التعاطي معها ، ولا بد من كسر حواجز كثيرة جدا .. صحيح أن المشوار طويل ، ولكننا نقول ان ثقافة المجتمع المدني سوف تكون حتمية مستقبلا قبل من قبل ورفض من رفض ..

اضافتك هامة أخي عبدالله ورئيسية ..
شكرا لك أخي

فهد مبارك
24-07-2010, 05:31 PM
فهد
مثل هذه المواضيع هي التي يستفيد منها الناس هي التي تبين الحقائق للناس هي التي تعطي آمل جديد لكشف المستور والمخفي .



شكرا فهد على هذا الموضوع

لي عودة

الشكر لك هيثم لمرورك الكريم والرائع

فهد مبارك
24-07-2010, 05:37 PM
أشكرك بعنف ودمت بخير

طه ..
آشكرك بشدة ودمت بمليون خير

تحياتي لك