المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة مبعثرة إلى ذاتي المنكسرة


جاسم القرطوبي
17-11-2010, 07:06 PM
نعم أدرك أن الإنسان إذا تحدث أو كتب فإن إفهام من يسمعه أو يخاطبه يعتبر حجر الأساس في تكوين لغته كما في شريف واضح ويعرف ب .

5 w's


إلا أنني هنا سأعمل بمقالة كلام العشاق يطوى ولا ينشر ، فلتحملني قارئي الكريم بثرثرة جرح أليم .
في كورنيش الغبرة الشمالية مشيتُ بمعية بعض الزملاء بعد صلاة الفجر فأتت قطة حديثة الولادة لنحونا مؤوية فتحاشيناها فذهبت لحال سبيلها وبعد بضع ثواني سمعنا صياحها وركضها بسرعة قوية نحونا مستغربين صنيعها فإذ بكلب نراه من بعيد ومن اتجاه معاكس لنا ولها ولوجود جدار فاصل بين شاطي البحر والكورنيش أجزم أنه لم يرَ القطة بل لم يسمع صوتها للبعد وسبحان الله ركض إلى أن حاذى القطة وصعد على الجدار الفاصل واقتنصها من رقبتها وذهب بها بعيدا ؛ فقلت : يالله ، لماذا لم نحل بينها وبينه ؟
توالت لواعج الحروف في مخيلتي فتراقصت هذه الكلمات التي أهديها لذاتي في غروب ذاتي وشروق آهات فما في الجبة إلا الأشجان . وسعتقد من مر مرور الكرام فقط على موضوعي أن لا ثمة وجها للمقارنة بين التقدمة والرسالة إلا أن وجه المناسبة بين ما رويته وما سأحكيه انقلاب الأنا للعناء ومقارنة براءة هذه القطة وشراسة الكلب – أعزكم الله – لهي نقض معاهدة ومهادنة بين جيري الفأر والكلب الذي يحميه من توم . تنسلخ روحي من أغشية جسدي لتعاتبني بقولها :


لك الله يا شاعرا يحيك من خيوط حكاياه الأشعار ، ويدندن على وتر نبضه ليدفء المشاعر ، ويرسم جوائزه وإنجازه جوازا ؛ ليخترق به شغاف من يريد كونها أنثاه ولكنه بسكين الخبث تذبحه من الوريد إلى الوريد . فرق فرق بين أوزان أبيات وألوان بيوت، فالأولى أوهى من خيوط العنكبوت .
أفق أفق أنت تعلم أنه لم تعد نزاريتك بلقيس سليمان الحكيم فلا تطمع أن تؤخذ نيتك الصافية بالحكمة ؟!
تعال ؛ عرّف الحكمة ؟ ج . وضع الشيء في محله . س . أوتستطيع تعريفها إذن ؟ ج. بل ،وأستطيع أن أعرف لك بادئة سؤالك أيضا . س. أتقصد تعال ؟ ج.نعم . س. عرفها إذن ؟ ج. كلمة تعال يؤتى بها إذا ما أردت من الشخص أن يرقى بفكره من مستوى الأرض إلى السماء ومن الحضيض إلى الأوج فيفهم حقيقة ما جاء كما أتى. إذن يا صاحبي جائزتك لهي الجزاء الأشقى ،لأنك تقرأ وهل أمة تقرأ غير أمة اقرأ أم هل سوانا يجازي بالحسنى الأسوأ ؟
همس لي بصوت خفي
أيا من نحر الجوى قلبك - بما أننا في أيام عج وثج ونحر - اسمع لقصة امرأة عاشقة لرجل ولا وسيلة لقاء بينهما ولا اتصال سوى يوم عرفة على بعد بالكاد يرى أحدهما الآخر وحديثهما البكاء ؛ البكاء فقط . أتدري ما نهايتهما ؟ شهقا شهقة توفيا إثرها معا .
لا تحر طرفا فهذه رومانسية خلت منها وريقات الأيام ، وعنترية ما قتلت ذبابة فإن سمعت أن ابتدائيا صفر في الثقافة والأخلاق تزوج جامعية أو من تفوقه كما تفرق الأرض عن السبع الطباق فلا غرابة فلم تعد الخطَابة خطَّابة القلوب .
وتمثل لي بأبيات من قصيدتي الحسناء :
حسناء في كحلها يا صاح تغريني = وعشقها في الحشا قد رام تكفيني

سرى هواها بجوفـي كالبـراق إلـى = ان استـوى بفـؤادي يـوم تكوينـي

يا ناعس الطرف مهـلا مـا الهـوى ترف = إلى متى بالجوى والصد تصليني

فنظرة من سـواد العيـن يـا أملـي = أو بسمة فـي صفاء الليـل تكفينـي

يبقى غرامي بكم يـا مهجتـي حلمـا = أو قصـة ً مـن حكايـات الشياطيـن

الحب فـي عالـم الأشبـاح أحسبـه = قد انتهى عصرهُ مـن عهـدِ حطيـن

ما الحب في عصرنا الحالي سوى ذهب = أو فضـة ٍ أو رصيـد ٍ مـن ملاييـن

أين الحبيبـة والإلهـام ُ يا شجني = ُأين التـي ريقهـا كالمـاء يروينـي

أين التي كحبيبـات النـدى سقطـت = على جراحـي ومـن سقـمي تداوينـي

أين التي قولها إن لاحظـت غضبـي = كالسيل والبحـر والأنهـار يطفينـي

مات الغرامُُ وقـد ولـت مواسمـه = فأورثت جمرة ً فـي القلـب تكوينـي



الجمال مقدم على المقال وكل إلى المال مال ؛ فاصنع لنفسك مجدا مهما كان نوع جرمه نفاقا ، غشا ، سيئة خلا الشعر وكما قلت يا جاسم في إحدى قصائدك ( مسقطية ما تبي إلا الذهب - أو عقود ألماس واقراط الدرر - وش تسوي بالشعر والأدب - ويح شاعر في محبتها ذهب) .
نعم يا نفسي اليوم أدركت بنفسي أن لا وجود لمصطلح ما يسمى بالعشق العذري إلا خيالات الكتب أو كذب . نعم يا نفسي عرفت الآن أن الشعر عار عن الشاعرية فباسم الشعر رأيت أناسا يدعونه بسبب كتابتهم فيه لأول لقاء أو فراق تافه . وصفوا الشعر تعبيرا عن المشاعر ،ووصفوه الأزهار في الخمائل ،ووصفته بقلة عقل ومنتهجه مجنون فشتان بين من يبيت مترنما
يا راحلين إلى منى بقيادي = هيجتم يوم الرحيل فؤادي
ومن يبيت مترنما :
عيد وحب هالليله الناس معيدين...

بل أنني أشبه الآخر بأحمق مر على مقبرة وغنى الحياة حلوه بس نفهمها .العاقل في اعتقادي هو من يسرق الشعر من دفاتر المعذبين فيدعيه لأن المحكمين ليسوا بشعراء ولا يعرفون ثلث الثلاثة فيه كم .
أرجوزة أنت يا حياتي بل أنت أفعى رقطاء تلتوي بنحر المخلصين ، وتبث سمها لتدافع عن من يغتالها . ما أنت يا حياتي إلا ترجمة حرفية للنار .

نبيلة مهدي
22-11-2010, 10:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صباح الألق..

قرأت ما كتب هنا أكثر من مرة و كل مرة يتجل لي شيء لم أجده في قرائتي الأولى..و هكذا..
و قد ضعت بين تلك الكلمات التي حولت بعض ذراتي للاشيء..
أستاذي القدير و أخي العزيز جاسم القرطوبي..
سلمت يمناك و دمت رائع... تقبل مروري من هنا..

كل الاحترام و التقدير

جاسم القرطوبي
03-12-2010, 09:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صباح الألق..

قرأت ما كتب هنا أكثر من مرة و كل مرة يتجل لي شيء لم أجده في قرائتي الأولى..و هكذا..
و قد ضعت بين تلك الكلمات التي حولت بعض ذراتي للاشيء..
أستاذي القدير و أخي العزيز جاسم القرطوبي..
سلمت يمناك و دمت رائع... تقبل مروري من هنا..

كل الاحترام و التقدير

شاكر وشاكر وشاكر

استاذتي مرورك الرائع هنا

:)