المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليس عن السودان .. بل عنا جميعا ..


فيصل الزوايدي
08-01-2011, 01:36 AM
ليس عن السودان .. بل عنا جميعا ..
ما بقيت إلا أيام قليلة و على العرب أن يتقبلوا سودانا جديدا مجزأ و غريبا.. السودان الجديد دون جنوبه الممتد على مساحة تعادل ثلثه تقريبا بما فيه من بشر و موارد كثيرة .. على العرب أن يتقبلوا فقدان الفضاء العربي و الإسلامي مساحة كبيرة وإمكانيات هائلة كان من الممكن أن يتم توظيفها من أجل التغلغل في العمق الإفريقي بما يخدم مصالحهم الاقتصادية و السياسية و الحضارية .. و بعيدا عن لغة التحسر بسبب هذا الانحسار العربي الجديد الذي يتعامل معه الكثير من الساسة ببرود عجيب فإن العلامات على تجدد هذه المأساة في بلدان أخرى واضحة و علينا ألا ننسى تصريحات مسعود البرزاني الأخيرة خلال المؤتمر الثالث عشر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه فقد طالب بحق الكرد في تقرير المصير بل إن كردستان العراق يتمتع بكل مقومات الدولة تقريبا في استقلال عمليّ عن السلطة المركزية و الصومال مشتتة بين إسلاميين يرفضهم العالم و يرفضون هم بعضهم و اليمن مهدد بالانقسام و كذلك المغرب .
تمكّن الحركة الشعبية من الوصول إلى هذه المرحلة كان مختلفا عن المصير الذي وصلته كثير من الحركات الانفصالية التي فشلت في تحقيق أهدافها .. لكن نجاح الجنوبيين ارتبط بدعم أمريكي بل و أحيانا عربي في إطار رفض النظام السوداني و توجهاته الإسلامية خاصة في بداياته .. كان الغياب العربي متوقعا في ظل فقدان المشروع القومي و الانكفاء القطري الضيق للمحافظة على مكاسب محدودة و إهمال العمل على حماية حدود العربية. هذا الانفصال تهديد حقيقي للأمن السوداني خاصة بعد تصريحات الحركة الشعبية الأخيرة بالدفاع عن حقوق الجنوبيين و تأسيس حزب سياسي لهم في الشمال فلا تبدو النوايا ايجابية تجاه ما سيتبقى من السودان بل إن قضية دارفور مازالت حية و قد تم تدويلها بعد صدور مذكرة اعتقال الرئيس البشير بسببها بل إن مصر هي أيضا مهددة في أمنها المائي عندما يزداد عدد الدول المطالبة بحصتها من المياه ، و الأصابع الإسرائيلية واضحة في دول أعالي النيل في ظل انشغال عربي مشبوه بإثارة قضايا الاختلاف المذهبي و التشكيك في نوايا الدول التي تتدخل على غير ما يوافق الولايات المتحدة و إسرائيل مثل تركيا و إيران و سوريا.
وثائق ويكيليكس كشفت كثيرا من مظاهر الضعف العربي خاصة في المسألة السودانية بالتخلي عنه تماما في قضية دارفور و مذكرة توقيف الرئيس و انفصال الجنوب و العقوبات المفروضة عليه منذ سنوات في مقابل دعم مالي و سياسي و عسكري تناله الحركة الشعبية في الجنوب من أطراف مختلفة خاصة بعد اتفاق نيفاشا سنة 2005.
انفصال جنوب السودان يقتضي مراجعة شاملة للوجهة السياسية العربية التي تردت كثيرا في هاوية المصالح القطرية و مكاسب الأنظمة فالحاجة ماسة إلى يقظة من أجل قراءة الواقع قراءة منطقية و التعامل معه تعاملا مؤسساتيا بعيدا عن الأمزجة و الأهواء و الانتماءات الضيقة حتى لا نسمع قريبا خبرا عن انفصال قطعة غالية جديدة من التراب العربي .


فيصل الزوايدي

مريم العلوي
08-01-2011, 08:19 PM
نحن لا نملك سوى البكاء على الاطلال وتذكر الماضي العريق
والمفاخره بكلمة كنا وكنا وكنا
ضاعت الاندلس سابقا وزنجبار والان السودان ولا ندري على من الدور
مثلما قالت عائشة الحرة أقول
ابكي .. ابكي
كالنساء ملكا مضاعا .. لم تحافظ عليه كالرجال ...

فيصل الزوايدي
09-01-2011, 01:20 AM
نحن لا نملك سوى البكاء على الاطلال وتذكر الماضي العريق
والمفاخره بكلمة كنا وكنا وكنا
ضاعت الاندلس سابقا وزنجبار والان السودان ولا ندري على من الدور
مثلما قالت عائشة الحرة أقول
ابكي .. ابكي
كالنساء ملكا مضاعا .. لم تحافظ عليه كالرجال ...

لو ينفع البكاء .. نعم مسيرة التقسيم مازالت ممتدة

سيف الكتبي
09-01-2011, 07:18 AM
لافظ فوك أستاذي

فقط نقول اللهم إجعل تدبيرهم تدميرهم ورد كيدهم في نحرهم يارب العالمين

فيصل الزوايدي
11-01-2011, 12:44 AM
لافظ فوك أستاذي

فقط نقول اللهم إجعل تدبيرهم تدميرهم ورد كيدهم في نحرهم يارب العالمين

أمين ..
شكرا للتفاعل اخي سيف

أبو المؤيد
18-01-2011, 03:26 AM
العزيز/ فيصل:

أصبحت كلمة "أنفصال" شيء من الروتين لدى العرب، قد سكتوا قبل ورضوا بأنفصال كردستان العراق والآن جنوب السودان وغداً الصحراء الغربية، وما خفي أعظم.

شكراً على الموضوع الهادف.

دمت بخير.