الموضوع: المنحدر
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 10-05-2010, 01:10 AM
الصورة الرمزية أحمد العريمي
أحمد العريمي أحمد العريمي غير متواجد حالياً
شاعر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 258
افتراضي

أخي الكريم الحاتمي.
أنا أتفهم الأن ماهي الإشكالية لديك.
ولك كل الحق في أن تقول وجهة نظرك .
وتأكد بأنك أخترت أجمل أبيات القصيدة شعرا وأعمقها دلالة على فكرة القصيدة. وأستغرب أنك تقول بأنك أستوعبتها ومن ثم أشرت للسريالية.!! وهذا غريب
ولاكن لكل وجهة نظر وأنا أكتب الشعر ياصديقي ولا أكتب الخطب . لأني أحترم هذا المخلوق الشعر هذا الكائن الذي يرفض العمق في السطحية البالية.
إنه الشعر ياصديقي إنه التجديد في اللغة وفي الشكل وفي الثقافة وتأكد بأن القصيدة لن تكون صعبة إلا على الجاهل . وهذا صنف من الناس لست أنا المسؤل عن ثقافته وفهمه.
وفي النهاية هناك من يستوعب وهناك من لا يملك القدرة على الإستيعاب وهناك من يفهم ومن لا يفهم ومن يفهم ولا يريد أن يفهم فمن الطبيعي أن تختلف وجهات النظر وهذا مالا أملك أن أغيره فقد أختلف البشر في الدين والفكر ووجود الله وكل فهمه بمستوى عقله وثقافته وإلا كيف نستوعب شعر المتنبي في هذا الزمن الذي لا نستطيع فيه أن نفهم لهجتنا التي لا تحكمها قواعد اللغة .
وفي الختام وكما قلت لك لقد كان ردك الأول من أجمل الردود وقد أسعدني كثيرا ولاكن حديثك عن السريالية كان غريب جدا ولاكنه في النهاية هي وجهة نظر أحترمها.
فإن كنت تطلب من الشعراء أن يبتعدو عن الغموض فأنا أطلب منهم الأتي.
أن يحترمو أنفسهم في كتابة الشعر وأن يرحمونا من. السطحية . والإستنساخ . والتقليد. والبقاء في دائرة تتكرر فيها الوجوه والظلال والأصوات والأفكار . وأنصحهم بالتحليق إلى التجديد فالقصيدة النبطية فقيرة جدا يا سيدي.
لك كل الحب وتقبل وجهة نظري
رد مع اقتباس