المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة الجامعات الخاصه .. بقلمي


ولد بن كعب
16-09-2010, 05:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم







تنتهي مسيرة أبنائنا التلاميذ بعد تخبطٌ طويل في وحل مدارسنا العزيزه , والتي تقوم ركيزتها الأساسيه على جمال التصميم الهندسي للمبنى مع تهميش الجمال التربوي والفكري في نفوس أبنائنا الطلبه , لتبدأ بعدها رحلة المعاناه في رسم حدود المستقبل وتثبيت أركانه , ويتسارعُ الأبآء في إيجاد المقعد المناسب للذين تم نخلهم بمنخل مركز القبول الموحد , ليوقع هؤلاء أبنائهم في وحلٍ من التخبط قعره أشدُ سُحقآ و بُعدآ من سابقه .






تبدأ فصول الحقيقه بواقعٍ أليمٍ ومر لحال جامعاتنا الخاصه في عمان , فالماضي كان جلادآ ذو كبدٍ سوداء حين سبقنا الغير في ميدان التسلح العلمي لنرى من هم دوننا في الحضارةِ والتطور يستغلون الجامعات الخاصه كأداةٍ للبناء وليس لجمع المال وحده , وما إن لمحنا غمام العزمِ والإصرار ترنو في الأفق , حتى صُعقنا بملايين الكيلو فولتات مما رأيناهُ وسمعنا عنه , ومازالت المأساةُ في أوجها , فلآ عقلآ واحدآ في وزارة التعليم الدوني يعي ما يحدث , ولا قلبآ واحدآ في عصابات الجامعات الخاصه ينبض بما هو واجبٌ ومستوجِب .



الناظر والمتفحص لحال جامعاتنا الخاصه يتنبأ بما لا يُبشر بخيرٍ أو فائده , فالمؤشر يتنازعه الأسواء من السيء , وهو ما تُأكده الجوده المعدومه في كهوف جامعاتنا الخاصه , وتؤكده أيضآ المجلدات القديمه والأشبه بمخطوطات العصر العباسي , وتدل عليه أيضآ مختبرات التقنيه والتي لو تبرع لنا بها الإتحاد السوفيتي من تركته لكانت وفق أقل معايير الجوده المُبتغاه .


وما تتناقله الاحاديث والعهده على الراوي هو الإرتباط الأكاديمي لجامعاتنا الخاصه بجامعات لها من العراقه جذور يصعب إقتلاعها , وما احسبه إلا تزويرآ راح ضحيته المسؤولين في جامعاتنا الخاصه , ولو كانت هذه الجامعات الأجنبيه على درايةٍ بالحقيقه المُره لنفضوا الرادء كما نفضه الحجاج بن يوسف الثقفي إستنكارآ وإستهجانآ قبلهم .


وصلنا لمراحل باتت الجوده فيها تحتضر في جامعاتنا الخاصه , وأصبحت العمليه التعليميه تعتمد على الكم وليس النوع , وغدت الماده هي الهدف الرئيسي من إنشائها , والإقتصاد في النفقه على المرافق الجامعيه الحيويه من اهم سماتها , ولو لا تلك المكرمه الساميه لرأينا جامعة صحار أشبه بسكن عمال شركة جلفار الهندسيه من كثرة ( الكرفانات ) المزمع إنشائها .


أصبحت جامعاتنا الخاصه تُنافس في تحطيم صناعة العلم وعلى طريقة ( ميد إن تشاينا ) , وطفق الجميع يولي هاربآ من الإلتحاق بها في حين نرى بأن الكثير من الجامعات الخليجيه عامره بشتى أصناف الطلبه القاصدين فضلآ عن المقيمين , وذلك لعدة أسباب من أهمها التركيز على الطاقم التعليمي والإداري , فهم لم يسجلوا دكتورآ في هندسة الكيمياء معلمآ لمادة الرياضيات والكثير من هذه الأصناف موجوده في جامعاتنا الخاصه المحترمه والتي لايسعني المجال لذكرها .



وأخيرآ ياتي الإستغلال المادي كأسمى الأهداف لإنشاء مثل هذه الجامعات الاهليه , والتي صامت وزارة التعليم الدوني عن ضبطها وربطها بالمواثيق المطلوبه , لنرى قيمة ما تطلبه هذه الجامعات من تكالف دراسيه لا تتناسب والمدخول السنوي لأغلب الأفراد بشكل عام .


هذا هو واقعٌ أليم مازلنا نعيشُ روايته , ولكي نبني ثروةً فكريه يجب ان تفكر وزارة التعليم العالي في ما يحصل بين أروقة الجامعات الخاصه , ويجب من هذه الجامعات أن تحقق التوازن المطلوب بين الماده والجوده التعليميه , ليكون دورها مكملآ وليس متخلفآ عن ركب الحضاره , فعقول الأبناء أمانةً في أعناق كل مسؤول عن الحقل التعليمي , ولنردد جميعآ المثل الذي طالما ردده التلفزيون العماني العتيق ( فلنكدح من أجل عمان ) :confused:

نبيلة مهدي
16-09-2010, 09:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الموضوع جميل .. بصورة عامة الجمعات في أي مكان أصبحت للآسف كما ذكرت..
طبعا ليس كلها لكن بعضها.. وهذا حال لا ينكره أحد و لابد أن يكون هناك وقفات من المسؤولين التعليم..
شكرا أخي العزيز ولد بن كعب.. دائما تأتي بالجميل.. سلمت أناملك..

كن دائما بخير

إبراهيم الرواحي
16-09-2010, 03:50 PM
كلامك صحيح أخي



ومثلما قالت نبيلة



ليس الكل



لكن الأغلبية



لك التحية على طرحك الجميل والجريء هنا

ولد بن كعب
16-09-2010, 05:09 PM
آنسـ نبيله ـــــــــــــــه & أستاذي الرواحي فعلآ ليس الكل ف هناك جامعات خاصه نفخر بها في عمان وعلى رأسها كلية الإطفاء والسلامه وكالدونيان الهندسيه ولكن حال الأغلبيه هو تحت الخطوط المنشوده بسقوطٍ غير مُبرر ولا معقول , ومثل ما يقولوا سمكه وحده خايسه تخيس السمك كله ^^

شكرآ على مروركم وتواجدكم الجميل

سمسم العجمي
16-09-2010, 07:49 PM
مسااااء الخير .. للأسف صارت المدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليميه على حد سواء ... خاصة أو حكومية مافي أي إهتمام في المجال الفكري ... وصار التعليم للكبار والصغار كله باللعب ..

ولد بن كعب
17-09-2010, 02:46 PM
وهاي المشكله الرئيسيه اللي نعاني منه , ثروه فكريه تُهدر ولا نجد من يحرك ساكن وللأسف الفرد العماني يُعتبر من المتخلفين ثقافيآ بين أخوانه الخليجين ..


شكرآ آنسـ سمسم ـــــــــــــــــــــه على تواجدج المملوح .. نورتي وشرفتي

أبو المؤيد
17-09-2010, 04:51 PM
أخي العزيز:

بالفعل أن جامعة صحار هي الآن كما ذكرت، لكن من الملاحظ أن هناك أعمال بناء قائمة بحرم الجامعة للتوسيع وطبعاً ذلك بفضل المكرمة السامية كما ذكرت وما هي إلا بضع أشهر وتحل مشكلة المكان، أما بالنسبة للطاقم التدريسي فليست لدي فكرة عنه، أما المشكلة الأعظم وهي: المبالغ الخيالية للدراسة فلا أجد لها حلاً إلا مساهمة من الحكومة ولو بمقدار الثلث من أجمالي المبلغ المترتب على الطالب، فما دامت الهبات والمنح تذهب لجيوب المالكين فماذا للطالب غير الحسرة والبطالة.

مشكور على الموضوع الجميل.

دمت بخير.

ولد بن كعب
17-09-2010, 06:56 PM
هلا استاذي المعمري ^^


أبشرك طاقم التدريس بروحي سألت مره دكتور معانا ف جامعة صحار يعطينا رياضيات قال انا دكتور ف هندسة الكيمياء ..


نتمنى من وزارة التعليم العالي مراجعة ملفاتها ألف مره من أجل عمان وليس من اجل الجيوب والمصلحة الخاصه

نوره البادي
18-09-2010, 09:24 PM
السلام عليكم
اخي الكريم شكراً لهذا الطرح الرأقي الذي نتمنى أن يصل صداه ونجد الحل له
بصراحه المعاناه موجوده من حيث رسوم الدراسه الذي لا يقابله تعليم مُرضي للطالب وأصبح
الكسب المادي فوق كل شي
أنا مقبله على التسجيل وصدجوني أحسب الرسوم بالفصل الواحد كم بيكلف !!
كيف بنركز بالدراسه أذا هذي أولها

؟؟؟!

ولد بن كعب
19-09-2010, 02:15 PM
هلا آنسـ نوره ـــــــــــــــــه أسأل الله لكِ التوفيق في مسيرتكِ العلميه , وثانيآ تخيري المكان الذي يقدم خدمه تعليميه راقيه ولو كان فيها مبالغه من ناحية المبالغ الماديه لان مشكلة المبالغ في كل الجامعات وأغلبها رديئة الخدمه

دمتي بود ^^

هيثم العيسائي
20-09-2010, 09:53 AM
بختصار يا إخوان

أصبح التعليم في السلطنة مهمش في جميع المراحل


الجامعات الخاصة نعم تكسب مبالغ هائلة وهي قائمة على هذا الأساس قائمة على الربح في المكسب ولا تبالي في شي .

الوزراة الموقرة أين هي عن ما يحصل حاليا في الجامعات والكلية صدقوني يصل لهم كل الكلام ولكن لن يحرك أي شخص ساكن .


شكرا لك صديقي على الموضوع

موفق

ولد بن كعب
21-09-2010, 03:20 AM
أهلآ مديرنا هيثم ^^


بالفعل هو كما ذكرت المسؤولين عندهم العلم الكامل في مايحدث خلف الكواليس ولكن ترابط المصالح يبقى العائق الأكبر في علاج الوضع

نوره البادي
21-09-2010, 10:03 AM
أهلآ مديرنا هيثم ^^


بالفعل هو كما ذكرت المسؤولين عندهم العلم الكامل في مايحدث خلف الكواليس ولكن ترابط المصالح يبقى العائق الأكبر في علاج الوضع

أذا كان الأساس على هذا الشكل فكيف يكون البناء !!!

ربما هناك الكثير من المشاكل التي يعاني منها الطالب الملتحق بالتعليم الخاص ... ولكن لم يعد التدهور فيه فقط بل حتى التعليم بأكمله لم يعد كما كان سوا كان تعليم حكومي أو خاص

سالم الريسي
22-09-2010, 09:46 PM
ولد بن كعب

أخي العزيز

تركز مقالك على عشر نقاط أساسه أن رسوم التعليم لا تتناسب مع دخل الفرد بالمجتمع العماني وضربت مثالا على جامعة صحار، ولعلك مررت بالتجربة في تلك الجامعة وتعلم ما يدور بين أروقتها، فدخلت بعنوان حقيقة الجامعات الخاصة، وتنقلت بين جمال التصميم وجودة التعليم، الغير كافي أو التعليم الذي لا يرضى الطموح الفئة الواعية، وهذا يحسب لك، ومن باب التجربة أرى بأن التعليم فعلا أقل من طموح المواطن أو الطالب لكن هناك أسباب من ضمنها الطالب نفسه،فالمَجد دائما يسجل نجاح وتفوق عالي في أي مكان يقصده، ولو أتيت لتحليل العنصر الطلابي الموجود بالجامعة سوف تجد أن نسب دراستهم بين المتوسط في التعليم العام لهذا يجب أن لا نرمي حملنا بثقله على الجامعات الخاصة...!!

فرفقا بالجامعات لان الهدف الأساسي منها الربح المادي أين ما تذهب ثم التعليم، ووزارة التعليم العالى لا أعتقد تغفل عن هذه النقاط بالعكس أتوقع ولا لي علم بذالك بانها تعمل بشكل إجابي لتحليل تلك السلبيات لتفاديها مستقبلا فكما تعلم أن دخولنا لعصر التعليم العالي حديث العهد، وأن الجامعات الأجنبية مرتبطة بالجامعات من منظور الإشراف التعليمي(المنهج) فقط
طرحك مميز ولكنك قسوت على الوزارة فرفقاً بها أخي وهم أناس مثلنا يخطئون والأمر كله يعود إلي التقديرات الشخصية و توجد ضوابط للجودة التعليمية حسب علمي لكن التقصير وارد....