المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكريم للكُتاب والأدباء


مريم العلوي
15-12-2010, 02:00 PM
مكرمة سامية لـ 40 أديبا وفاعلا في المشهد الثقافي العماني

By web1
بينهم ثلاثة من صحفيي عمان
عشرين جائزة سنوية للمجيدين في مختلف جوانب الإبداع الأدبي
تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم فأنعم بمكرمة سامية على 40 أديبا ومثقفا وفاعلا في المشهد الثقافي العماني، حيث أعلنت الأسماء خلال احتفال الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمناسبة العيد الوطني الأربعين، وتدشين كتاب توقيعات إبداعية المُهدى إلى المقام السامي في احتفالية ثقافية كبيرة رعاها معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة.
وكرم خلال الحفل 21 رائدا ومثقفا لهم إسهامهم في الحراك الثقافي العماني منذ بواكير النهضة المباركة.
وأشاد معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة، بالمكرمة السامية التي قدمها للأدباء، والذي يدل على الاهتمام الشخصي من لدن جلالته بهم، وتشجيعهم لهم، وللحراك الثقافي في السلطنة.
وأضاف قائلا: إن ما قامت به الجمعية العمانية للكتاب والأدباء يعد مشاركة في الاحتفالات الوطنية التي تشهدها السلطنة، كما أن كتاب توقيعات أدبية» الذي سيرفع إلى المقام السامي يؤكد على مدى حرص الأدباء والشعراء العمانيين على تفاعلهم مع الإنجازات الوطنية والتنموية التي شهدت السلطنة خلال الأربعين عاما الماضية، وهو بمثابة ولاء وعرفان للمقام السامي.
وحول صدور كتاب تواقيع أدبية رأى معالي الدكتور أنها فكرة جيدة، ولها جذور تاريخية، وهو تأكيد على الحراك الثقافي في السلطنة، وأن المؤسسات الرسمية تدعم الساحة بصورة مستمرة ومتواصلة.

تكريما للإبداع

من جانبه قال معالي السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة: إن التكريم الذي تفضل به حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يضاف إلى المكرمات السامية والمتتالية التي يتفضل بها جلالته بين الحين والآخر، وينعم بها على شعبه، وعلى مواطنيه من كل الفئات، وتكريمه للإبداع سواء أكان ثقافيا أو فنيا أو علميا، ولفتة من الجمعية للكتاب والأدباء بمبادرة لتقديم تكريم في هذه الاحتفالية لمجموعة من رواد الحركة الثقافية في السلطنة.
وقال معالي السيد: إنها أمسية مهمة تقيمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الأربعين.
وتحدث عن فكرة إصدار كتاب تواقيع أدبية، ووصفها بأنها فكرة رائدة، ولأول مرة تقام، وكما أفصح عنها بأنها موروث حضاري قديم، لم يظهر خلال السنوات الماضية، وهي فكرة مبتكرة ومبدعة، وقد قدم هذا العمل كهدية أدبية لرائد المسيرة العمانية المظفرة
اشتمل الحفل على أمسية شعرية شارك فيها ضيوف جمعية الكتاب والأدباء من خارج السلطنة وهم: الشاعر عارف الساعدي من العراق، والسعودي محمد بن إبراهيم، والمصرية إيمان البكري، إلى جانب مشاركة شعرية عمانية من الشاعر محمد بن مسلم قرطاس المهري، والشاعرة بدرية الوهيبية، والشاعر الشعبي عبدالعزيز العميري.

تكريم محرري شرفات

وكان من بين من نال شرف التكريم السامي ثلاثة من الأدباء الصحفيين في جريدة $ ملحق شرفات الثقافي»، وهم محمد بن سليمان الحضرمي، وعاصم بن سالم الشيدي، وهدى بنت حمد الجهورية.
حول هذا التكريم عبرت د. سعيدة بنت خاطر الفارسية نائبة رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء قائلة: إن هذه المكرمة السامية التي نالها 40 كاتبا وكاتبة جزء من مكرمات جلالته المتواصلة ودعمه الدائم للمبدعين.
وقالت الدكتورة سعيدة: إنه ابتداء من السنة القادمة، ستتحول المكرمة إلى جوائز للمبدعين، والمثقفين الفاعلين في الحراك الثقافي في المشهد العماني، وإذا كان الشعر الشعبي قد استثني هذا العام، فإنه سيكون مطروحا خلال الأعوام القادمة، وسيكون التكريم على النحو التالي: خمس جوائز شرفية للرواد، وخمس جوائز للمبدعين، وخمس جوائز لمن يقدم عملا ثقافيا جميلا ويساهم في رفع اسم عمان في الخارج، وخمس جوائز تشجيعية لمن يسهم في تطوير عمل وأداء جمعية الكتاب والأدباء، بإجمالي عشرين جائزة سنوية.
وقد تم اختيار الأربعين على أساس الإجادة الإبداعية والمساهمة في الوقت نفسه في تفعيل المشهد الثقافي العماني، علما بأن هناك مبدعين كثيرين لكنهم لا يساهمون غالبا في تفعيل الحراك الثقافي الذي تقوم به الجمعية.
وعبر الكتاب عن فرحتهم وشكرهم للمقام السامي الذي ما فتئ يدفع بإبداعهم إلى مزيد من التقدم والرقي، والعطاء المستمر، وهو تواصل لمكرمات جلالته التي شملت شرائح كثيرة من المجتمع، أسهمت في حراك متواصل في جميع نواحي التنمية الثقافية والاجتماعية والعلمية وغيرها، مما يدفع بالوطن إلى مزيد من الرقي.

فكرة تواقيع أدبية

من جانب آخر يعد كتاب تواقيع أدبية»، الأول من نوعه في طرح هذه الفكرة إلى النشر، الذي صدر عن الجمعية، حاملا بين دفتيه توقيع 138 كاتبا بين شاعر فصيح وشعبي، وقاص، وروائي، وكاتب مقالة، إلى جانب تواقيع لونية من فنانين تشكيليين، وهي رسالة عرفان للمقام السامي، من أبنائه المثقفين والكتاب.
تنطلق فكرة هذا الكتاب، من كونها فنا من فنون النثر الأدبي العربي، ارتبطت نشأتها وازدهارها بتطور الكتابة، ولذلك لم يعرف العصر الجاهلي التوقيعات الأدبية، ولم تكن من فنون أدبهم، لأن الكتابة لم تكن شائعة بينهم، بل كان الذين يعرفون الكتابة في ذلك العصر قلة نادرة، ولذلك فإن الأدب الجاهلي يتضمن الفنون الأدبية القائمة على المشافهة والارتجال، كالشعر والخطابة والوصية والمنافرة، ويعد العصر العباسي العصر الذهبي لهذا الفن، حيث خصص ديوانا عرف بديوان التوقعيات، يعين فيه كبار الكتاب. وترفع التوقيعات عادة إلى الخلفاء والأمراء في الدولة الإسلامية.

الأدباء المكرمون من جلالة السلطان

سليمان بن علي المعمري
سماء عيسى
محمود بن محمد الرحبي
حنان بنت عبدالله المنذرية
حسن بن عبيد المطروشي
محمد بن مسلم قرطاس المهري
سعود بن سعد المظفر
حمود بن حمد الشكيلي
خميس بن قلم الهنائي
إسحاق بن محفوظ الخنجري
يحيى بن سلام المنذري
زاهر بن محمد الغافري
هلال بن محمد العامري
عقيل بن درويش اللواتي
بشرى بنت خلفان الوهيبية
سعيد بن سلطان الهاشمي
أحمد بن هلال العبري
يحيى بن عبدالله اللزامي
بدر بن حمدان الجهوري
الخطاب بن أحمد المزروعي
عمر بن عبدالله محروس عاصم بن سالم الشيدي
عبدالله بن محمد العريمي
طالب بن هلال المعمري
نورة بنت عبدالله البادية
محمد بن سليمان الحضرمي
صالح بن علي العامري
آمنة بنت سالمين الربيع
عبدالله بن علي العليان
عبدالله بن حبيب المعيني
فاطمة بنت علي الشيدية
هدى بنت حمد الجهورية
مبارك بن محمد العامري
رحمة بنت راشد المغيزوية
جاسم بن عيسى القرطوبي
زهران بن حمدان القاسمي
محمد بن مبارك بن عيد العريمي
يونس بن مرهون البوسعيدي
جابر بن مرشد الرواحي
بدرية بنت محمد الوهيبية
..والمكرمون من الجمعية العمانية للكتاب والأدباء
أحمد بن عبدالله الفلاحي
سالم بن محمد الغيلاني
سيف بن ناصر الرحبي
حميد بن عبدالله الجامعي
سالم بن علي الكلباني
سالم بن محمد المحروقي
هلال بن محمد العامري
سعيد بن محمد الصقلاوي
عبد الكريم بن جواد اللواتي
محمد بن سيف الرحبي
مسعود بن محمد الحمداني
عبدالله بن محمد بن أحمد الحارثي
محمد بن عبدالله الحارثي
حمد بن رشيد آل جمعة
سالم بن خلفان آل توية
عبدالله بن ناصر الحراصي
موسى الفرعي
سهى بنت زهران الرقيشية
د.شبر بن شرف الموسوي
د.سعيدة بنت خاطر الفارسية

المصدر
جريدة عمان

سالم الوشاحي
15-12-2010, 02:18 PM
شكراً للأخت الفاضله مملكه

على هالأخبار الجميله والمجهود الطيب

ونبارك للجميع هذا التكريم السلطاني السامي

ألف ألف مبروك للمكرمين

وبوركت جهود جميع من نشر الفكر

والثقافه والأدب ...

دمتي في حفظ الرحمن

جاسم القرطوبي
16-12-2010, 12:50 PM
لله الفضل والمنة لقد تم تكريمي ضمن الــ 40 أديبا عمانيا ضمن مكرمات حضرة مولانا السلطان قابوس المعظم

الخبر بالتفاصيل هنا

http://main.omandaily.om/node/38853

ولا يسعني إلا أن أشكر مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس على دعمه لعجلة الأدب والشعر العماني حتى يتبؤا أبناءه الكتاب أعلى مقام ٍ كريم بكرامة سلطاننا وبلادنا الحبيب .
باسمي واسم المكرمين في تلك الاحتفالية التي أقامتها جمعية الكتاب والأدباء بالمجمع الثقافي بالخوير .
هذا وقد تمت الاحتفالية بنفس اليوم بالكتاب التي أهدته الجمعية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم والذي حمل عنوان (( توقيعات أدبية )) حيث لي في هذا الكتاب توقيعة .
أهدي هذا الإنجاز لكل أخ وأخت لي في هذا الموقع الرائع فلولا تشجيعكم لي لما أعطيت ولما كتبت وطورت من نفسي .

محمد الطويل
16-12-2010, 02:49 PM
الشكر لله والشكر لباني نهضة عمان جلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه ، والشكر كل الشكر إلى الدكتورة والأديبة / سعيدة بنت خاطر . هذه المرأة التي تثبت يوماً بعد يوم مكانة المرأة في عمان .. هذه الأم الرائعة والأخت الحنونة والأديبة المتواضعة التي تتحفك بابتسامتها كلما رأيتها .

مكرمة سامية وحفل كان راق ويليق بالأدب والأدباء .

نعم لقد نلت شرف الكلمة في كتاب توقيعات أدبية المرفوع للمقام السامي وكم لي ولأحرفي من فخر .


حفظ الله عمان وقابوس عمان .

السعدية
16-12-2010, 09:30 PM
شكرا للاخت مملكه عل نقل هذا الخبر الطيب والف مبروك للاخوه والاخوات هذا التكريم المشرف من المقام السامي يحفظه ربي ان شاء الله

إبراهيم الرواحي
19-12-2010, 10:21 PM
شكرا على الخبر

ونبارك للمكرمين


وإن كنت أتساءل فقط ببراءة شديدة عن معايير اختيار هؤلاء الأدباء دون غيرهم!!!


هناك من الأسماء من تستحق فعلا ولها حضور وإنجازات

وهناك من لم يكتب بيتا ولا قصيدة

أو فلنقل

أن كتاباته الأدبية قليلة جدا



نريد توضيحا إن أمكن

أبو مسلم الصلتي
20-12-2010, 10:41 AM
نبارك للمكرمين ، وعقبال الباقين إن شاء الله
دمتم بخير