المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "أماسي" .. الشعر والفن ومفردات أصيلة من الحياة العمانية


هيثم العيسائي
15-09-2009, 09:02 PM
سوف أترككم مع مقال الزميل فيصل العلوي وهو يتحدث عن إندهاشه ببرنامج تلفزيوني ويتحدث عنه بأدق التفاصيل متى سوف نراء برامج أخرى نتواصل بها التألق في سما هذا الوطن مفتخرين بتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا .



الوطن -كتب فيصل العلوي :

من أهم مقومات العمل الثقافي، الارتكاز على "تراثه المادي" ، و"اللا مادي" ، وقد لا يفهم البعض أهمية التركيز على كل تفاصيل البيئة العمانية، التي جسدّت شكلا مغايرا لروحها، استطاعت من خلاله توريده للخارج وبالتالي أصبح الكثير من المقلّدين ينعمون بفنون وتراث البلد بل ونسبه لهم، في الوقت الذي ترفض الجهات المسؤولة توثيقه بالطريقة التي لا تدع مجالا للشك بأنه إرث حضاري تتميز به السلطنة!! ، ومع ضرورة الوعي بأهمية نشر ثقافة وتراث السلطنة، يجب التركيز أيضا على المحافظة عليها مع ضرورة التطوير الذي يواكب العصر، ولا يخّل بشكل أو بآخر على المعنى نفسه (المستهدف من الفن أو التراث بشكل عام).

برنامج " أماسي" يعده ويقدمه الشاعر سالم البدوي وهو من إخراج طارق بن علوي باعمر، ويستضيف الشعراء والفنانين في جلسة تقليدية يقدم خلالها الشعراء والفنانون نتاجهم بمصاحبة بعض الآلات الموسيقية التقليدية، إضافة إلى تقديم أصوات شعرية وفنية شابة، مع طرح سؤال يتصل بهذه الفنون تتم الإجابة عليه عن طريق الرسائل القصيرة، يبث مساء على البرنامج الثاني لتليفزيون السلطنة في الساعة الحادية عشرة والربع تقريبا.

و"أماسي" من أهم البرامج التي تميز ببثها البرامج الثاني لتليفزيون السلطنة هذا العام، ولن أفترض سوء النيّه في ركن (أماسي) بعيدا عن القناة الرسمية الأولى، وسأكون أكثر تفاؤلا بأن أوجد المبرر وهو تنويع مصادر جذب المشاهد على القناتين. الكثير من المسلسلات والبرامج ربما تشاهدها صدفة وسط هذا الزخم الكبير الذي تقدمه مختلف الفضائيات، ولكن قليلة هي تلك التي تفرض عليك مشاهدتها والإنصات لها، ومع بداية بث برنامج "أماسي" لم أكن من المتابعين له ولكن الصيت الذي تداوله الكثير من الشعراء وكبار السن، دفعني للتركيز على كافة جوانبه من مقدمته الإعلانية إلى خاتمته، و"أماسي" من البرامج التي استطاعت أن تتقدم بشكل ملموس، كونها مزجت بين الكلاسيكية والمعاصرة، وتركت "الخبز لخبّازه" وهو الأهم من وجهة نظري في ترقيع ما خلفّته إخفاقات متوالية في الكثير من المجالات.

لم أستغرب أن تكون ارضية التصوير على "المنامة" ولكن ما أدهشني قدرة مهندس الديكور على إتقان كافة تفاصيل تلك الحياة من "المنامة" إلى "النخلة" إلى "الحِب" إلى "الخمّود" ، إلى أدق التفاصيل البسيطة، وكيف استطاع هذا المبدع أن يحّول " الاستوديو" إلى مكان يتعايش معه المشاهد وكأنه على ارض طبيعية لها فضاؤها الواسع، وهذا ما كنت أود معرفته بداية حينما تساءلت: أين المكان الذي يبث منه البرنامج ؟ ، فشكرا لمهندس الديكور حبيب البلوشي على هذا الإبداع المتميز والذي عودنا عليه في الكثير من البرامج والمسرحيات والمحافل المختلفة.

"سالم البدوي" شاعر متميز أوجد لنفسه بصمة "سالم البدوي" لا يشابهه أحد فيها، قدم برامج مختلفة عنت بالشعر، واستطاع ان يقدم شكلا مغايرا للتقديم ببساطته وعفويته، وفي البرامج التراثية استطاع "البدوي" ان يمّيز نفسه عن الآخرين بثباته في الموقع، وبساطة الطرح المتوالي من ذات الجلسة والذي يجعلك تعيش في جو جلسة "المنامة" التي حدثنا عنها "كبار السن" موضّحين أنها في الكثير من الأحيان تشابه تماما بتفاصيلها الدقيقة ما يقدمه " أماسي".

فبرنامج "أماسي" قدم الفنان العماني القديم الذي كوّن إرثه الفني من مكونات بيئته ومن مختلف الفنون التي تداولها العمانيون من كافة محافظات ومناطق وولايات السلطنة، وفي المقابل قدّم الفنانين الشباب الذي قدموا مزيجا بين القديم والحديث من الأغاني المختلفة، و"أماسي" قدّم الشاعر العماني القديم بمختلف توجّهات الشعر وأنواعه المختلفة وعرّف المشاهد بالكثير الغائب عن المجتمع الآني اللاهي وراء موضة المفردات التجارية المشّوهه للواقع الشعري في السلطنة، وفي المقابل استضاف "أماسي" الشعراء الجدد من الشباب العماني وأشركهم في تقديم نماذج مختلفة من الشعر العماني التقليدي، وهذا الاشتراك يقدم صورة حية للشاعر العماني الذي يرتكز على أسس قوية ومتينة من ثقافة امتدت جذورها إلى البعيد.

قدّم "أماسي" أيضا ارشيفا متنوعا من المناسبات وواكبها بالحديث من ذات المناسبة وقدم الفنان في حلّته القديمة واكبها بالحديث، وقدم بيئة عمانية أصيلة واكبت مفردات النهضة المباركة، وتميزت دون غيرها ببساطة جميلة من التعامل والتعايش مع مختلف اطياف البشر على ارضها، هكذا نقل لنا "أماسي" صورا حية ومباشرة من البيئة العمانية الأصيلة.

لهذا البرنامج الكثير من المفردات الجميلة التي تمثل بيئتنا العمانية وثقافتها، قد يبلغ المعنى البعض ويفتقده آخرون، ولكنه في الواقع نفسه يقدم صورة مثالية عن حياة ماضينا العريق إذا ما أمعنا النظر في كافة الجوانب التي يقدمها مقارنة بما يقّدمه الآخرون، وبما هو متاح على النقيض في فضائيات كثيرة قد تشّوه الأصالة في الشعر والطرب في الغناء، ويتخلل مسامات الفكر الواهن لشباب هذا الجيل الذي قد يتساهل في المحافظة على دلالات هذا التراث الجميل قبل أن يدرك أهميته في لحظة فوات الأوان، لذا يجب أن نواصل في محافظة هذه النماذج من موروثنا بالطريقة الحديثة التي لا تؤثر على الأصل وتطور في الفروع، ومن المؤكد اننا قادرون على تكوين ثقافة تعي اهمية ذلك وتساهم بشكل أو بآخر في المحافظة على ثقافتنا وتراثنا العريق.

هيثم العيسائي
15-09-2009, 09:07 PM
أولا شكرااااااااا أخي فيصل


برنامج أماسي من أجمل البرامج التي سعدة جدا بمتابعتها وبكل صراحة أستطاع طاقم العمل أن يضعونا في زمن أبائنا وأجدادنا

مفتخرين بما فعله متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم .

كلام فيصل عن البرنامج كلام رقي وتحدث عنه بكل التفاصيل .



إخواني متى سوف نجد برامج شعرية أدبية تعتز بهذا التراث الشامخ وترتقي به وتتحدث عنه بكل سهولة وبساطه تجسيدا لما كان في الماضي ؟




لكم كل الود .

محمد محفوظ الشحري
26-09-2009, 09:06 PM
حقيقة برنامج أماسي
من افضل البرامج الفنية
وسبب انجاح هذا الرنامج هو بطبيعة الحال مقدم البرامج الشاعر المعروف والاعلامي ( سالم البدوي )

كل التحية والتقدير لكل طاقم البرنامج وتحيىة خاصة لهذا الشاعر الذي كان له الدور الكبير في انجاح هذا البرنامج

مع حبي وتقديري

الشحري

هيثم العيسائي
27-09-2009, 12:46 PM
حقيقة برنامج أماسي
من افضل البرامج الفنية
وسبب انجاح هذا الرنامج هو بطبيعة الحال مقدم البرامج الشاعر المعروف والاعلامي ( سالم البدوي )

كل التحية والتقدير لكل طاقم البرنامج وتحيىة خاصة لهذا الشاعر الذي كان له الدور الكبير في انجاح هذا البرنامج

مع حبي وتقديري

الشحري




لك الود يا الشحري على هذا المرو ر

أبو مسلم الصلتي
10-11-2010, 01:20 PM
برنامج أماسي من أنجح البرامج التلفزيونية التي قدمت الكثير عن التراث العماني ، نتمنى لطاقم العمل الاستمرارية ودوام النجاج .
ولك ألف شكر على طرح الموضوع