المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضياع الأجر بعد قرآن الفجر : محمود النبهاني


محمود النبهاني
11-01-2011, 09:59 AM
ضياع الأجر بعد قرآن الفجر

كنت أخرج من بيتي ذاهبا إلى مقر عملي في طريق يأخذ أكثر من ساعة من يومي , أفتح أثير الإذاعة لأسمع تلاوة أحد المقرئين وأعايش هذه الروحانية الصباحية التي لاتنطق عن الهوى.

وماأن يقول المقريء :صدق الله العظيم حتى أبدأ بالدعاء ليكون القرآن ربيع قلبي ونور بصري ,ولكن سرعان مايختلط هذا الدعاء بالإيقاع المباشر بعد نطق حرف الميم من كلمة العظيم التي يعقبها مايسمى بالـ(هِشِّك بِشَّك) ويصبح الدعاء الرباني كأنه ملحَّن بخلفية موسيقية تذهب الخشوع والانسجام مع نسمات الدعاء المنعشة لصدر المسلم
.
كفانا ياإذاعتنا هذا التهريج , فالقرآن ليس بعُرف تقليدي أو تعويذة أو موضة نبدأ بها الصباح ,ولكن هي أكبر من هذا ,حيث أن كتاب الله للتدبر وليس للتضجر, وكتاب الله للهداية وليس للغواية, وكتاب الله للنور وليس للفطور, فكما اسعدتمونا بهذه الترانيم القرآنية فاسعدونا بإشراك الأجر لنا ولكم ليكون العمل خالصا لوجه الله.
والأمر لم يقف عند هذا الحد , بل تجاوز إلى أن تترنم فيروز بـ (حبيتك في الصيف) وتبدأ كلمات الغزل تتغلغل في نفس المريض قلبه ,الذي يداوي فراغه بالهيام لـ(ليلى ولبنى) أوأن يكون من جيل نانسي وهيفاء ويعشق البوح لـ (نيرمين و شيريهان) وماأشجاه من قول حيث تبدأ العضلات المأمورة بالإنقباض عند السجود والتراخي عند القيام والثبات أثناء رفع الأيدي إلى السماء ,تبدأ بالميل يمينا ويسارا وتلتقي اليدان مصفقة لهذا الشجن الذي يشعر بعودة الشباب والرجوع إلى أيام عمرو ذياب وإيهاب توفيق والذي تم تحسينه بمرام وأريام وأروى وغيرهم من دعاة الـ(هِشِّك بِشَّك) , فأصبحت الروحانية قرقعانية وأصبح الخشوع للقرآن خضوعا للفنان, وأصبح القمر مصدر التشبيه بالغانية المائلة بعد أن كان لحساب الأشهر المتوالية.
وتواصل إذاعتنا عرض تجارتها الكاسدة من أصوات مغرية تدعو للـ(دن دان) وليته كان (دن دان) زمان ,ولكنه (دن دان) الهز والدز ,فكم سمعت عن المطرب فلان وعلان مايمكن أن يكون محبوبا من المستمعين ,فكما كان يقول أحمد شوقي : كاد المعلم أن يكون رسولا ,تقول المذيعة : كاد حسين الجسمي أم يكون ملاكا.
نعم هذا هو الحال عندما طفقت مذيعتنا تمتدح الجسمي –نسأل الله لنا وله الهداية- في نحو خمس دقائق حملت له كل كلمات الود والمحبة والثناء بطبيته وتواضعه ولو قيل لها : مارأيك بالزواج منه , لما ترددت في القبول , ولكن ماذا ستفعل بجسمه؟
الجواب لديها,,,,,,,,,,.

يامسؤولي إذاعتنا الموقرة ,ارحموا عقولنا , فكيف نخلط الخبيث بالطيب ,والحق بالباطل ,والآيات الباسطة بالأبيات الساقطة والأقوال الفارطة.
إذا كان هذا القرآن لايعنيكم فهو يعنينا ,ولو حاول منكم عرض مقدمة موسيقية قبل استضافة أحد مشايخنا –حفظهم الله- في برنامج ديني لما وجد المجال لذلك لأنه يعلم ردة فعل المستمع فمابالك بردة فعل الشيخ المستضاف.

يامسؤولي إذاعتنا الموقرة ,إن كان القرآن يوضع في نفس مساق الموسيقى أو كان ندا له في المنافسة على سويعات العرض لديكم ,فاعلموا أنكم قد انتصرتم بموسيقاكم وهرجكم على مجالس القرآن والذكر ,ولما بدأ الشيخ ابراهيم الكندي مع مضيفَيْه في برنامجه (كيف نعبد الله) بالذكر والدعوة للخير.

فماهذا التناقض أيها القائمون على برامج اذاعتنا؟

اجعلوا قنواتكم كما تشاؤون فذنبكم تتحلمونه لوحدكم ولكن ليس بالتضحية بكلام الله بأن تجمعوه مع كلام البشر الذي يسر لهم معانيه شيطان مارد.

فذاك يقول : أنت أنت السعادة والحب عندي عبادة , ونعم العبادة ياناسك ,وهذا يقول : أنا ماحد لغيره خضع راسي ,فانظر ياهذا إلى من سيخضع رأسك يوم يبعثون.

يامسؤولي إذاعتنا الموقرة ,إن القرآن الكريم خطوط حمراء لايمكن التعدي عليها مهما كانت الدوافع ,فكما أن الشخصية الفلانية لايفترض أن تنتقد وإلا فالتخشيبة جاهزة ,فإن القرآن كلام من خلقنا وإليه نعود ولايجب أن نعرضه بهذه الطريقة.

الآن سيقول المطبلون والمتملقون لإذاعتنا الموقرة أنك تخلط الأوراق وتُدخل الحابل بالنابل وسيبدأ البعض بالدفاع بحجة أنها إذاعة للشباب وتلك اذاعة عامة وهناك اذاعة للقرآن إن شئت فادنُ منها , ولكن ألا تعلمون وهي المصيبة الأكبر إذا كنتم كذلك أم لاتعلمون, أن إذاعة القرآن ترددها لايصل للجميع بينما إذاعات الطش والرش تبدأ من فجر كل يوم وتكون على مسمع حتى من يمر على الشارع مشيا.

وفي النهاية أقول وهذا ليس قولي ,بل قول القرآن الذي أصبح مُلْقاً خلف ظهورنا ونشجب ونتصنع الولاء عندما يدنس من قبل الغرب أو يحرق :
(وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً).

وفي النهاية أشكر كل مذيع بذل وقته للتعريف بالقرآن والأخلاق والقيم الإسلامية وأقول لهم : واصلوا فإن الله معكم.

نبيلة مهدي
11-01-2011, 03:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بصراحة موضوع جدا رائع.. ولامس مشاعرنا.. فللآسف البعض يجهل قدسية كتاب الله سبحانه و تعالى و كيفيت التمسك و التعامل مع آياته الكريمة...
أستاذي و أخي العزيز محمود النبهاني.. سلمت و سلم هذا الفكر و هذا الرقي..شكرا لهذا الموضوع الرائع..
تقبل مروري من هنا


كل الاحترام و التقدير

إيلاف وطن
15-01-2011, 05:21 PM
الاعلام قائم على قاعدة احترام التعبير المتنوع
لكن ليس على حساب قيمنا ومبادئنا
فالاعلام المسموع كان أو المرئي فاشل في توجيه هذه القيم والمبادئ
ويفترض على جهاز الرقابه وضع آليات تُنَظّم سوق الاعلان والاعلام
وتقدم صوره حقيقيه واضحه عن ماهية الاسلام
فلنَعُد مسلمين حقا لنواجه بكل قوة دون استحياء ....
ومن يُرِدْ " الهشك بشك " سيجده بكثره والعياذ بالله ......./
يا اذاعة الهز العربي فالنَدَع الاعلام لمن يستحق
وكفانا " هز " يا .... عيال هيفا واليسا ............الخ ..
ولنحترم شعائرنا ....حتى وإن لم تقتنعوا بها
اختم قولي هذا بــــــــــــــــ
يا رسول الله ،
أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم ، إذا كثر الخبث ) .

إبراهيم الرواحي
16-01-2011, 02:57 PM
كلام جيد محمود


بارك الله فيك


فعلا الواحد أحيانا يشعر بالقرف والغثيان مما يسمع في الإذاعة

سيف بن محمد العبري
17-01-2011, 12:49 PM
أشكرك أستاذ محمود على هذا الطرح..
كلام يقشعر له البدن نتمنى أن يصل إلى ذوي العقول التي لا تزال في سباتها ، لعلها تصحو وتفوق.

شكراً مرة اخرى

أبو المؤيد
18-01-2011, 03:04 AM
العزيز/ أستاذ محمود:

هذا حال أعلامنا ككل وليس الإذاعة فقط.

شكراً على هذا الموضوع الذي يعاني منه العديد من المواطنين والمقيمين.

دمت بخير.

سالم الوشاحي
01-02-2011, 08:08 AM
أخي العزيز محمود النبهاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل ..

بالفعل هذا واقع محطاتنا الإذاعيه

فإين الدين ياأمة القرآن ؟

فاطمة العامري
01-02-2011, 03:10 PM
محمود النبهاني ،
كلامك في محله ,,
بل اكثر من هذا كله هو عدم بث الاذان في هذه الاذاعات بل الاكتفاء بـ الاعلان انه وقت الصلاة يتبعه صوت ماء, بعض الاناشيد ثم الاغاني مجدداً ،، لمَ لا يتم رفع الاذان على الاذاعة ..؟
هذا ما لا افهمه ،،
شكراً لك أخي

السعدية
01-02-2011, 06:48 PM
اخي محمود النبها ني لك الشكر على ههذا الطيب
تقبل مروري هنا

نوره البادي
01-02-2011, 10:20 PM
أخي سلمت يمينك على هذا الموضوع والسموحه على التأخير

يُثبـــــــــــــــــــــــــــــــت

سيف الرواحي
02-02-2011, 01:16 PM
أخي محمود .. بارك الله فيك على الموضوع القيم

للأسف هذا حال إعلامنا وإن حُدثوا بأن هذا منكر قالوا: بل أنتم رجعيون وإنما نحن نواكب العصر بما يخدم المجتمع
سبحان الله .. القرآن دستور الأمة الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)

.

غربة أسير
02-02-2011, 01:54 PM
عندي بعد نقطة هامة ..
حين يستعد المؤذن لتادية الأذان تدخل قنواتنا الاذاعية في الاستعداد للصلاة من خلال قول المذيع : " والان مع الفترة الدينية لصلاة ......... "
وتبدأ الفترة الدينية بالموسيقى الحزينة الهادئة وكأنها دعاء يصدح في الأنحاء ومن ثم قصيدة ومن بعدها نشيد وفي النهاية قصيدة أخرى فأغنية ، والآذان لا يسمعه سامع :confused:

ما ورد أعلاه يخص القنوات الإذاعية الخاصة أما إذاعة الشباب بارك الله فيهم لا فترة دينية ولا اذان ولا هم يحزنون ..
وفي رمضان القنوات الخاصة تبث الأناشيد حتى ما بعد صلاة التراويح
(جزاهم الله خير )وإذاعة الشباب أغاني على كيف كيفك ، وافطر يا صايم كان ودك تكمل صوم :rolleyes:

عذراً لنا ولكم لأن قنواتنا تستحق وقفة تقدير واحتراااااااااااام :mad:

تسلم النبهاني وربنا يحفظك ..