المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلــطة عربيــة


أمل فكر
26-09-2010, 04:22 PM
سلــطة عربيــة

سلطة 1
في المجمع الصحي جلست امرأة بجانبي في منتصف العقد السادس تقريباً لدى مقاعد الانتظار الجلدية أمامنا غرفة علاج غير واضحة اللوحة التي عليها لأي نوع من العلاج هي، و على جنب غرفة علاج للأسنان.. ترتدي برقع ذا إطار ذهبي و لحاف قطني أسود طويل جداً و عريض مغطي من أعلى رأسها إلى قدمها. سألتني إن كان العلاج مختلط..؟! فشرحتُ لها كلٍ يدخل إلى الطبيب بالدور بحسب الرقم الذي سيعطى لها، لا استثناء لرجل أو لامرأة.. و قد سألت ذلك –أظن- بسبب مكان الانتظار هذا الذي يقبع في طرفها الأخير شاب وحيد، و هي مقاعد غير مخصصة بالتحديد سواء للذكور أو الإناث بالضرورة، و لكن بطبيعة الحال كُلاً يتخذ له موقعاً من يشابهه في نوع الجنس
و سألتني إن كنتُ في انتظار المراجعة لدى الطبيب العام بطريقة ود الأم، أجبتها بلا، و لا أعرف موقع غرفة المراجعة للعلاج العام، فأنا هنا فقط في انتظار فرد من عائلتي ليأخذني بعدما أنهيت العلاج في قسم آخر. فانبعثت هي مشككة – إذن ليس هنا مكان المراجعة!
متوجهة إلى زوجها الذي التفت ناحيتها، و قبل أن تنطق بينما هي في محاولة عجلة في مد الجزء الأمامي من لحافها إلى رأسها "جبهتها" بالتحديد، فلا يثبت فتعاود الكرة بارتباك أصفه بخجل المرأة العربية في الظهور أمام الأغراب المتأصل في داخلها و إن كبرت.. بينما وجهتها زوجها في أعلامه بمعلومة أو أخذ منه معلومة عن آخر ما أجراه من إنهاء معاملة الدخول إلى الطبيب، ما إن كادت تصل إليه و عيناها تلمعان بهاتان الرغبتان، بصوته الغليظ بنبرة وسط العلو أوقفها كشرطي مرور يوقف بحزم المركبات المارة من هذا الطريق
- انتظري هناك. لم أنتهي بعد، ما أن أنتهي و يجيء دورك سأناديكِ، سأأتيكِ بنفسي.
نكست رأسها و مشت عائدة، لمحةُ الربكة و الإحراج أكثر الذي تحاول ألا يكون شعور الإحراج فعلاً.
المُقادة، المُسيّرة، الملغية في أحيان هذه هي الصفات التي اقتحمت نفسي متسارعة، و لَمستُهَا من حركتها و هي تغادر مقاعد انتظار مليء بالنساء عدا ذاك الشاب و محاولة تغطيتها وجهها قبل أن تنطق حتى، و يجوز أيضاً أن تكون هذه حركة اعتيادية لديها.. العربية.

و هناك في روحة و جيئة ممرضة عربية باللبس الرسمي الأزرق لهذا المجمع الصحي، قصير بشبر ما بعد البطن قليل الضيق هكذا أسعفني الوصف، مع بنطال و لحاف أبيضان، طريقة تحجبها تغطي الرأس كاشفة شيء من الشعر الأمامي البني، و الرقبة و خط ضئيل إلى الصدر الذي يبدأ من بعده ما لم يحضا به و هو صفة أزرار لباقي الزي، و بشكل عام كان أنيق بطريقة عربية، غير إسلامية "بالحرف" خليجية معاً.. أستحسن الشاب الاستفسار كثيراً منها، و لها ابتسامة ودية.. و عبارات قصيرة أقرب إلى سعيدة حرة .. عربيةٌ أخرى.

سلطة 2

و في نفس الوقت من الزمن في دولة عربية محتلة، جو مرعب في جنح الليل متوائمة معها خفقات القلوب المسبحة، المنتظرة أصحابها انفجار عبوة تحت جدار خلفه العدو المتشكك الغير أكيد من وجود أحد.. أنسحب رجل عربي متلثم من مكانه إلى صديقه المسلح في الجهة الأخرى و بأنفاس متقطعة مشيراً إلى العبوة في الجهة الغربية منهم – لم تنفجر يا أبا الروض ماذا نفعل؟ أهذا يعني فشلت العملية
- إششش، العدو.. أنتظر ليس أمامنا سوى الصبر، أذهب عد إلى موقعك و أدعي الله مع جماعتك.
ما إن تحرك عائداً إلى موقعه و إلا برصاصات متطايرة من أعلى خلف الجدار صوب أتجاهه بالضبط، فدفع بنفسه إلى صديقه برعب- شكوا بنا
- جبناء، فقط ليقال أنهم شاكون كل ليلة يطلقون في الهواء و على لا شيء.
و ظلا ملتصقين بالجدار بالضبط؛ حتى لا يمكن أن تصل إليهم رصاصة ضالة من تلك الزاوية.. توقف الرصاص لثواني، فانفجرت ساعتها العبوة، و هب الاثنان مكبران و أنبعث الآخرون من أماكن مختلفة يشاركونهم إطلاق رصاص على جنود العدو الذي تلاشى بعضه.. و نشب بين الطرفين معركة نار.
أشتعل الصباح انتقاماً في أجساد أعداء مازالت محتضرة، مضيئة بحزن على جثث أحباب أخوان لنا في الجبهات المحتلة.. العربية.

في ذا ت اليوم استيقظ شاب من دولة عربية أخرى متململ راداً على مكالمة هاتفية
- أيوة !
في الطرف الآخر بنشاط – صباح الخير، هل أنت جاهز لرحلة البر..؟
- الآن.
- لا تنسى أحضر لي عينة من الجل المثبت الذي تستخدمه، أريده اليوم
- سنقصد السوبر ماركت لإكمال أغراض الرحلة، و بالمرة سأريك نوع الجل... تقصد الذي بالفراولة أو بدون..؟
- بدون رائحة
- أنت عربي؟!.. إذن لِمَ جنونك عليه
- النوعية... ...


تابع السلطات ،،،

أمل فكر
26-09-2010, 04:24 PM
سلطة 3

في مكان آخر.. بدولة عربية طل وجه فتاة من على الشرفة تنفست الصباح وتنفسها هو حزناً على ما يتمنى أمثالها، و شفقة على أسباب تمنيها هذا
- ليتني صبياً، شاباً.. سأستطيع الشيء الأكثر، سأتاجر بحرية، سأسافر بحرية، سأحدث و أناقش أي مسئول دون خجل كوني أنثى سأذهب إلى قدميه و إن حجزت و إن سجنت فلن أبالي.. سأسافر بطريقة و أخرى لأفعل شيئاً من أجل أخواننا المحتلين دون أن أفكر بأهلٍ و سمعة قد تسوئهم، من عملٍ كهذا و لو أنه شريف سامي... عربيةٌ أنا عربية خليجية بيئتي متشددة و حسب... بقوانين و أسباب و أحياناً بلا هداية.

مشهد
حوار بين رجلين، رجلان حران عربيان، وفي أمان
- أسمعت الأخبار.. امس قتل الكثير من الأبرياء على يد الغواشم الأسرائليون
- أجل، أجل، ذاتها هي هي الأخبار: حروب، قتل، دمار، أغتصاب، حرائق، عوانس، أمراض... اسمعني يا صاحبي عش لحظتك مالك و مالهم
رص على كفيه غيضاً، و جعد الصحيفة في يديه – فقط لو يمكنني فعل شيء، فقط لو أستطيع
- و هلا ردك أحد، قم أفعل
- عندك حق يجب أن أقوم.. و لكنني عاجز (فبادر بشيء من الحنق) فقط لو يعطوننا إشارة لحاربناهم زحفاً، لمَ لا يُسمح لنا؟
- هكذا...! فلو أردت فعليك بمجهود شخصي، و حتى لو فماذا ستفعل بعضل رجل واحد؟
بعد سكوت يائس، هتف- سأفعل قليله كما فعلت تلك الأجنبية الغير مسلمة حينما وقفت أمام الدبابة اللعينة بغية إرغامهم بعدم تدمير منزل عائلة فلسطينية..
- ...
- أعجزت عن الكلام..
لاذ بالصمت.. فنهض حاس بالإهانة – أحس بأنك أحبطتني نوعاً ما أو أحزنتني، لا أدري يا رجل(أشغل التلفاز على قناة الأخبار، معلقاً) أبداً لا نعجز نحن عن الكلام و الحماس و القسم..

سلطة 4

في جلسة ليست برسمية لأحد أعضاء وزارة الصناعة مع ابن أخيه فرد في إدارة براءة الأختراع، والمتذمر في أحياناً في أجواء الأريحية لعدم وجود أسماء عمانيين بالكم المطلوب في الأختراعات
فالأول لابن أخيه – بعد نصف ساعة سأحضر أجتماع نتحدث فيه عن تطور الصناعة في البلاد... (مردفاً) أستقبلنا و رضينا بالكثير من عروض الشركات الأسيوية والأوروبية، فتحنا مصانع في المدينة الصناعية، النسب جيدة المدخول وقد شغر الكثير من المواطنيين أغلب الوظائف، عدا الرئاسة فأغلبها للأجنبي بسبب خبراتها وأنه الأفضل!!
فاستطرد ابن أخيه – ما آخر أختراع صناعي أبتكره أو أخترعه فرد مواطن من هذا البلد..؟ فقط اسألني أنا.. وأسألني عن مصدر بضائع أغلب التجار الصغار.. أسألني أنا فلدي معلومات
فصمت؛ يعلم العقول تتحدث ولم تفعل بعد.. يعلم حتى تعمل تحتاج الوقت الذي يسرفه الموظف البسيط في إنهاء ملف أبسط منه! ويعلم أكثر عن الصناعة والتجارة.. لم يحضى بعد بالشرف الذي يعلي من شأنه مقارنة بالدول الأوروبية بعد، والتي من شأنها أن تلغي وصف "نائي"
بعد برهة تحدث وهو ينهض – على كلٍ لن تنفعني هذه المعلومات في الاجتماع الوظني العربي.
مشهد
وهناك في أقاصي، وأعماق (ولاية تدعى لوى بمنطقة شمال الباطنة بدولة سلطنة عمان) أناس تختنق وتجهض وتتسرطن بسبب عوادم الصناعة التي يحكي عنها الوزير وأفراد الوزارات المعنية بأن نسب المواد بحسب المتفق عليه في عالم "جودة الصناعة، وما يلائمها" هناك في اجتماعاتهم وصحفهم تصفيق حار للمجهود المستميت في الأرتقاء صناعياً، وهناك مجهود من أهالي لوى –هؤلاء أعرفهم، ولا أدري إن كان هناك أهالي مثلهم في الأقاصي- يبذلون مجهود مستميت في الحياة أطول عمرٍ قبل أن تأخذهم دخان الحقيقة الصامتون عنها من أجل الوطن هناك تضحيات شرف من أهلها، بصمت بشرف. بصمت،.... .... ...

تابع باقي السلطات،،،

أمل فكر
26-09-2010, 04:29 PM
(( أعزائي = عزيزاتي: الخاطر مليء ببوح السلطات.. ولكن تحسباً لئلا نملئ المكان فنملئ الملل:rolleyes:

يمكنكم في كل رد إضافة سلطات إلى سلطات "أمل فكر" فالسلطات العربية تملئ الأرجاء في وعينا وفي غير وعينا;).. بانتظار سلطاتكم.. مودتي :) ))

أبو المؤيد
28-09-2010, 05:31 AM
العزيزة/ أمل:

موضوع رائع سيكون لي معه وقفة طويلة.

لي عودة.

دمتِ بخير.

نبيلة مهدي
28-09-2010, 09:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صباح الألق..

عزيزتي أمل فكر
أيتها الرائع.. هنا أقف بين كلمات تحتاج التأمل
فهنا السلطة لها نكها خاصة.. و فعلا موضوع يستحق التثبيت
و العودة له بكل تفحص و تأمل..
سلمت يمناكِ ايتها الراقية...

مودتي

فاطــ (محمد) ــمة عبدالله
28-09-2010, 11:07 AM
حقاً...

الوقوف هنآ هدف .............

سلمت ِ يا امل فكر...

لي عودة لاتنفس بعمق اكثر مع هذه السلطات .......................

سالم الريسي
28-09-2010, 03:22 PM
امل فكر


حضور مميز


وجميل

للغايه

موضوع بالصميم

العام

لي عوده

أبو المؤيد
28-09-2010, 07:52 PM
العزيزة/ أمل فكر:

ها أنا هنا من جديد كما وعدت.

السلطة {5}.

سمعنا قبل أسابيع في نشرات الأخبار عن ذلك القس الأمريكي الذي كان يعتزم حرق القرآن الكريم علناً أمام كمرات التلفزيون، الغريب بالأمر أننا لم نرى إلا مظاهرات في دول شرق أسيوية، فهل أصبحت الغيرة على الإسلام مقتصرة على هذه الدول فقط؟، أين الدول الشرق أوسطية من هذا الموضوع؟

يقول قائل: أن شعوب الدول الشرق أوسطية لديهم مشاغلهم ودوامتهم بينما شعوب تلك الدول"الشرق أسيوية" عاطلين باطلين بدون أعمال لذلك يوجد لديهم الوقت للتظاهر والاحتجاج، لكن لماذا لا نقول أن أولائك هم من يلتزمون بالدين ويغارون عليه و"نحن" لا نمت للدين بصلة سوى الاسم فقط، يبدوا أن هناك حلقة مفقودة بين العارفين والمثقفين بأمور الدين وبين أولائك الذين لا يعرفون عن الدين إلا القليل.

في أحدى الليالي كنا جالسين بأحد المجالس نلعب الورق وكان التلفزيون شغال على صوت منخفض، فجأة قال أحد المتواجدون: "أسسسس" طولوا عليه خلونا نسمع أخبار هذا الكلب إلا يريد يحرق القرآن، شخص ثاني: والله أنت ما عندك شغل، يا أخي خله يحرقه كل سنة المطابع تطبع ملايين النسخ من القرآن يعني لو حرق واحد شو بصير؟، عجيبة نظرتنا القاصرة التي لا تتعدى حدود ظلالنا.

دمتِ بخير.

أمل فكر
02-10-2010, 07:10 PM
السلام عليكم^^
اخوتي: مصطفى المعمري, نبيلة مهدي, فاطمة محمد, سالم الريسي
لكم كل التقدير في انتظار عودتكم للتعليق وحبذا لو مع سلطات مننا ولنا (عربية)

مودتي:)

أمل فكر
02-10-2010, 07:22 PM
العزيزة/ أمل فكر:

ها أنا هنا من جديد كما وعدت.

السلطة {5}.

سمعنا قبل أسابيع في نشرات الأخبار عن ذلك القس الأمريكي الذي كان يعتزم حرق القرآن الكريم علناً أمام كمرات التلفزيون، الغريب بالأمر أننا لم نرى إلا مظاهرات في دول شرق أسيوية، فهل أصبحت الغيرة على الإسلام مقتصرة على هذه الدول فقط؟، أين الدول الشرق أوسطية من هذا الموضوع؟

يقول قائل: أن شعوب الدول الشرق أوسطية لديهم مشاغلهم ودوامتهم بينما شعوب تلك الدول"الشرق أسيوية" عاطلين باطلين بدون أعمال لذلك يوجد لديهم الوقت للتظاهر والاحتجاج، لكن لماذا لا نقول أن أولائك هم من يلتزمون بالدين ويغارون عليه و"نحن" لا نمت للدين بصلة سوى الاسم فقط، يبدوا أن هناك حلقة مفقودة بين العارفين والمثقفين بأمور الدين وبين أولائك الذين لا يعرفون عن الدين إلا القليل.

في أحدى الليالي كنا جالسين بأحد المجالس نلعب الورق وكان التلفزيون شغال على صوت منخفض، فجأة قال أحد المتواجدون: "أسسسس" طولوا عليه خلونا نسمع أخبار هذا الكلب إلا يريد يحرق القرآن، شخص ثاني: والله أنت ما عندك شغل، يا أخي خله يحرقه كل سنة المطابع تطبع ملايين النسخ من القرآن يعني لو حرق واحد شو بصير؟، عجيبة نظرتنا القاصرة التي لا تتعدى حدود ظلالنا.

دمتِ بخير.

السلام عليكم^^
و دام الجميع بخير

اخي: مصطفى المعمري

سلطتك جرح على جروح تنزف بنا يوميا ولعلها تذكير لا ينتهي للمدعين بالاشتغال>> وسنستدعي الضمائر باستمرار...
وللنقد ولذكر الوقائع باية طريقة (قد تخرخ من ظهر القريشي مؤمنا)

اسعدتني عودتك وشكرا للتثبيت
مودتي

أمل فكر
03-10-2010, 10:35 PM
سلطة عربية 6

(الأختلاط)
في كلية راقية مختلطة بدولة خليجية، في يوم ذروة الزحمة؛ في يوم دفع الرسوم من أجل التسجيل في جدول مناسب حشود من الطلبة في الممرات قد تفسح طريقاً ممكناً للطالبات لحد العبور بينهم بدون التصاق.. ولطالما شيدت حكومة الدولة بضرورة الاختلاط من أجل التفتح الذهني بين الجنسين ومن أجل الشعور بالغيرة فالأجتهاد والتنافس بين الجنسين، ومن أجل التوفير في الكادر التعليمي من موارد بشرية وأدوات وأماكن (من وجهة نظر الكاتبة الخاصة من أسباب).. ولكم افتخرت تلك الكلية العربية بطريقة اختلاطها المحترم، الذي يشهد عليه كفتيريا الكلية وللحق ففي الانفصال والنظام هناك مريحاً، ولكنه كان يوماً لا ينفع معه نقاب ولا صوم...
والنقاش عن طالبات الثانوية العامة "دبلوم" اللاتي يظلمهن أولياء أمورهم لا يرضون بتسجيلهن في كليات وجامعات كثيرة لأنها مختلطة..
وبلسان طالبات الكليات المختلطة "أشعر بأنني أقود مركبة وأنا أمشي؛ أحاسب في المشي للتجاوز وتوقيت التجاوز، وموعد إشارات المرور ومتى تغلق و متى تفتح للعبور، وضرب الكوابح فجأة"

في بلد شامي، أنقل موضوع النقاش حول الاختلاط، مثلما ما هو باسماء الأعضاء الذين قاموا بالرد (ناقلة لبعض الردود):

أغاستا
...الى عمو غياث المحترم...
لو كانت نظريتك صحيحة...فاين البرهان على ذلك؟؟؟أنا من جهتي برهنت نظريتي و التي تقول ان المدارس في اللاذقية حيث اعيش مختلطة منذ أكثر من 25 سنة و لقد بدلت حوالي ال4 مدارس مختلطة لأؤكد لنفسي أن الذئب الذي سمعت عنه قد مات.. و أقسم أنني لم اسمع و لو بحالة واحدة غير طبيعية؟؟؟لماذا بنظرك !!و اجزم انك لم تجرب مدارس مختلطة التي تدعي أنها قد تكون مكان لأبناء الزنى

الدکتور غیاث
رداً على التعلیقات
هل سألت والدك ماذا حصل في الثمانينات في دمشق أيام رفعت الأسد ( الحجاب ) لقد حرم الكثير من الفتيات من الذهاب إلى المدارس و هذا من حق الأهل فيجب احترام رأي الآخرين بما يخص العادات و الدين و غيرها من الأمور و أكد لك و لغيرك من المهتمين بهذا الموضوع بأنه سوف ينتج عن هذا إجحاف بحق الفتاة بالتعليم ؟

شامي عتيق
الانفصال اولى
مرة سألت مواطنة اميركية رئيس امريكا لماذا لاتؤيد الاختلاط في المدارس بين الجنسين؟انه أفضل كي تزول الرهبة بينهما التي توجد اذا درس الجيل في مدارس غير مختلطة!!؟ فأجابها الرئيس الآمريكي : انني مستعد لبذل كل شيء وعمل مابوسعي كي احافظ على تلك التي تسميها الرهبة بين الجنسين حين يلتقياوسامنع الاختلاط في المدارس للمحافظة عليها مادام بوسي ذلك؟؟!!!!

حالمة بالحرية
الاختلاط بين الجنسين لا يعيق عملية التعليم
خذوا مثال مدينة طرطوس . في مدينة طرطوس لا توجد اي مدرسة منفصلة , وطرطوس مدينة متتقدمة علميا , طلابهاينجحون باعداد كبيرة ويتفوقون في المدارس والجامعات , ان عملية الفصل بين الجنسين تدل على مرض نفسي عند بعض المتعصبين , الذين لم يتعودوا على ان وجود الجنس الاخر هو الطبيعة البشرية بذاتها وان عملية الفصل هو بعد عن الفطرة والطبيعة وهذا يؤدي الى الانحراف النفسي


ruby
syria
ياناس حاجة جنان لإمتى بدكن تضلوخايفين من الغول؟ انا درست بمدرسة مختلطة للعاشر ولا بحياتو صار اي حادثة لا معي ولا مع غيري ولا فكرنا ببعض غلط,وانتقلت على مدرسة بنات, ما صدقت اللي شفتو! فلو سمحتو, على الاقل اتركو لولادكن البراءة وحاج تفترضو السوء بقلوبهن, من كتر ما حكيتو عن الغول صارو ولادكن يدورو عليه.

ميساء
اختلاط 3
في مدارس مختلطة.المشاكل الناجمة عن الاختلاط ( بغض النظر عمايقوله ديننا الحنيف في هذا المجال) بدأت تشغل القائمين على العملية التربوية هنا في أوروبا بل إن الكثير من الدراسات أثبتت أثرها في تردي المردود العلمي والقدرة التعلمية عند الطرفين؛ وبالتالي بدأت صيحات الدعوة إلى الفصل تتعالى، بل هناك فعلا مدارس مفصولة خاصة وكثير من الأهالي باتوا يفضلون

ميساء
اختلاط 4
إرسال الأبناء إليها دون المدارس المجانية( وأذكر بعدم اهتمام هؤلاء بقضية الحفاظ على العذرية)لا بل إن كثير من الإحصائيات أظهرت ميل الشباب من الجنسين إلى الدراسة في مدارس منفصلة.إن مشاكلنا ليست العراق وفلسطين فقط بل إن هاتين المشكلتين لن يتم حلهما إلا إذا تمكنا من حل مشاكلنا الداخلية أولا.ومايعانيه من نظام تعليمنا من تخلف ليس سببه الفصل ولن يحله الاختلاط.


***

العيون البنفسجية
04-10-2010, 09:58 AM
اكثر من رائعة