عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 03-07-2013, 03:34 PM
الصورة الرمزية يزيد فاضلي
يزيد فاضلي يزيد فاضلي غير متواجد حالياً
عضو هيئة الشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: شرق الجزائر
المشاركات: 1,011

اوسمتي

افتراضي .../...

...دعابةٌ لطيفة منكَ أستاذَنا...هههههههههه

لكنْ..ألستَ معي-يا ( دكتورنا الحبيب )-أن استغراباً عميقاً ودهشة ًظريفة ًتعترينا،ونحن نسمعُ الأستاذ سعيد-وهو ( الدكتور الكريم ) الأدْرَى بأبجدياتِ ( البحث والاستقراء ) في الجامعة،في مراحل الباكالوريوس،ودراسات التدرج،فما بعدَ التدرج،فـ ( الدكتوراه ) وما أدراك ما ( الدكتوراه )-يقول عن أصول البحث العلمي التفسيري في أبعادِ آيةٍ كريمةٍ أنها ( أَرْهَقـَتِ القرونَ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! )..؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

واللهِ لو قالَ هذا الكلام إنسانٌ عامِّيٌّ لوجدَ عندنا ألفَ عذر..لكنْ أن يقولَ هذا الكلامَ أستاذُ و ( دكتور )-ونحن نعرف جيداً المعنى الحقيقي لأستاذٍ دكتورٍ،تمرس فكرُهُ وعلمُه وتحنكتْ ثقافتُهُ على أصول البحث الراسخ الأكاديمي الجاد-أن يقولَ هذا الكلام،وبهذه البساطة،وبهذه الطلقة العمومية ( الظريفة ) عن تعليقٍ،كان من المفروض أن يتوغلَ فيه بعمق البحث الحقيقي-كما عرفناه في دراساتنا الجامعية في التدرج وما بعد التدرج-واللهِ-صدقني أستاذي-لهُوَ أمرٌ هالني...بلْ ووضعَ أمامي ألفُ علامةٍ لاستفهامٍ واستفهام...( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )

اعذرني على صراحتي أستاذ سعيد...فما تعلمنا أبداً أو تربينا على المُجَاراة أو المجاملات أو المداهنات في قضايا البحث والنقاش العلمي...؟؟..وأقسمُ لو شعرتُ لحظة ًيوماً من أساتذتي ودكاترتي وشيوخي الكبار-وهم على عيوني وتيجان رأسي-أنهم يُديرونَ نقاشاً فكريا بهذه الصورة؛واللهِ..واللهِ لا يَسعُهُمْ مني إلا ما وسعني من كلامٍ معكَ الآن...

أنا لا أدري-سيدي-أين بالضبط تجد في تعليقي الكلام الذي أفرزتـْهُ مُرَهَقـَاتُ القرون..؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! وأينَ مظنة ُهذا الكلام العجيب مما فسرهُ أسلافـُنا جميعاً في فهم الآية القطعية،منذ عصر الصحابة الذين كانوا أقربَ لرسول الله مني ومنك ومن الناس جميعاً في فهم دلالاتِ النصوص،لأنهم الأعرفُ بلغة العرب القرآنية وأخبر بأسرارها الحقيقية والمجازية والإيحائية..؟؟ وأين بالضبط مكمنُ الإرهاق عصراً وزمناً وظرفاً وحالاً..؟؟؟ أين ومتى حدث ذلكَ..؟؟؟ هكذا-إخالُ سيدي الدكتور-تكون مفاتيح التعليقات والمناقشات الجادة....

فإن الذي قررتـُه هو خلاصة ما يُقدم من أطروحاتٍ في كلياتِ الشريعة والدراسات الإسلامية العليا في الجامعات العربية والإسلامية على امتداد عالمنا العربي والإسلامي كله...

أتمنى-دكتورَنا الفاضل-أن نسمعَ تعليقاً علميَّا ( جَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادًّا )..فإن ثقتي-إن شاء الله-في تعليقكَ كبيرة وراسخة،لأنني أخاطبُ أستاذاً يَصحبُ معه حرفَ ( الدال ) الكبير في حِلـِّهِ وترحالِه..وأنتَ-أدرى-سيدي- يوم أن قدمتَ أطروحتـَكَ في الدكتوراه-بصرف النظر عن اختصاصها وموضوعِها-كيفَ كانتْ طبيعة البحث،وكيفَ كانتْ مناقشته من لجنة الإشراف،وكيفَ كانَ بعيداً كل البُعْدِ عن شراشفِ العمومياتِ وتسطيح المعلومة..؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

حاولتُ-دكتورَنا الكريم-أن أجد أدنى وشيجةٍ أو رابطةٍ أو علاقةٍ أو قرينةٍ بين الأبياتِ و الآية الكريمة وما ذكرتَ وتعليقي المًذيَّلَ-مع أن سياق ونسيج البحث واضحٌ لكل ذي بصيرةٍ-فلم أجد..لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ...

وربما أكونُ مخطئا في تقديري،وهذا واردٌ جدًّا،ولكنْ أريدُ أن تكونَ تخطئتي وإرجاعي إلى جادة الصواب من ذاتِ المنهج العلمي الصارم الذي قدمتَ به أطروحتَكَ أو مذكرتَكَ لنيل الدكتوراه..وقد نلتَها ولله الحمد..

ما هكذا-أستاذنا-تعلمنا ودرسنا على أيادي علمائنا وأساتذتنا ودكاترتنا،ولا على مثل هذه الشكل من الأخذ والرد-في قضايَا البحث والنهج-يكون طرح الموضوعاتِ والرد عليها..

وعندكَ-سيدي-في هذه المنتدياتِ أو غيرها عشراتِ الأحبة الذين تخطوْ الثانوية العامة ( الباكالوريا ) ودرسوا في الجامعة،وتحصلوا على شهادة الليسانس ( الباكالوريوس )،وفيهم من وفقه الله تعالى إلى مواصلة دراساتِ ما بعد التدرج،إلى الدكتوراه( درجة الأستاذية )...سَلـْهُمْ-سيدي-هل أنا مخطئٌ في ما قلتـُهُ أم لاَ..؟؟؟!!!!!!!!!!!

سَلْ أيَّ طالبٍ في الشريعة..في أصول العقائد ومناهج علوم القرآن الضخمة الواسعة التي أجمع عليها الأولون والآخرون،القدماءُ والمحدثون...سَلْ طلبة العلوم الإنسانية كلها ( Sciences humaines )-بفروعها الاختصاصية التي قاربتْ عالميًّا أربعين اختصاصاً تتفرع-سَلْ أساتذتنا ودكاترتنا الذين لا يَرونَ مناصا لأي مناقشةٍ علميةٍ-فكريةً كانتْ أو تجريبية ً-من منهج الاستقراء والاستدلال والاستنتاج حتى يَحميها من عبثيةِ الكلام العمومي الرجراج...سلْ هؤلاء،فلربما أنا الذي أغني خارجَ السرب..!!!

أستاذي الحبيب...أنا أخاطبُ ( دكتوراً ) دَرَسَ في الجامعةِ-وربما حاضَرَ ودرَّسَ وأشرفَ وشابَ رأسُه في لغة البحث والمنهج-لاَ إنساناً عصاميًّا بسيطاً،يجتهدُ-على ما اتفقَ-في قضايَا الفكر،ويطلق أحكاماً على عواهنها تحتى مسمى ( الثقافة العامة )...

الثقافة العامة ممكن أن تصلح في مسائل وقضايا أخرى سيدي..أما في آيةٍ قرآنيةٍ،ترتبط بالمنهج فلاَ..

آمُلُ-أستاذنا-أن لا تضيقَ ذرعاً مما قلتُ هنا،لأني أولاً،بحكم القاسم المشترَك الذي بيننا في رحلة الدراسة والتدريس والتخرج والمضي في دراسات ما بعد التدرج،وندرك جيداً ما معنى لغة البحث والمنهج،ولأني ثانيا مُشْرفاَ ( نقديًّا ) في قسم النقد،فنحن نريدُ تقديمَ صورةٍ حقيقيةٍ،علميةٍ،رفيعةٍ،للنقد الممنهج الجاد في قضايا العلم والفكر والمعرفة..نريد الارتقاء العلمي بأبجدياتِ المناقشةِ النقدية التي تردُ في تعليقاتنا..نتفقُ أولاً على السقف الأعلى،ثم نحاولُ جميعاً-كلٌّ حسب جهده وطاقته وعلمه وثقافته-أن نرتفعَ إلى سطحِهِ،لا أن ينزلَ هذا السقفُ إلينا...!!!


ودمتَ بخير سيدي....
__________________
يَا رَبيعَ بَلـَـــــدِي الحبيب...
يا لوحة ًمزروعة ًفِي أقصَى الوريدِ جَمَـــالاً..!!


التعديل الأخير تم بواسطة يزيد فاضلي ; 03-07-2013 الساعة 10:00 PM