المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة من لا فلسفة له


هيثم المسلمي
06-07-2009, 01:30 AM
فلسفة من لا فلسفة له


هيثم المسلمي




الفلسفة ! ما هي الفلسفة ؟ هل هي فكر؟ هل هي اعتقاد أم تصور أم طريقة لفهم الأمور ووضعها في نصابها؟ أم مجرد رأي ولد في لحظة شطحة مابين العقل والنفس؟ بتنا نقرأ أو نسمع عن الكثير والكثير من الفلسفات في زمن ٍ أصبح فيه الكل فيلسوفا ً والكل شاعرا والكل مفكرا."عش ودعهم يموتون" ," المبادئ تأتي أولا" , " التعليم يرقى بسلوكيات الفرد". كلها فلسفات أصبحت تشترى وتباع في سوق عكاظ الألفية الجديدة. فلسفات سياسية واجتماعية سلوكية وتربوية تظهر مابين عشية وضحاها بسرعة خرافية أكثر من حجم الديناصورات فينساق وراءها من ينساق انسياق النياق ويحاربها من استطاع أن يتعصب تبعا لما يحمل عقله من أطنان الرفض. بينما ينسى الجميع أن الفلسفة ليست هي الإله المعبود و إنما هي فكرة أو تجربة خدشت حياء تفكير صاحبها فلم يستطع أن يحتفظ بها لنفسه ثم انتشرت بسرعة البرق- طالعة من بيت أبوها رايحة لبيت الجيران – هذا إذا كان هنالك بيتٌ للجيران أصلا !




أتذكر عندما أخذنا مقررا يختص بالفلسفة في الجامعة الحبيبة قبل سنة ونصف تقريبا حينها عرضت علينا الأستاذة الفاضلة سيلا من فلسفات أرسطو وأفلاطون وأحلام المدينة الفاضلة وتراجيديات سوفقليس , ثم طلبت منا أن نختار احد الفلسفات ( أي نتبناها في حياتنابما يتوافق مع ديننا الإسلامي ). مصيبة الأمر أن هنالك سؤالا أتى في الامتحان النهائي مشددا على أن يقوم كل طالب باختيار فلسفة ما من تلك الفلسفات ثم يبين بالتفصيل لماذا أختارها. حينها قفز العناد إلى رأسي بطريقة هوليودية لم أصدقها أنا بنفسي وقررت ترك السؤال بدون إجابة. جاءت الأستاذة تسألني لماذا لم أجب على السؤال إياه ؟ فأجبتها أن الفلسفات لا تملك صواريخ أو قنابل نووية لتستعمر عقلي وعندما تتسلح نوويا وبيولوجيا بما فيه الكفاية – عذرا لأصحاب الشأن - حينها , وحينها فقط سأفكر في مسألة تبني واحدة منها ولكني لن أربيها في دور الحضانة التابعة لعقلي لتستعمره رويدا رويدا لأن الاستعمار الذي يتخفى خلف مصطلح الإصلاح لن يكون تعريفه إلا استعمارا.




. في الحقيقة هنالك مفترق طرق وضع لنا جميعا لا نحيد عنه ويتمثل في ثلاثة اتجاهات.


أولا: هل ينبغي علينا أن نسلك فلسفة خاصة ليقال أننا أصحاب طريقة أو فلسفة معينة في التفكير ؟ إذا فما الذي يميز فلسفة عن أخرى؟ ومن هي الفلسفة الصادقة والفلسفة الكاذبة؟ ما هي خلفية الفلسفة الفلانية ومن أين أتت ولماذا أتت؟ والى أين ستقودنا؟ ثانيا: هل يتوجب علينا تبني فلسفات الغير؟ إذا أين حرية التفكير و الإبداع والبناء الذاتي ومحاسبة النفس؟وما أدرانا بأن الغير لا يختلفون في أنماط تفكيرهم وعقلياتهم عنا حتى نتبنى فلسفاتهم أو آراءهم؟ ثالثا: أن نؤدي دور المتفرج بين هذا وذاك؟ إذا سنقف كالأعمدة الحجرية نرقب احتدام المعركة ونقف بلا فلسفة ليعتبرنا البعض أننا غير مثقفين أو لا نفقه في الحياة شيئا أو جبناء بمقاييسهم هم ؟ فنخرج من- المولد بلا حمص- ثم نقع في فخ العديد من المصطلحات كدول العالم الثالث و المناطق المهمشة أو دكة الاحتياط مع العلم أن هذه المصطلحات جاءت من عقول بشرية ربما كانت أراء أو فلسفات أو توجهات .وأخيرا , إني أتساءل , إلى أين يمضي هذا العالم المجنون بكل فلاسفته ولا فلاسفته !

محمد محفوظ الشحري
07-07-2009, 01:36 PM
اخي / هيثم

كل الشكر لك على هذا المقال الرائع
ونترقب الجديد من كل الاعضاء

تحيتي وتقديري

الشحري

هيثم المسلمي
08-07-2009, 07:31 PM
عفوا بقدر ماوضعت هنا من كلمات اخي العزيز الشحري


بارك الله فيك

شاركت بهذا المقال في مسابقة للمقال بالجامعة الحبيبة ولله الحمد كان في حدود الرضا

عُلا الشكيلي
09-07-2009, 10:42 PM
مقالة شدتني بحق، لجمال الفكرة بها.
كنتُ أتساءل أيضا:"ما وجه الشبهه بين
عقولنا وعقول الآخر، حتى نقتنص فلسفته،
ونؤمن بها إيمان مطلق ، ونرددها كببغاوات ؟!

شكر ا لهذا السكب الفكري الرائع.

هيثم المسلمي
10-07-2009, 02:45 AM
اشكرك كثيرا اختي علا على التواجد والقراءة للمقالة

من سخريات القدر ان الفلسفات (الحديث منها على وجه التحديد) اصبحا مرادفا ل كوبي بيست

سيدة الفكر
11-07-2009, 10:02 PM
قرأت بتمعن ....
فكرت ...
تساءلت....
ولكن لم أتردد( التردد بداية لهلاك الأمم))
أخي ألا تظن أن العظماء مثل ****أقصد هنا عظماء الغرب**** مثل همنجواي ؟ أفلاطون؟سقراط؟ وغيرهم وما قالوه وخطوه ووضعوه على شكل فلسفات ألا تظنها منطقية ؟ ألا تعتبرها أهلا للإقتباس والعمل ببعظها حتى نعيش حياة أفضل هل من ضير في إقتباس بعض فلسفاتهم والعيش بها فهم لم يذكروا في التاريخ إلا لأنهم كانوا أجدر بذلك.......؟

مجرد تساؤولات ......
مقال جميل سلمت يداك

إبراهيم الرواحي
13-07-2009, 04:01 PM
هيثم المسلمي


أرجو التواصل معي


مع خالص تحياتي

فهد مبارك
27-08-2011, 11:33 PM
بهذه الطريقة يا هيثم لن تجد إجابات ، لأنك ومن خلال السياق تحاول أن تجد لك هيكلة خاصة بك مشاركا مجتمعك مختصة بتحولاتها .. ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتطور المجتمعات بمعزل عن حركة التاريخ .. والحياة تأثير وتأثر ، تغيير وتغيّر والعكس ..
والفسلفة إحدى الإشكالية التي استندة إلى هذه الخبرة والتجربة البشرية ضمن رؤية شمولية شملت كل ما استطاع الإنسان أن يصل إليه من معارف واستنتاجات محاولا تفسير وجود الحياة والإنسان ، والتقلبات التي تحدث وحدثت ..
الفلسفة ((كانت)) تبحث عن سرّ الحياة والإنسان ولا زالت تحاول ولكنها خفتت حاليا أمام الإكتشافات والأبحاث الفيزيائية النظرية التي اصبحت من أهم العلو التي اشتغلت كثيرا على حل لغز الحياة وشأة الكون ،طبعا جنبا إلى جنب مع علوم الحياة .. ، فلن يعد للفلسفة ذلك الدور الذي كانت تمارسه ..
موضوعك شيق وجميل ويحتاج إلى مناقشات عميقة

طالب المسلمي
28-08-2011, 08:29 PM
سيدي؛

مساؤك جورى

اّليات الأبحاث والإكتشافات المفرطة تتضمن مسودة الفلسة أن لا قيود عليها من التفكير او النقاش من اجل الوصول لنقطة الحقيقة التي نبحث عنها من خلال إستمرارية الحوار بين الاطراف ..
بالتالى ربما أجد أن الفلسة في عصرنا هذا أخذة ترمز الى حديث ليس له اي صلة بالواقع المشهود ..أو كونة مجرد حديث عابر بين الاسطر ...!
تتضمن عبارات تفوق الخيال بمصطلحات واسعة شاسعة بأبعاديات واسس مجدية بحال الواقع الذي نعيشة.

"الفلسفة"
ربما تكون مذمومة لدى البعض منا من حيث التعبير الذي يحاول الشخص ان يصفه او يتطرق إليه من خلال التعبير العام والذي يجوب بعدة مفاهيم على أنها فلسفة علمانية أو بالاحرى فلسفة معتقدات.

موضوع رائع ..
لكَ مني كل الود...عاشق الذكريات

نبيلة مهدي
05-09-2011, 02:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

صباح الجمال..

أولا مقال جميل و رأي بكل تأكيد نحترمه...

الفلسفة مادة ليست حكر ولا فرض أنما هي فكر يحاول أن يعطي لزوايا ملامح مختلفه..

شكرا أخي الكريم هيثم على هذا الطرح و أتمنى أن تتقبل مروري من هنا...


كن بخير

سالم الريسي
06-10-2011, 09:56 AM
هيثم المسلمي

جزاك الله خيرا لتواجدك هنا

لطرحك

لتجاوبك مع الاعضاء

والفلسفه أخى مثلما عرفتها أنت واضيف لك انها بحر واسع في أختيار معاملتك للناس وتبنيك

أفكار أنت تؤمن بها ،ومبادى تساعدك للعطاء في هذا المجتمع

أنا

مثلك

لا أؤمن بفلسفة الغير ولى فلسفتى الخاص بالحياه ولا يوجد انسان يستطيع التقيد باستراتيجيه معينه

أخى

شاكر لك الموضوع