المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الواو الفاصلة بين الوهم والهم


جاسم القرطوبي
19-12-2010, 12:33 PM
أؤمن بحكمة تقول : ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ،ولكن حري بنا أن نوقن : أضيق بالعيش اعتمادا على فسحة الأمل فحسب .
كما أن الأرض لم تعد كسابق عهد أجدادنا بها يجتاحونها بالطول والعرض وزادهم فيها ريالات توفي الغرض ،فأنها لن تكون أبدا مجالا لتحقيق المحال بترك الفعال وعنتريات المقال ، فإذن لماذا الأوهام؟ وفي اليقضة لماذا كل هذه الأحلام ؟. أشبه من حاله هكذا كبناني قصر من أجود الطوب على صفحات من دخان أو بحار ؛ فلنستغد بالله جميعا من الوهم. أعوذ بالله من الوهم ،مرت علي قصتان كلاهما منفصلتان عن بعضهما ومطردتنان نفس الوقت : شخص أحب فتاة وعلق آماله بأن يتزوجها بعد كذا سنة اتكالا أن هذا الحب سيمطره مهرها رافضا الشروع في تجميعه ، وفتاة أحبت شخصا وعلقت عمرها تنتظره كذا سنة رافضة كل خطيب لشخصها ولكن جرى العمر كلمحة بالبصر و تلك المنتظرة وذاك المنتظر توفيا ولم يكن لهما من اسمهما نصيبا ؛ فالأولى اسمها ( خلود) والثاني اسمه( خالد) ولم يقترنا أو يخطبا بعضهما رسميا مدركين بواقع الحال إهداء بعضهما وردة واحدة لبعضهما على قيد الحياة أحب من باقة كاملة يكللان بها قبريهما . ربما يوجز ما أردت الذي أوردت ففسحة الأمل هي التي أهدت الأنفاس لأنفاسهما ولكنها لم تهدي الألماس لنفوسهما ؛ فيقترنا عريسا وعروسا. وعلى هذا فقيسوا أمثلة وقصصا وما يعينينا فقط العبرة لا مجرد الفكرة إذن ، لا بد من وقفة نحاسب بها أنفسنا ؛ لنأخذ ما يتيسر تحصيلة ونترك ما يتعسر حصوله ؛ لنبني الأوطان ونعيش الزمان عناصر فاعلة فعالة لا خاملة خادعين أنفسنا بتسميتها بالعناصر النبيلة .
شتان بين من زرع فحصد وبحث فوجد ، وبين من رقد فحلم وصلاحا فسد ،إن ظمأ نبش الجمر بحثا عن نهر أو خاتم صلاح الدين وليس هذا - لعمري- مثقال خردلة من الدين .
ولأكون منصفا بما أنني أعالج هما يعتصرني ،ربما يتوفر الجهد ويقابله الفشل ، ربما نتخذ المسببات ولا تكون سببا للوصول فعلينا مراجعة خط سيرنا فما حرم الوصول أحدا إلا بتضيع الأصول .
عندها إذا ما راجعنا ما نقوم به كأنا وكصديق لأنا أو كعدو لأنا أيضا فالحق ما شهدت به الأعداء فحتما سنضع تفكيرنا في مكانه المناسب ، أما إن فشلنا فا هنا فقط ينبغي أن نطبق في مسك الختام بدء إمساكنا عن الأوهام الحكمة : ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل ! ولنعلم حق يقين أن الضربة التي لا تقتلنا تزيدنا قوة .فلنستأصل تلك الأوهام ولنتخذ من بعض الأحلام ومن جميع الفعال المؤدية لها جسرا للبلوغ والنبوغ فقد استجاب الله سبحانه أن لا يضيع عمل عامل منا من ذكر أو أنثى.بقلـــــــــــمي

سالم الوشاحي
20-12-2010, 10:54 AM
شتان بين من زرع فحصد وبحث فوجد ، وبين من رقد فحلم وصلاحا ففسد

الأستاذ جاسم القرطوبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلاً وقفات جميله في تحقيق الذات

( الواو الفاصله بين الوهم والهم)

دمت على خير أيها الشامخ

جاسم القرطوبي
23-12-2010, 04:26 PM
شاكر لك أستاذي وسيدي سالم على هذا الإحساس

نبيلة مهدي
23-12-2010, 05:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
قرأت الموضوع أكثر من مرة و بصراحة وجدت فيه شيء في كل سطر..
و هنا الواو لم تكن فاصله بل هي مكملة أيضا لكلهما.. فالوهم الذي يعيشه البعض هو خطوة يأتي بعدها الهم
الذي لا يفصل بينهم إلا بضع نقاط...
أستاذي و أخي العزيز
جاسم القرطوبي .. دائما تأتي بشيء يجعانا نتأمل بين خلجاته..
سلمت يمناك و دمت رائعا... تقبل مروري من هنا..
كل الاحترام و التقدير..